fbpx

إذا كنت أجنبي ولك ابن مولود في إسبانيا: تصريح إقامة يدوم 5 سنوات

تصريح الإقامة
10 أبريل 2021
شارك المقالة

كما هو معلموم، كان لدى جميع والدي القاصرين الإسبان الذين لا يملكون وثائق إقامة في إسبانيا إمكانية الحصول على تصريح الإقامة لظروف استثنائية (Autorización de Residencia por Circunstancias Excepcionales)، عن طريق القانون المعروف باسم جذور العائلة (Arraigo Familiar). هذا تصريح صالح لمدة عام واحد ويسمح لحامله بالعمل لحسابه الخاص والتوظيف، ويجب عليه تجديده أو بالأحرى تعديله بمجرد انتهاء صلاحيته.

وقبل أشهر، نشرت كتابة الدولة الإسبانية للهجرة تعليمات جديدة تسمح بالحصول على تصريح إقامة يظل ساري المفعول لمدة 5 سنوات، والذي يتيح لصاحبه أيضا العمل في إسبانيا. وبفضل هذا القانون الجديد، يسمح للآباء الذين لهم قاصرين يحملون الجنسية الإسبانية بالحصول على تصريح إقامة وعمل في إسبانيا بصلاحية أطول بكثير.

متطلبات الحصول على التصريح

أصبح بالإمكان الآن طلب تصريح إقامة لمدة خمس سنوات في مكاتب الهجرة في جميع أنحاء إسبانيا إذا كان المعني أجنبي ولا يملك تصريح إقامة وهو أب أو أم لقاصر يحمل الجنسية الإسبانية، أي مواطن إسباني.

ما هي المتطلبات التي يجب أن الإيفاء بها للحصول على بطاقة الإقامة الجديدة؟

كما هو الحال في أي تصريح آخر للأجانب، ستتحقق مكاتب الهجرة من الامتثال لمتطلبات معينة، وعلى وجه التحديد سيتم تقييم ما يلي:

هوية مقدم الطلب بإبراز جواز سفر أجنبي ساري المفعول.

الحالة التي أدت إلى حصوله على الترخيص: أي يجب أن نثبت أن لنا ابن أو ابنة قاصر ويحمل الجنسية الإسبانية.

وبعد تقديم الطلب، تشرع مكاتب الهجرة في التحقيق في ما إذا كان لدى مقدم الطلب سجل جنائي (مسبوق قضائيا)، حينها سيقوم مكتب الهجرة بتقييم ما إذا كان رفض منحه هذا التصريح يعني أنه يجب على القاصر مغادرة أراضي الاتحاد الأوروبي.

بخصوص هذه النقطة الأخيرة وفيما يتعلق بمقدم الطلب، أي والد القاصر الإسباني المسبوق قصائيا، قد لا يتم رفض هذا التصريح تلقائيا تحت أي ظرف من الظروف. ويجب تقييم ما إذا كان مقدم الطلب المذكور يمثل تهديدا حقيقيا وآنيا وخطيرا بدرجة كافية للنظام أو السلامة العامة في إسبانيا قبل إصدار قرار بمغاردته التراب الإسباني.

ولن تطلب مكاتب الهجرة توافر الوسائل المالية أو تغطية الرعاية الصحية، طالما أن الطلب مقدم من أب أو أم لقاصر يحمل الجنسية الإسبانية.

ويمثل هذا خبرا سارا لجميع آباء القاصرين الإسبان، الذين ليس لديهم حاليا أي نوع من الوثائق أو تصاريح الإقامة في إسبانيا، أو إذا كانوا يملكون الوثائق، لم يستطيعوا تجديده لأنهم لا يملكون الموارد المالية الكافية. ومع دخول هذا القانون الجديد حيز التنفيذ، يمكن للأجانب من آباء القاصرين حاملي الجنسية الإسبانية الحصول على تصريح إقامة مدته خمس سنوات دون الحاجة إلى إثبات امتلاك الموارد المالية.

في هذه الحالة، سيكون الأمر من الناحية العملية مثل معالجة تصريح “تجذير العائلة” (Arraigo Familiar)، حيث لا يتعين على المتقدمين إثبات امتلاك الوسائل المالية، وهو تصريح يدوم لمدة خمس سنوات، يمكننا العمل به بدون مشكلة في إسبانيا.

بطاقة إقامة أوروبية لآباء القاصر الإسباني

هل يعتبر هذا التصريح الجديد لوالدي الإسباني القاصر هو بطاقة أوروبية (Tarjeta Comunitaria)؟ يرى مكتب المحاماة الإسباني المختص في شؤون الهجرة “باراينميغراتيس” أنه من الناحية القانونية لا يتعلق الأمر بنفس التصريح.

في التعليمات التي نشرها كتابة الدولة الإسبانية لشؤون الهجرة، تميّز بشكل واضح بين صنفين من القصر:

آباء الأطفال القصر الأوروبيين، أي الوالدين على سبيل المثال، قاصر برتغالي أو إيطالي أو فرنسي، والثاني أن تكون أبا أو أما لقاصر إسباني.

آباء القصر الأوربيين

في هذه الحالة، يمكن لآباء الأبناء الأوربيين الحصول على بطاقة إقامة أوروبية (Tarjeta Comunitaria)، وستكون هذه البطاقة مشروطة بامتلاك الوسائل المالية والتغطية الصحية. الشرط الوحيد لحصول الأوربيين غير الإسبان على هذا التصريح هو أن لا يشكل، بأي حال من الأحوال، القاصر الأوروبي أو والده أو أمه عبئا على الدولة الإسبانية، أي أن يطلبوا الحصول على أية إعانات مثلا.

كما تتيح التعليمات الصادرة عن كتابة الدولة للهجرة إمكانية حصول والد القاصر الأوروبي الذي لا تتوفر لديه هذه الوسائل الاقتصادية والتغطية الصحية، على النحو المنصوص عليه في المادة 7 من المرسوم الملكي 240/2007، المؤرخ 16 فبراير، أن يطلب تصريح إقامة عن طريق Arraigo Familiar.

ويجب التذكير أنه لطلب تصريح إقامة عن طريق Arraigo Familiar، ليس من الضروري تقديم عرض عمل، أو إثبات أن لديك موارد مالية.

المصدر: باراينميغراتنيس.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار