Advertisements
سلايدرشؤون قانونية

إسبانيا تسهل حصول العمال المغاربة عبر الحدود على وثائق الإقامة والعمل

اخبار اسبانيا بالعربي/ أفادت مندوبية الحكومة الإسبانية في مليلية أن تصاريح العمال المغاربة العابرين للحدود التي كانت سارية قبل إغلاق الحدود بين مليلية والمغرب بسبب الوباء “يمكن معالجتها على أنها امتداد وليس ترخيصا أوليا”، بدلا من ذلك يجب على المتقدمين الجدد تقديم شهادة عدم كفاية الباحثين عن عمل من خدمة التوظيف العامة الحكومية (SEPE) في مليلية.

ووفقا لما أوردته المتحدثة باسم الكيان الحكومي، مندوبة الحكومة، صابرينا موح، ومديرة المنطقة الوظيفية للعمل والهجرة بالمندوبية، إيلينا نييتو، في ضوء الافتتاح الوشيك لحدود سبتة ومليلية للعاملين عبر الحدود، المقرر عقده في الساعة 00.00 يوم 31 ماي، ناقشت السلطتان كيفية المضي قدما في المرحلة الثانية من إعادة فتح الحدود بين إسبانيا والمغرب في مليلية، والتي بدأت في 17 ماي فقط لمواطني الاتحاد الأوروبي أو الأجانب الذين يحملون تأشيرة.

وأشار المصدر المذكور أعلاه إلى أنه، كما هو مذكور في الأمر الوزاري INT / 424/2022، بتاريخ 13 ماي، في المادة 2.1.b، العمال عبر الحدود مع بطاقة هوية أجنبية سارية (TIE)، استلام طلب للحصول على بطاقة أو تأشيرة دخول إلى سبتة أو مليلية، يمكنهم الوصول إلى المنطقة اعتبارا من 31 ماي، والتي تمثل حاليا حوالي 80 شخصا في مليلية.

وفيما يتعلق بباقي العمال العابرين للحدود، أشار إلى أنه “عندما يرغب صاحب العمل في استئناف العلاقة مع نفس العامل العابر للحدود ولذات المهنة، سيحتاجون إلى معالجة التصريح من خلال مكتب الهجرة التابع لمندوبية الحكومة”.

في هذا الصدد، أوضحت أنه يجب على صاحب العمل أو الممثل القانوني للشركة المتعاقدة تقديم الطلب المقابل مباشرةً أو من خلال محامٍ أو مدير إداري أو خريج اجتماعي على منصة Mercurio (‘https://sede.administracionespublicas.gob.es/mercurio/inicio…’).

في حال كان صاحب العمل شخصا طبيعيا وليس لديه شهادة إلكترونية، يمكنك طلب موعد، من خلال “https: //sede.administracionespublicas.gob.es/ayuda/consulta / …” شخصيا العرض التقديمي في مكتب الهجرة في الرابط التالي.

من ناحية أخرى، أشارت إلى أنه في حالة الرغبة في طلب التمديد، يجب تقديم الوثائق قبل 1 سبتمبر 2022. وستتم معالجة جميع الطلبات المقدمة بعد ذلك على أنها تصاريح أولية.

يجب تقديم الطلبات عندما تتوفر جميع الوثائق اللازمة، والتي ستكون، في جميع الحالات، نموذج EX12 ؛ نسخة كاملة من جواز سفر العامل ساري المفعول. عقد العمل الموقع من كلا الطرفين؛ شهادة السجل العدلي للعامل مصدقة ومترجمة سارية المفعول. شهادة إقامة العامل في محافظة الناظور، صادرة بحد أقصى ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب؛ الشهادة الطبية التي تثبت أن العامل لا يعاني من أي من الأمراض الخاضعة للحجر الصحي المنصوص عليها في اللوائح الصحية الدولية؛ وإثبات دفع رسوم معالجة التصريح.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المتحدث باسم الحكومة إلى أنه إذا كان صاحب العمل شخصا اعتباريا، فسيتم توفير الوثائق التي تثبت شرعية الشخص الطبيعي الذي وقع على عقد العمل. على العكس من ذلك، إذا كان صاحب العمل شخصا طبيعيا، فيجب عليه تقديم نموذج التسجيل الجماعي واعتماد الوسائل الاقتصادية (آخر إقرار ضريبي على الدخل الشخصي).

التطبيق الأولي

وأوضحت مندوبية الحكومة أنه في حالة تقديم طلب أولي، يجب أيضا تقديم شهادة عدم كفاية الباحثين عن عمل الصادرة عن SEPE.

كما أكد المتحدث، يجب أن يكون عقد العمل بدوام كامل وبحد أدنى للراتب من الحد الأدنى للراتب بين المهنيين، والذي سيتم دفعه عن طريق التحويل المصرفي؛ الاعتماد على استيفاء العامل للشروط المطلوبة في عرض العمل الذي يديره SEPE؛ وفي حالة كون صاحب العمل كيانا قانونيا، فإن الشركة العمالية (VILE).

وبالمثل، فقد ذكَّر أيضا جميع الأشخاص الذين يقدمون الطلبات من خلال منصة Mercurio بأنه يجب أن يكون لديهم الوثائق الأصلية الضرورية، والتي سيقومون برقمنتها لتحميلها على النظام الأساسي المذكور.

وبالمثل، بمجرد حل التفويض بشكل إيجابي، سيرسل صاحب العمل أو الممثل القانوني للشركة القرار إلى العامل حتى يطلبوا التأشيرة المحددة لدخول مليلية وسيتم إبلاغها إلى القنصلية من أجل تنسيق الإجراء الخاص بـ إصدار التأشيرات الخاصة.

وأخيرا، تم الإبلاغ عن أن الدخول يجب أن يتم في اليوم الذي يحجز فيه العامل موعدا لأخذ بصمات الأصابع. في السابق، سيرسل صاحب العمل أو الممثل القانوني للشركة التسجيل في الضمان الاجتماعي اعتبارا من اليوم الذي سيتم فيه التسجيل.

المصدر: اوروبا بريس/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى