fbpx

إذا كنت مقيما في إسبانيا.. مفاتيح تقديم طلب لم شمل عائلتك بشكل ناجح

لم الشمل العائلي
18 أبريل 2021
شارك المقالة

كثيرون هم الأجانب الذين يعيشون في إسبانيا بشكل قانوني ويريدون لم شمل أسرهم وإحضارها إلى إسبانيا. لنفترض أن معظم الأشخاص الذين قرروا الهجرة يفعلون ذلك لمحاولة منح حياة جديدة لأقاربهم، ولكن الحقيقة هي أن لم شمل الأسرة هو عملية تتطلب الوفاء بمتطلبات معينة، وملف يتضمن الإدارة من عدد غير قليل من الوثائق. لذلك، نقدم لك في هذه الأخبار المفاتيح العشرة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لمعالجة لم شمل الأسرة بنجاح.

الإقامة القانونية في إسبانيا

أول شيء يجب مراعاته هو أنه لتتمكن من القيام بلم شمل الأسرة، يجب أن تكون لديك إقامة قانونية في إسبانيا.

الإقامة القانونية لمدة لا تقل عن عام واحد إذا كنت ترغب في لم شمل زوجتك أو شريكك العاطفي.

إقامة دائمة أو طويلة الأجل إذا كنت ترغب في لم شمل والديك أو والدي زوجتك أو شريكك المنزلي.

أعضاء الأسرة القابلين للم الشمل

أفراد الأسرة الذين يمكنك إعادة تجميعهم بمجرد أن تكون في إسبانيا هم:

1- الزوج أو الشخص الذي يقيم معه المقيم في إسبانيا علاقة عاطفية مماثلة للعلاقة الزوجية. لا يمكن بأي حال من الأحوال لم شمل أكثر من زوج أو شريك. في حالة الزواج للمرة الثانية أو اللاحقة، يجب إثبات الفسخ ووضع الزوج أو الشريك السابق والأبناء من حيث السكن المشترك، معاش الزوج أو الشريك والأولاد.

العلاقة المماثلة للعلاقة الزوجية

عندما يتم تسجيل الزواج في سجل عام ولم يتم إلغاء التسجيل، أو عندما يتم إثبات صحة العلاقة غير المسجلة، التي تم إنشاؤها قبل بداية إقامة مقدم الطلب في إسبانيا، بأي وسيلة من وسائل الإثبات.

2. أطفال الشخص المقيم في إسبانيا والزوج أو الشريك، بما في ذلك أولئك الذين تم تبنيهم (بشرط أن يكون للتبني آثار في إسبانيا)، والذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما أو المعوقين الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الخاصة بسبب حالتهم الصحية. إذا كان ابنا لأحد الزوجين، فيجب أن يمارس السلطة الأبوية الوحيدة أو يجب أن يكون قد مُنح حق الحضانة ويكون مسؤولا فعليا عن مسؤوليته.

3. يمثل الكفيل قانونا من هم دون سن الثامنة عشرة أو من ذوي الإعاقة وغير قادرين موضوعيا على تلبية احتياجاتهم بسبب وضعهم الصحي.

4. أقرباء من الدرجة الأولى للمقيم في إسبانيا الحامل لبطاقة الإقامة طويلة الأجل أو الإقامة الأوروبية، أو لزوجته أو شريكه، عندما يكونون في مسؤوليته، على أن يكونوا قد تجاوزوا سن الخامسة والستين عاما، وهناك أسباب تبرر الحاجة إلى الإذن الإقامة في إسبانيا.

بشكل استثنائي، عندما تكون هناك أسباب إنسانية، يمكن إحضار من هم تحت سن الخامسة والستين إعادة إلى إسبانيا. يتم النظر في الأسباب الإنسانية، من بين حالات أخرى، عندما يكون المعني يعيش مع مقدم الطلب في بلد المنشأ، أو عندما يكون غير قادر ومحمي ومُعال من قبل مقدم الطلب أو زوجته أو شريكه، أو عندما يكون غير قادر على تلبية احتياجاته الخاصة. تعتبر أسباب إنسانية أيضا إذا تم تقديم طلبات الزوجين المتزوجين بشكل مشترك وكان أحدهم أكثر من خمسة وستين عاما.

أفراد الأسرة في بلد المنشأ

يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن أن يتواجد الأقارب الذين تريد إعادة تجميعهم في إسبانيا بشكل غير منتظم في البلاد. إذا كانوا في إسبانيا ويعيشون معك بالفعل وكانوا أيضا في بلدنا بشكل غير منتظم، فلن تتمكن من معالجة لم شمل عائلتك. في هذه الحالة، سيتعين عليك البحث عن طرق أخرى لإصلاح وضعك الإداري، على سبيل المثال من خلال الجذور الاجتماعية المعروفة (Arraigo Social).

لذلك، يجب أن يكون أقاربك في جميع الأوقات في بلدهم الأصلي أو بلد إقامتهم.

اعادة لم شمل العائلة

المتطلبات الاقتصاد

النقطة الأخرى التي يجب أن تضعها في الاعتبار لتتمكن من معالجة لم شمل الأسرة بنجاح هو أنه يجب أن يكون لديك موارد مالية. هذا ركيزة أساسية من أجل لم شمل عائلاتنا في إسبانيا.

