شؤون قانونية

إذا كنت عاطلا عن العمل ولديك مسؤوليات عائلية فهذه هي الإعانة المالية التي تحق لك

إذا كنت عاطلا عن العمل ومسجلا كباحث عن عمل في خدمة التوظيف الحكومية (SEPE)، ولكنك استهلكت إعانة البطالة ولديك أيضا مسؤوليات عائلية، ففي هذا الموضوع، نتطرق إلى حالتك ونشرح أنواع المساعدة المالية التي يمكنك طلبها، وكيفية القيام بذلك. إذن، الأمر يتعلق بإعانة البطالة للأشخاص الذين لديهم أسرة.

وعندما نتحدث عن مساعدة الأسرة، فإننا نشير إلى إعانة مالية يقدمها SEPE بمبلغ 430 يورو شهريا، يتم منحه للأشخاص العاطلين عن العمل الذين لديهم أيضا مسؤوليات عائلية.

ويُقصد هنا بالمسؤوليات الأسرية، بالإضافة إلى وجود أطفال، وجود أشخاص يحتاجون إلى رعاية خاصة، أي أنهم في ظروف تجعلهم غير قادرين على إعالة أنفسهم بأنفسهم. لهذا السبب يمكنك التقدم بطلب للحصول على إعانة البطالة الخاصة بالمسؤوليات العائلية.

إذا كانت إعانة البطالة التي كنت تتلقاها قد انتهت، أو إذا رفض SEPE منحك إعانة البطالة لأنك لا تملك فترة الاشتراك اللازمة لمدة عام واحد في الضمان الاجتماعي، فهناك وسائل مساعدة مختلفة يمكنك طلبها من خلال la Sede Electrónica del SEPE أو في المكاتب عن طريق طلب موعد عبر الإنترنت.

هذه المساعدة العائلية، يمكنك البدء في تحصيلها عند انتهاء مساعدة البطالة.

وإذا كان مقدم الطلب يتجاوز 52 عاما من العمر، فإنه سيتلقى المساعدة فورا والتي ستكون لها مزايا كثيرة.

كيفية تقديم الطلب

إذا كنت تتلقى إعانة البطالة، لكن لديك مسؤوليات عائلية، فإنه يتعين عليك شرح حالتك لموظف SEPE في المكتب الذي يقع بالمنطقة التي تعيش فيها، دون أن ننسى إحضار جميع الوثائق التي تثبت ما نقول.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تلبية الشروط التالية:

استنفاد فترة تحصيل مخصصات البطالة، أي أن تكون فترة تلقيك إعانة البطالة قد انتهت.

أن تكون مسجلا في مكاتب خدمة التوظيف الحكومية SEPE كباحث عن العمل، بما في ذلك الذهاب كل ثلاثة أشهر لتوقيع البطالة DARDE.

أن تكون لديك مسؤوليات عائلية. سيتعين عليك إثبات هذه النقطة من أجل التقدم بطلب للحصول على مساعدة الأسرة أو إعانة البطالة مع المسؤوليات العائلية.

في هذه الحالة، المعالون هم: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 26 عاما أو الزوج أو الأطفال المعالين المعوقين.

عدم وجود دخل يزيد عن 75٪ من الحد الأدنى لراتب المهنيين، أي لا يزيد عن 675 يورو شهريا.

ولتتمكن من التقدم بطلب الحصول على مساعدة الأسرة من SEPE، يجب عليك الانتظار لمدة شهر واحد من آخر تاريخ استلمت فيه إعانة البطالة. عند انتهاء ذلك الشهر، لديك فترة خمسة عشر يوما للذهاب إلى مكتب SEPE لتقديم جميع الوثائق اللازمة التي تثبت أنك تستوفي شروط إعانة SEPE للمسؤوليات العائلية ولا تتلقى إعانة البطالة.

كم هو مبلغ الإعانة؟

يصل مبلغ إعانة البطالة مع المسؤوليات العائلية الممنوحة من SEPE إلى 430 يورو. ولكن هذا ليس مبلغا ثابتا، فعلى سبيل المثال، إذا كان آخر عقد عمل لك هو عقد مؤقت، فسيقوم SEPE بعملية حسابية ليكون مبلغ المساعدة بناءً على النسبة المئوية لساعات العمل.

ويعني ذلك أنك لن تتلقى إعانة بطالة بقيمة 430 يورو في حال كان العقد الأخير في وظيفتك الأخيرة بدوام جزئي (Media Jornada).

وفي هذه الحالة، سيكون المبلغ هو 50٪ من المبلغ الإجمالي للإعانة، أي 215 يورو شهريا.

ماذا لو لم تكن لك مساهمة في الضمان الاجتماعي؟

ونقصد بذلك فترة تسجيل العامل في الضمان الاجتماعي (Dado de Alta). أحد متطلبات تحصيل هذه الإعانة هو التوقف عن تلقي أي إعانة بطالة أخرى من SEPE. وعندما تتلقى آخر مساعدة بطالة، عليك الانتظار لمدة شهر، وبعد ذلك لديك 15 يوما للذهاب إلى مكتب SEPE، بعد طلب موعد للبدء في إجراءات طلب هذه المساعدة.

وإذا كانت هذه هي حالتك، أي أنك لا تملك مساهمة كافية في الضمان الاجتماعي، فإن الإعانة التي تحق لك هي “المساعدة لعدم كفاية المساهمة” (Subsidio por Cotización Insuficiente).

إذا كانت مساهمتك في الضمان الاجتماعي هي 3 أو 4 أو 5 أشهر مع وجود مسؤوليات عائلية لديك، فيمكنك تحصيل 430 يورو كإعانة.

إذا كانت فترة تسجيلك في الضمان الاجتماعي كعامل أكثر من 6 أشهر، ولكن أقل من 12 شهرا، فستتلقى 6 أشهر من هذه الإعانة في حال كنت بمفردك، أما إذا كانت لديك مسؤوليات عائلية، فستدوم فترة تلقيك هذه الإعانة إلى 21 شهرا.

الوثائق المطلوبة

نموذج طلب المساعدة بصيغة PDF (إضغط هنا للتحميل).

بطاقة التعريف الوطنية DNI لمقدم الطلب إذا كان يملك الجنسية الإسبانية، وكذلك لأفراد أسرته المعالين، أي الأطفال أو المعالين. وتصريح الإقامة NIE في حال كان مقدم الطلب أجنبيا مع اصطحاب جواز السفر.

وثيقة تثبت أن طالب الإعانة يملك حسابا بنكيا الذي سيتم تحويل الإعانة إليه شهريا.

دفتر العائلة أو وثيقة مماثلة في حال كان المتقدم أجنبيا.

وفي بعض الأحيان، يطلب SEPE إظهار شهادة توضح الدخل.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى