فرص عمل

إسبانيا تخفض سن الحصول على بطاقة سياقة الشاحنات لتلبية طلب 15 ألف وظيفة يحتاجها القطاع

بعد سنوات من مطالبة العديد من السائقين المحترفين الشباب الطموحين وبعض الشركات في إسبانيا بتعديل سن الحصول على بعض تراخيص السياقية حتى تشمل من هم في أعمار الشباب، أخيراً توشك الإدارة العامة للمرور في إسبانيا (DGT) على الموافقة على طلب تاريخي من قطاع النقل البري. وأعلنت DGT عن الموافقة “في غضون أسابيع قليلة” على تعديل على الأعمار للحصول على رخص القيادة للمهنيين، وهو ما يعني عملياً تخفيض سن الحصول على رخصة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات (من 21 إلى 18) لقيادة الحافلات والشاحنات.

وجاء الإعلان عن ذلك من قبل نائب المدير العام للتدريب والتعليم على الطرق في DGT، ماريا خوسيه أباريسيو، خلال ندوة “النقل والتدريب اللوجستي الرقمي” التي نظمتها مؤسسة كوريل.

وأضافت المسؤولة الإسبانية أن “هذا الإجراء يستجيب للمطالبة على نطاق واسع من قبل قطاع النقل البري المحترف، بالنظر إلى نقص السائقين الذي أثر بشكل خطير على القطاع لفترة طويلة”.

وتوضح مؤسسة Corell من خلال بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن هذا الإصلاح في قانون المرور هو بنثابة “تغيير تاريخي في قطاع النقل”.

ترقب وحذر جمعيات سائقي الشاحنات

ومع ذلك، فإن هذا الإجراء لا يخلو من الجدل، حيث أن بعض النقابات وجمعيات النقل تعتبر أن خفض سن الحصول على تصاريح سياقة الشاحنات سيزيد من انعدام الأمن الوظيفي، ويزيد من سوء ظروف العمل لكثير من المهنيين ويعرض السلامة على الطرق للخطر.

وينقل موقع “ماركا” الإسباني عن أحد السائقين قوله “إن مشكلة نقص السائقين يتم التغلّب عليه بتوفير ظروف عمل أفضل، وليس بإدخال سائقين شباب أو خفض متطلبات الحصول على تصاريح القيادة”.

ويشتكي سائق شاحنة آخر “لا يوجد نقص في عدد السائقين، ما يحدث هو أنه على الشركات أن تدفع للسائقين. لكسب ما يزيد قليلاً عن 1000 يورو، لن نعمل 15 ساعة كل يوم”. ويضيف سائق آخر: “هذا ما كان ينقصنا… هؤلاء اليافعين لم ينضجوا بعد ويفتقرون للخبرة حتى مع السيارة ويريدون منحهم شاحنة أو مقطورة أو حافلة… ثم يرتفع عدد الحوادث وسيضعون أيديهم على رؤوسهم حينها ندماً”.

إلى كم تحتاج إسبانيا من سائقي الشاحنات؟

ووفقاً لبيانات من الاتحاد الأوروبي للنقل البري (UETR) حول النقص في عدد السائقين المحترفين، هناك حاجة في إسبانيا إلى ما بين 10000 و15000 سائق محترف لتغطية عروض الشركات في هذا القطاع، على الرغم من أنه في أكتوبر 2018 كان هناك 22.236 الباحثين عن عمل لقيادة شاحنات النقل.

وتشير الهيئة الأوروبية UETR إلى عدة عوامل حالت دون ملء هذه الوظائف الشاغرة: الافتقار إلى المهارات الفنية أو العملية، والطبيعة غير الجذابة لمهنة السائق المحترف لأنها نشاط شاق وخطير، أو مقدار الراتب المعروض.

تراخيص قيادة الشاحنات

تصريح السياقة C (شاحنات حتى 7500 كجم)

الحد الأدنى للسن هو 18 عاماً، لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP)، التي يتم الحصول عليها من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي العادية في مدارس تعلم السياقة.

تصريح C + D (حافلات بها أكثر من 17 مقعدًا)

الحد الأدنى للسن هو 18 عاماً، لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP)، التي يتم الحصول عليها من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي العادية في مدارس السياقة.

تصريح D1 (حافلات حتى 17 مقعدًا)

الحد الأدنى للسن هو 18 عاماً لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP) الذين حصلوا عليها من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي العادية، على الرغم من أنهم لن يكونوا قادرين على قيادة هذه المركبات إلا داخل الأراضي الإسبانية حتى يبلغ صاحب الترخيص 21 عاماً.

تصريح D1 + E (حافلات تصل إلى 17 مقعدًا مع مقطورة)

الحد الأدنى للسن هو 18 عاماً لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP) الذين حصلوا عليها من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي العادية، على الرغم من أنهم لن يكونوا قادرين على قيادة هذه المركبات إلا داخل الأراضي الإسبانية حتى يبلغ صاحب الترخيص 21 عاماً.

تصريح D وD + E (حافلات بها أكثر من 17 مقعدًا بمقطورة)

الحد الأدنى للسن هو 21 عاماً لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP) الذين حصلوا عليها من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي العادية. أيضاً، سيكون الحد الأدنى للسن هو 21 عاماً إذا حصلوا عليه من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي المعجل وهو نقل الركاب في الخدمات العادية التي لا تتجاوز رحلتها 50 كم. وسيكون الحد الأدنى للسن 23 عاماً إذا حصلوا عليه من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي المعجل بمدارس السياقة.

داخل التراب الإسباني وحتى يبلغ صاحب الترخيص 21 عاماً، يمكن قيادة هذه الآليات في الأعمار التالية:

– 18 سنة في حالة قيادة هذه المركبات بدون ركاب أو في حالة نقل الركاب في الخدمات العادية التي لا تتجاوز رحلتها 50 كم، لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP) الذين حصلوا عليها من خلال استكمال طريقة التأهيل الأولي العادية.

– 20 عاماً لحاملي شهادة الكفاءة المهنية (CAP) الذين حصلوا عليها من خلال استكمال نموذج التأهيل الأولي العادي.

وقد طلب أرباب العمل والجمعيات المهنية هذا التخفيض في العمر من أجل تغطية احتياجات القيادة الخاصة بهم.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه فرصة عمل لبعض الشباب، لذلك تم تخفيض سن الحصول إلى هذه التصاريح، مع الأخذ في الاعتبار أنه بالإضافة إلى امتلاك أو عدم امتلاك CAP، في طرقه المختلفة لتقليص سن الوصول إلى التصاريح المهنية.

المصدر: ماركا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى