Advertisements
سلايدرعقارات

أسعار الإيجارات في إسبانيا تسجل أكبر انخفاض فصلي منذ عام 2007

اخبار اسبانيا بالعربي/ منذ بضعة أشهر، أصدرت العديد من المنظمات المهمة في عالم الاقتصاد تحذيرات بشأن حدوث تغيير في الاتجاه في سوق العقارات. شيئا فشيئا، بدأت هذه التحذيرات تتحقق مع البيانات المنشورة. انخفض سعر تأجير المساكن في إسبانيا بنسبة 6.8٪ بين يوليو وسبتمبر، وهو أكبر انخفاض له في الربع الثالث في السلسلة التاريخية بأكملها، والتي بدأت في عام 2007، وفقا لبيانات أحدث المؤشرات.

طرابلس.. بنغازي..درنة.. الأندلسيون والموريسكيون في ليبيا

على أساس سنوي، ارتفع سعر الإيجار بنسبة 2.2٪ في سبتمبر، مقارنة بمعدل 3.9٪ المسجل في أغسطس و7.4٪ في يوليو. كان شهر سبتمبر هو أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ مارس الماضي، عندما ارتفع سعر الإيجار بنسبة 0.8٪.

كيف كان التعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود خلال حكم الأندلس؟

“خلال المرحلة الأولى من هذا العام، تعافى سعر الإيجار فجأة بعد الانخفاض الأقصى في الإيجار في السنوات الخمس الماضية، وهو ما يفسر سبب الانخفاض الكبير في هذا الربع الثالث. ومع ذلك، في السياق السنوي، وأكدت ماريا ماتوس، مديرة الدراسات والمتحدثة باسم فوتوكاسا، أن سعر الإيجار مستمر في الارتفاع، على الرغم من الزيادات المحتواة أكثر مما كانت عليه في الأشهر الخمسة الماضية.

لملاك المنازل في إسبانيا.. كيف تتعاقد على التأمين للحماية في حالة عدم دفع المستأجرين ثمن الإيجار؟

ومع ذلك، تعتبر ماتوس أن تعديل سبتمبر “من المحتمل” أن يكون تعديلا “مؤقتا”، لأن “الوضع العام للإيجارات يشير إلى زيادة الأسعار بسبب نقص المعروض من المساكن المؤجرة”.

حسب الأقاليم

وحسب الأقاليم، اكتشفت فوتوكاسا انخفاض الأسعار في 12 إقليما خلال الربع الثالث، خاصة في لاريوخا (-9.9٪)، مورسيا (-8.9٪)، كاستيا لامانتشا  (-7.2٪)، كانتابريا (-6.7٪)، بلنسية (-4.5٪)، كاتالونيا (-3.8٪)، الأندلس (-3.7٪) وإكستريمادورا (-2.8٪).

إسبانيا: نقص حاد في معروض الشقق الموجهة للإيجار.. هذا هو السبب

على العكس من ذلك، حدثت الزيادة الفصلية الأكثر وضوحا في أسعار الإيجارات في جزر البليار (+ 9.4٪). على وجه التحديد، كان هذا الإقليم الوحيد الذي تجاوز الحد الأقصى لسعر الإيجار في الربع الثالث، حيث وصل إلى 14.07 يورو للمتر المربع في الشهر، وهو ثالث أعلى سعر بعد مدريد (15.3 يورو / م 2) وكاتالونيا (14.27 يورو / م 2).

هل هذا هو الوقت المناسب لشراء منزل في إسبانيا؟ الخبراء يجيبون

بعد هذه المناطق الثلاث هي إقليم الباسك (13.64 يورو / م 2 شهريا) وجزر الكناري (10.63 يورو / م 2 شهريا) ونافارا (10.26 يورو / م 2 شهريا) وكانتابريا (10.03 يورو / م 2 شهريا).

في المقابل، يقع أرخص سعر إيجار في إكستريمادورا، حيث يبلغ 5.95 يورو للمتر المربع في الشهر.

حكومة إكستريمادورا تخصص 23 مليون يورو لمساعدة العائلات محدودة الدخل للحصول على سكن

أهم المدن الإسبانية

في أهم مدينتين في إسبانيا، يكون الوضع على النحو التالي: في العاصمة مدريد، في 14 من أصل 18 منطقة تم تحليلها، يرتفع التباين ربع السنوي، وتحديدا في شامبيري، وصلت القيمة الفصلية القصوى إلى 5.9٪، تليها فيافيردي (5.4٪) وتطوان (5.1٪). من ناحية أخرى، فإن أبرز انخفاض تم تسجيله في فيا دي فاييكاس بنسبة -3.4٪. مناطق باري دي ثينترو وتشامبيري هي الأغلى حيث تبلغ 19.85 يورو و19.62 يورو للمتر المربع في الشهر. من ناحية أخرى، تعد فيا دي فاييكاس أرخص منطقة بسعر 12.06 يورو / م 2.

إشبيلية: بناء 218 منزلا جديدا موجها للإيجار الاجتماعي للعائلات الميسورة

برشلونة

في العاصمة برشلونة في تسع من المقاطعات العشر، تم تحليل ارتفاعات التباين ربع السنوية وتحديدا في سانت أندرو، تم الوصول إلى القيمة القصوى، 7.5٪، تليها سانت مارتي (5.4٪) ونو باريز (2.3٪). من ناحية أخرى، فإن أبرز انخفاض يتوافق مع سانتس مونتجويك بنسبة -1.8٪.

المصدر: لإيكونوميستا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى