Advertisements
شؤون إسبانية

إسبانيا ستحصل على أكثر من 140 مليار يورو في إطار خطة إعادة الإعمار الأوروبية

ستحصل إسبانيا على أكثر من 140 مليار يورو من صندوق الإنعاش الذي اقترحته المفوضية الأوروبية لإعادة إطلاق اقتصاد القارة العجوز بعد جائحة فيروس كورونا.

ومن مجموع الأموال التي ستستلمها إسبانيا، ستصل 77 مليار يورو كتحويلات مباشرة، في حين أن باقي المبلغ هو عبارة قروض وجب تسديدها، وفقاً للبيانات التي نشرتها وكالة “أوروبا بريس”.

وحسب الأرقام المنشورة، ستكون إسبانيا ثاني أكبر دولة مستفيدة من هذا الصندوق بعد إيطاليا، والتي ستحصل على ما مجموعه 172 مليار يورو، منها 81 مليار كإعانات غير قابلة للسداد والباقي عبارة عن قروض.

ورغم التوصل إلى اتفاق بشأن الإعانات المالية لكل بلد، إلّا أن أرقامها ليست نهائية، حيث يُنتظر مناقشة مقترح المفوضية الأوروبية من قبل رؤساء الدول والحكومات ثم الاتفاق عليه لاحقاً مع البرلمان الأوروبي.

ومهما تغيرت الأرقام النهائية لخطة إعادة الإعمار الأوروبية، تبقى إيطاليا وإسبانيا أكبر مستفيدين من التوزيع الذي تخطط له بروكسل وبفارق كبيرة من البلدان الأخرى.

وستكون بولندا البلد الثالث الأكثر استفادة من حزمة المساعدات الأوروبية، حيث ستحصل على 63 مليار يورو منها 37 مليار عبارة عن إعانات.

وسيكون توزيع الإعانات الأوروبية كالتالي: فرنسا (38 مليار يورو)، اليونان (31 مليار يورو)، رومانيا (31 مليار يورو)، ألمانيا (28 مليار يورو) والبرتغال (26 مليار يورو).

أما البلدان التي ستحصل على أقل من 20 مليار يورو فهي: جمهورية التشيك (19 مليار يورو)، المجر (15 مليار يورو)، سلوفاكيا (12 مليار يورو) وبلغاريا (12 مليار يورو).

وستكون المبالغ المخصصة لبقية الشركاء أقل من 10 ملايير دولار. وتتذيل لوكسمبورغ قائمة الدول المستفيدة، حيث ستحصل على 170 مليون يورو.

وتقترح المفوضية الأوروبية خطة إعادة إعمار خُصص لها 750 مليار يورو سيتم توجيهها إلى الدول كإعانات (500 ملياريورو، أي 66٪ من المبلغ الإجمالي للحزمة). أما الـ 250 مليار المتبقية، فسيتم توزيعها على شكل قروض..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى