شؤون إسبانية

إسبانيا ترفض تسليم الكويت رجل الأعمال السوري بشار كيوان

رفض القضاء الإسباني طلب الكويت تسليمها رجل الأعمال الفرنسي، السوري الأصل، بشار كيوان، الذي تعتبره الكويت “هاربا”، والصادر بحقه حكم بالسجن في قضية تزوير محررات رسمية.

وكشف مصدر مطلع لصحيفة “القبس” الكويتية أنه في الوقت الذي قرر فيه القضاء الإسباني عدم مشروعية طلب تسليم كيوان ــــ الذي قدَّمته الكويت، من خلال المذكرة الشفوية من سفارتها في مدريد ــــ أوضح أن هذا القرار ليس نهائيا؛ لأنه يمكن تقديم طلب إعادة نظر أمام الجلسة العامة للغرفة الجنائية للمحكمة الوطنية في غضون ثلاثة أيام من تاريخ الإخطار.

وقال المصدر إنه جرى إبلاغ الممثل الإجرائي للكويت أن هذا القرار لا يمكن استئنافه بعد أن يصبح نهائيا، لافتا إلى أن القضاء الإسباني استند في قرار رفضه إلى التقارير الصادرة عن المنظمات والجمعيات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، والتقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية، وتقرير لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب الصادر في 5 سبتمبر/ أيلول 2016، والذي يرى أن ممارسة التعذيب لم يجرِ تصنيفها كجريمة محددة في الكويت، من قبل الجمعية الدولية للمحامين الديموقراطيين.

وأشار القضاء الإسباني إلى أن ذلك كله يعمل على تأطير الخطر الملموس المثبت، ويؤدي إلى استنتاج خطر معيّن، يتمثّل في تعرّض المدعى عليه لانتهاكات خطيرة تمسّ حقوقه الأساسية إذا سُلِّم إلى الدولة المقدِّمة للطلب.

المصدر: القبس.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى