أسعار الإيجارات في إسبانيا تشهد تراجعاً كبيراً. ما هي أبرز المدن التي عرفت الانخفاض؟

الإيجارات إسبانيا
17 أكتوبر 2020
شارك المقالة

خلّف وباء فيروس كورونا وضعاً جديداً في سوق الإيجارات في إسبانيا. وأدى انخفاض الأسعار بمقدار ربع، والذي أصبح عاماً في المدن الإسبانية الكبرى منذ أوائل الصيف، إلى جعل استئجار منزل في سبتمبر المنصرم أرخص مما كان عليه قبل عام في كل من مدريد وبرشلونة. وتتطابق البيانات التي تنشرها بوابات العقارات الرئيسية في إسبانيا، مما يشير إلى نفس الاتجاه في بقية المدن الإسبانية التي يزيد عدد سكانها عن نصف مليون نسمة: إما أنها تظهر بالفعل انخفاضاً عاماً في أسعار الإيجارات أو أنها تقترب من هذا السيناريو.

بيانات بوابات العقار

وتتطابق أحدث الإحصاءات التي نشرتها Idealista وPisos.com، بالإضافة إلى بيانات Fotocasa والتي نقلتها اليوم صحيفة “الباييس”: لقد أصبح استئجار الشق شهراً بعد شهر أرخص منذ يوليو في المدن الكبيرة. فقط بيانات فالنسيا في أغسطس وسرقسطة في سبتمبر (مع اثنتين من البوابات الثلاثة تظهر نمواً) وبالتالي فهي تخرج عن هذا الاتجاه النزولي لأسعار الإيجارات.

بين التراجع والجمود

وضمن طيف الأرقام السلبية، تتأرجح النسب بين جمود الأسعار (يشير Idealista إلى تجميد الإيجارات في سرقسطة في أغسطس، وفي برشلونة وإشبيلية في سبتمبر) والانخفاض بنسبة 2.95٪ الذي سجله موقع Pisos.com في مالقة في سبتمبر. إنه فرق كبير عند قياس التباين الشهري؛ أي مقدار انخفاض السعر في شهر معين مقارنة بما تم دفعه في الشهر السابق. وفي معظم الحالات لا يصل هذا الانخفاض إلى 2٪.

انخفاض مستمر

لكن هذا الانخفاض هو مستمر وإن كان بشكل بطيء، وله تأثير على تباين الأسعار على أساس سنوي. وتقدم لنا هذه البيانات فكرة حول قيمة الإيجار لشهر معين مقارنة بما تم دفعه في نفس الشهر قبل عام.

وليس هناك شك في أن المدن التي طالما شهدت ارتفاعات محسوسة في أسعار الإيجارات كمدريد وبرشلونة هي اليوم أرخص مما كانت عليه قبل عام.

كم انخفض السعر في المدينتين الكبيرتين؟

ترى بوابة العقارات Fotocasa أن إيجارات الشهر الماضي في مدريد كانت أرخص بنسبة 2.6٪ مما كانت عليه في سبتمبر 2019؛ الفارق الذي ترفعه بوابة Idealista إلى 3٪. وبالنسبة إلى موقع Pisos.com، وهو الموقع الذي يجمع أهم الانخفاضات السنوية في جميع الحالات، كانت أسعار المنازل في العاصمة أرخص بنسبة 9.43٪ من أسعارها قبل 12 شهراً.

وفي حالة برشلونة، يتراوح الانخفاض السنوي من 4٪ إلى 11.26٪. ويعني ذلك التراجع أنه كان يتم دفع مبلغ 15.89 يورو للمتر المربع للإيجار في مدريد، وفقاً لـ Fotocasa، وفي برشلونة يصل السعر إلى 18.58 يورو للمتر المبرع وفقاً لموقع Pisos.com.

السوق في تراجع

لا تتطابق النسب المئوية أو متوسط ​​مبالغ الإيجارات لأن كل بوابة تستخدم طريقتها الإحصائية الخاصة.

يجب أيضاً أن يؤخذ في الاعتبار أن بيانات بوابات العقار تستند إلى أسعار العرض، وهي أعلى من الأسعار الحقيقية لأنه في التفاوض يمكن للمستأجرين تحقيق تخفيض كبير وخصمه من المبلغ المطلوب.

ومع ذلك، في ظل عدم وجود إحصائية رسمية تعكس التقلبات الشهرية، تعتبر المواقع العقارية مؤشراً موثوقاً لاتجاهات سوق الإيجارات.

المدن المتوسطة

بالنسبة لبوابة العقار Idealista، لا تزال الإيجارات أعلى مما كانت عليه قبل عام، ولكن على الأقل في فالنسيا وإشبيلية وملقة.

وتبقى سرقسطة هي الأرخص من حيث القيمة المطلقة، وهي تقاوم بشكل أفضل قليلاً وهي أعلى بنسبة 1.1٪ من مستويات سبتمبر 2019. وعلى النقيض من ذلك، فإن موقع Pisos.com هو الذي يكتشف أكثر الانخفاضات السنوية حدة ويضع جميع المدن مع انخفاض الأسعار بنسبة 6٪ على الأقل. وبالنسبة لـ Fotocasa، كانت الإيجارات في إشبيلية فقط أعلى في سبتمبر مما كانت عليه قبل 12 شهراً (0.7٪).

العقارات السياحية تتحول إلى الإيجار

وعلى مستوى الشارع، يشير الإحساس إلى تراجع السوق. وتنقل صحيفة “الباييس” عن، خايمي كابريرو، رئيس اتحاد مدريد لوكلاء العقارات: “الديناميكية التي كانت موجودة سابقاً في التأجير قد تغيرت الآن”. ويشير الخبير إلى وجود “بطء كبير في إغلاق العمليات وزيادة المعروض من العقارات التي تأتي من قطاع السياحة والتي تصل إلى 20٪”.

تابعون على صفحاتنا

2 تعليقات

  1. طبعا هاد الخبر ما في منو، احنا سكان مدريد والاسعار بالعكس ارتفعت كثيرر وبشكل جنوني ،وهذا بسبب انو اغلب اصحاب البيوت وسكان مدريد فصلو من اعمالهم ولجئوا الى الربح من اجار بيوتهم اكثر من قبل وغير انو الشروط التعجيزيه غير الضمانات التي يجب ان تدفعها قبل، الحكومه مثل الحكومات العربيه. ليس لها علاقه بالطبقه الفقيرة او المتوسطه، اهلا فيكم في حجيم اسبانيا

  2. السلام علیكم بالعكس تماما ما جاٸ فی المقال.الاسعار هنا فی مدرید مرتفعۃ جدا وذالك یرجع لاسباب مافیا العقارات,هذا وان كان هناك انخفاظ فی الاسعار سیحدث فی السنۃ المقبلۃ 2021. هذا ما یتداوله المجتمع المدنی فی مدرید العاصمه والنواحی.

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار