fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

إسبانيا تقلص ساعات تدريس الدين وتزيد الرياضيات واللغات والفنون: ماذا عن تدريس التربية الإسلامية؟

9 أكتوبر، 2021
قسم

اخبار اسبانيا بالعربي/ صادقت الحكومة الإسبانية على قانون جديد للتعليم، يُتاح بموجبه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما الملتحقين بالتعليم الابتدائي العام المقبل اختيار مادة الدين، لكن تدريسها سيقتصر على ساعة واحدة في الأسبوع، في حين أن الوقت المخصص لها حاليا هو ساعة ونصف. وبعد هذا التقليص الجديد، سيتراجع عدد الساعات المخصصة لمادة الدين من 300 إلى 210 ساعات سنويا المرحلة الابتدائية.

طالع أيضا: صحيفة الباييس الإسبانية تُبرز إسهامات المفكر الأندلسي العظيم محي الدين ابن عربي

رد فعل الكنيسة

ونددت الكنيسة الكاثوليكية الإسبانية بهذا التقليص، حيث أوضح بيدرو هويرتاس، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية، أن تضييع الوقت يمثل “خسارة في الفرص لأولئك الطلاب الذين يختارون الدين بحرية لتحسين مستقبلهم، وعواطفهم، وروحانياتهم، وفي فهم حياتهم و خبراتهم”.

طالع أيضا: صحيفة إسبانية: دحض خرافة التسامح الديني في الأندلس الإسلامية

برامج تدريس مختلفة

يفتح مشروع المرسوم الملكي الذي يحدد الحد الأدنى لساعات التعليم الابتدائي، والذي أعدته وزارة التربية والتعليم إمكانية أن تقرر كل مقاطعة ما إذا كانت ستستخدم ساعات الفراغ لتقديم دروس مادة الدين أو غيره من المواد.

طالع أيضا: كل ما تريد معرفته حول إعانة ميلاد طفل في إسبانيا.. كيفية تقديم الطلب وإجازة الأمومة والأبوة

ووفق القانون التعليم الجديد، ستفقد الحكومة صلاحياتها بنسبة تصل إلى 5٪ عند تحديد الساعات لصالح سلطات الأقاليم التي لها لغة رسمية مشتركة.

وتتراوح الساعات المخصصة للدين بين 45 دقيقة في الأسبوع التي يتم تدريسها في جزر الكناري وأراغون إلى ساعتين في إقليم نافارا. وفي باقي الأقاليم يتم تدريس المادة لمدة ساعة أو ساعة ونصف أسبوعيا.

طالع أيضا: منها ‘إن شاء الله’.. تعرف على الكلمات العربية الباقية في الإسبانية والبرتغالية

زيادة ساعات الرياضيات واللغات

90 ساعة التي سيخسرها الدين سيتم منحها لمواد أخرى مثل التربية الفنية ومعرفة البيئة واللغة والأدب والرياضيات. في الواقع، فإن هاتين المادتين الأخيرتين هما أكثر المواد التي سيتم تدريسها بين الأطفال من سن 6 إلى 12 عاما.

طالع أيضا: العربية.. لغة العلم والجَمال التي وهنت بوهن أهلها

في مسودة الإصلاح القانوني التي أرسلتها وزارة التعليم إلى الأقاليم لدراستها، سيتم تدريس 60 ساعة أخرى من التعليم الفني في المرحلة الابتدائية، وستكسب المعرفة بالبيئة 15 ساعة والرياضيات 10 ساعات واللغة الإسبانية والأدب 5 ساعات في السنة .

طالع أيضا: كيف ينظر الإسبان إلى المعلمات اللائي يرتدين الحجاب؟ قصة ثلاث معلمات إسبانيات محجبات

وتريد الحكومة الموافقة على هذا التعديل قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل، بعد الاتفاق مع الأطراف المعنية بقطاع التعليم في الأقاليم المختلفة.

تدريس الدين الإسلامي

وفي سبتمبر الماضي، وضعت مديرية التربية والتعليم بحكومة كاتالونيا خطة تجريبية لتدريس الدين الإسلامي في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي 2020-2021، والتي من المتوقع أن يتم تدريسها “بشكل تفضيلي” في السنوات الأولى من الابتدائي والأولى من التعليم الثانوي الإجباري. ويعني ذلك أن التقليص في الساعات سيشمل مادة الدين الإسلامي في المدارس الابتدائية في كاتالونيا.

طالع أيضا: كاتالونيا تبدأ هذه السنة تدريس الدين الإسلامي في المدارس العامة والبحث جارٍ عن أساتذة المادة

تدريس الدين الإسلامي في إسبانيا

ويوجد حاليًا ما مجموعه 85 مدرسا يقومون بتدريس مادة الدين الإسلامي في المراكز التعليمية في كامل التراب الإسباني. ووفق ما نشرت المفوضية الإسلامية الإسبانية على موقعها الإلكتروني، فإنها هي المسؤولة عن الموافقة على تعيين المعلمين، وإصدار الشهادة التي تسمح لهم بالتدريس في إسبانيا. وستتأثر مادة الدين الإسلامي التي يتم تدرسيها في المدارس العمومية الإسبانية بهذا التقليص في الحدم الساعي الذي يشمل جميع الديانات.

المصدر: إذاعة كوبي/ الموفضية الإسلامية/ موقع إسبانيا بالعربي.

Configuración