Skip to content
إسبانيا بالعربي

إذا كنت تنوي شراء سيارة في إسبانيا، فعليك القيام بذلك قبل يناير المقبل

11 أكتوبر، 2021
شراء سيارة جديدة

اخبار اسبانيا بالعربي/ أعلنت الحكومة الإسبانية أنه سيتم زيادة ضريبة ترقيم السيارات اعتبارا من 1 يناير 2022، على اعتبار أن التعديل الذي تم بموحبه وقف هذه الضريبة ينتهي في 31 ديسمبر المقبل، كما أوضحت وزيرة المالية، ماريا خيسوس مونتيرو، بعد مجلس الوزراء الأخير حيث تمت الموافقة على الموازنة العامة للدولة للعام القادم.

طالع أيضا: هذه هي السيارات الممنوعة من السير وسط العاصمة مدريد

وأوضحت وزيرة المالية أن تأجيل دخول الإصلاح الضريبي لترقيم السيارات حيز التنفيذ كان بهدف للتكيف مع المتطلبات البيئية الجديدة، وهو ما يعني عمليا زيادة الضريبة ورفعها عما كانت عليه، لذلك ستصبح الزيادة في هذه الضريبة سارية المفعول في العام المقبل.

طالع أيضا: مفاجأة جديدة بين السيارات الأكثر مبيعا شهر أبريل في إسبانيا

وأثناء تحضير موازنات الدولة لسنة 2021 في مجلس الشيوخ، غيرت المجموعة البرلمانية الاشتراكية موقفها الأولي وقبلت تجميد ضريبة ترقيم السيارات حتى نهاية العام، بعد أن أجبرت أحزاب المعارضة هذا التغيير في الرأي لخفض ارتفاع أسعار السيارات. بعد دخول لوائح انبعاثات WLTP الجديدة حيز التنفيذ في 1 يناير المقبل.

طالع أيضا: اعتمادا على مدخولك.. هذا هو نوع المنزل الذي يمكنك شراؤه في إسبانيا

وترتبط هذه الضريبة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) التي تنبعث من كل سيارة. من خلال تغيير التشريع وجعله أكثر صرامة، تسجل السيارات رقما أعلى، حتى تتمكن من تجاوز مستويات الاتبعاث المسموح بها، وإلا فعليها دفع المزيد من الأموال مقابل ضريبة التسجيل.

إعفاء 10٪ فقط من السيارات

لهذا السبب، فإن العديد من المركبات التي تم إعفاؤها من الدفع، والتي استوفت شروط الانبعاثات المطلوبة، ستكون ملزمة بدفعها اعتبارا من يناير.

طالع أيضا: تساعدك على ادخار 7 آلاف يورو لشراء سيارة جديدة في إسبانيا.. الأداة الجديدة لحساب وطلب المساعدة من Plan Moves III

وبالتالي، ستستمر نسبة 10٪ فقط من المركبات في التمتع بالإعفاء من دفع هذه الضريبة، وهو رقم كان يقارب 40٪ بموجب اللوائح السابقة.

والعديد من السيارات الأخرى التي دفعتها بالفعل، تفرض عليها ضرائب جديدة.

خلال الربع الأول من العام الذي تم فيه تطبيق هذا التسعير الجديد، تضاعف متوسط ​​الرسوم التي أدخلتها الدولة، من 382 يورو في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 إلى 819 يورو في نفس الفترة من هذا العام.

طالع أيضا: مساعدة شهرية قدرها 50 يورو عن كل طفل لمن يتلقون إعانة الحد الأدنى لدخل المعيشة

ومن إجمالي عدد المركبات المسجلة في ذلك الربع الأول، تم إعفاء 34.6٪ من جميع السيارات المسجلة من دفع الضريبة، حيث أظهر القياس انبعاثات تساوي أو تقل عن 120 جم / كم من ثاني أكسيد الكربون، مقارنة بـ 70٪ من الإجمالي، الذي كان في الربع الأول من عام 2020 (176826 وحدة).

طالع أيضا: إسبانيا: 7000 يورو كمساعدة حكومية لكل مواطن يشتري سيارة كهربائية

كما ارتفعت بشكل ملحوظ نسبة السيارات التي دفعت ضريبة التسجيل بنسبة 4.75٪ – التي لديها انبعاثات تزيد عن 120 جم / كم وأقل من 160 -.

وعلى وجه التحديد، في الربع الأول من العام، دفعت 54.9٪ (100،258 وحدة) هذا النوع، مقارنة بـ 25٪ فقط (63،203 مركبة) التي دفعتها في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

ويتوقع الخبراء أن يكون للضريبة الجديدة تأثير على أسعار سيارات الركاب والتي لن تساهم في تعزيز المبيعات المتعثرة هذا العام.

المصدر: بوثبوبولي/ موقع إسبانيا بالعربي.