ما هو المبلغ الذي يجب أن نملكه لبدء لم شمل عائلتنا؟

بالنسبة للعائلات المكونة من شخصين، ستكون هناك حاجة إلى 150٪ من IPREM. لهذا العام 2021 تبلغ قيمته 564.90 يورو. بمعنى آخر، إذا كنت تعيش في إسبانيا وترغب في لم شمل زوجتك، فيجب أن تكون تحصل على ما لا يقل عن 847.35 يورو شهريا.

لهذا المبلغ، يجب عليك إضافة 50٪ من IRPEM لكل فرد إضافي من أفراد الأسرة تريد إعادة تجميعه. أي، إذا كنت تعيش مع زوجتك في إسبانيا وترغب في إعادة تجميع طفلك، يجب أن تضيف إلى المبلغ الذي يصل إلى 8847.35 يورو مبلغ 282.45 يورو (يجب أن تثبت أن لديك ما لا يقل عن 1129.8 يورو كل شهر).

من أجل إثبات توفر هذه الموارد المالية، على سبيل المثال  يمكنك تقديم جميع الوثائق التي تثبت أن لديك عمل أو موارد مالية كافية لتلبية احتياجات الأسرة. لهذا يمكنك تقديم:

في حالة مزاولة نشاط مربح كموظف:

نسخة من عقد العمل.

عند الاقتضاء، آخر إقرار ضريبي على الدخل.

في حالة قيامك بنشاط مربح بنفسك:

اعتماد النشاط المنفذ.

عند الاقتضاء، آخر إقرار ضريبي على الدخل.

في حالة عدم القيام بأي نشاط مربح في إسبانيا: شيكات مصدق عليها أو شيكات سفر أو رسائل دفع أو بطاقات ائتمان، مصحوبة بشهادة بنكية بالمبلغ المتاح كرصيد للبطاقة المذكورة أعلاه أو شهادة بنكية.

استقرار البيئات الاقتصادية

هناك جانب آخر سيأخذه مكتب الهجرة في الاعتبار لمنح لم شمل الأسرة وهو أن الوسائل المالية مستقرة ومستمرة لمدة ستة أشهر على الأقل قبل طلب لم شمل الأسرة، أي أن تكون متواجدة في حسابك قبل 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

السكن اللائق

شرط آخر يجب علينا إثباته لإكمال لم شمل الأسرة بنجاح هو توفر السكن الملائم.

يجب عليك تقديم مع باقي الوثائق تقرير صادر عن الجهات المختصة في الإقليم عن مكان إقامة الكفيل الراغب في لم شم أسرته، حيث ثبت أن منزلنا به كهرباء وماء وغرف كافية مثلا، لجلب أفراد عائلتنا.

وبالمثل، إذا لم يتم إصدار التقرير المقابل خلال الفترة التي تحددها اللائحة (30 يوما)، فيمكنك تقديم تقرير صادر عن كاتب عدل (موثق)، على سبيل المثال.

أفراد الأسرة الذين يعيشون على مسؤولية صاحب الطلب

إذا كنت ترغب في لم شمل والديك، بالإضافة إلى المتطلبات التي ذكرناها، يجب أن تثبت أنهم يعتمدون عليك ماليا، وأنهم لا يملكون الوسائل المالية الخاصة بهم لتوفير احتياجاتهم.

يعتبر أنهم مسؤولون عندما يثبت أنه خلال العام الماضي قام المعني المقيم في إسبانيا بتحويل أموال أو تحمل نفقات لسلفه بنسبة 51٪ على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي للفرد، في الحساب السنوي، من بلد الإقامة من الأخير.

الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما

يجب أن تضع في اعتبارك أنك لن تتمكن من إعادة تجميع أي فرد من أفراد العائلة. بالنسبة للأطفال، يمكنك فقط إعادة تجميع أولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما أو المعاقين غير القادرين بشكل موضوعي على توفير احتياجاتهم الخاصة بسبب حالتهم الصحية.

يجب أيضا أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان ابنا لأحد الزوجين، فيجب أن يمارس السلطة الأبوية بمفرده أو يجب أن يكون قد مُنح حق الحضانة.

إذا كان عمر طفلك أكبر من 18 عاما بالفعل، فلن تتمكن من إجراء لم شمل الأسرة، ولكن يمكننا، على سبيل المثال، معالجة تصريح الإقامة كصاحب عمل.

لم شمل الآباء

المفتاح الآخر الذي يجب أن تأخذه في الاعتبار حتى تتمكن من إجراء لم شمل الأسرة للوالدين هو العمر. تنص القاعدة على أنه يجوز للوالدين إعادة التجمع، بشرط أن يكون عمرهم أكثر من 65 عاما.

بشكل استثنائي، عندما تكون هناك أسباب إنسانية، يمكن لم شمل من هم تحت سن الخامسة والستين. يتم النظر في الأسباب الإنسانية، من بين حالات أخرى، عندما يعيش المعني مع مقدم الطلب في بلد المنشأ، أو عندما يكون غير قادر ومحمي من قبل مقدم الطلب أو زوجته أو شريكته، أو عندما لا يكون قادرا على تلبية احتياجاته الخاصة. تعتبر الأسباب الإنسانية أيضا إذا تم تقديم طلبات الزوجين المتزوجين بشكل مشترك وكان أحدهم أكثر من خمسة وستين عاما.

المصدر: باراينميغرانتيس.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار