Skip to content
إسبانيا بالعربي

إسبانيا تُعلن الحداد الرسمي لعشرة أيام على أرواح ضحايا فيروس كورونا

23 مايو، 2020
إسبانيا الحداد الرسمي ضحايا فيروس كورونا

قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيث، في مؤتمر صحفي، اليوم، أن حكومته ستوافق على إعلان الحداد الرسمي على ضحايا فيروس كورونا، لمدة عشرة أيام، وهو الأطول في تاريخ البلاد منذ وفاة الدكتاتور فرانكو.

وأضاف سنتشيث أن الحداد سيبدأ هذا الثلاثاء، عندما تكون جميع المناطق قد دخلت في المرحلة الأولى من رفع القيود بموجب قانون الطوارئ الساري المفعول في البلاد منذ 14 مارس الماضي.

وخلال فترة الحداد، سيتم تنكيس الأعلام فوق جميع المباني الحكومية وسفن البحرية الإسبانية. ويأتي هذا القرار، كما أكد سانتشيث، من أجل “إظهار آلامنا وحزننا على فراق الضحايا وعرفاناً لهم من خلال هذا الحداد الرسمي”.

وأشار سانتشيث إلى أن حكومته ستنظم عدة أنشطة رسمية تذكارية تقديراً لضحايا فيروس كورونا، بعد رفع الحظر بشكل كلي في جميع أرجاء البلاد.

ولا يوجد في التشريعات الإسبانية أي نص قانوني ينظم الحداد الرسمي، لذلك فإن الإطار القانوني الذي تلجأ له الحكومات في مثل هذه الحالات هو المراسيم الوزارية.

وخلال فترة الحداد الرسمي، لا يكمن تنظيم أي نشاط ينطوي على نوع من الاحتفال. وسيصدر مجلس الوزراء في الأيام القليلة المقبلة المرسوم المنظم لهذا الحداد وتفصيل الأنشطة المسموح بها طيلة فترة الحداد.