fbpx
شؤون قانونية

إسبانيا: ما هي القواعد التي يجب الالتزام بها لاستخدام الطائرات بدون طيار؟

أخبار إسبانيا بالعربي – عندما يتعلق الأمر بقيادة طائرة بدون طيار، فأنت بحاجة إلى الامتثال لسلسلة من القواعد والقوانين التي تنظم أين يمكنك القيام بذلك، وأين لا وكيف. بالإضافة إلى ذلك. يمكنك الحصول على تأمين للطائرة بدون طيار يمكنه تغطية النفقات التي قد يتسبب فيها حادث غير متوقع، مثل الاصطدام بسيارة أو إلحاق الضرر بشخص ما.

هناك لائحة أوروبية جديدة دخلت حيز التنفيذ في 31 ديسمبر 2020 وتغير القواعد التي كانت، حتى الآن سارية فيما يتعلق بتحليق طائرة بدون طيار من قبل شخص واحد وبدون ترخيص.

لا يميز المعيار الجديد بين المستخدمين المحترفين والترفيهيين، لذلك يجب تطبيق اللائحة على أي طائرة بدون طيار بغض النظر عن كتلتها واستخدامها وسواء لأغراض مهنية أو ترفيهية. مع بعض الاستثناءات، مثل مراقبة الحدود، ومراقبة السواحل، والجمارك، والشرطة، والإنقاذ، والبحث أو مكافحة الحرائق.

يمكن لأي شخص أن يقود طائرة بدون طيار، ومع ذلك، فإن ذلك يعتمد على نوع الطائرة بدون طيار أو النشاط حتى نتمكن من القيام بذلك مع أو بدون رخصة طيار. لا تحتاج دائمًا إلى رخصة طيار لتحليق طائرة بدون طيار، وهذا لا يعفيك من اتباع بعض القواعد.

بمعنى آخر، هناك طائرات بدون طيار لا تحتاج إلى رخصة طيار أو شهادة طيران، لكنك تحتاج إلى الامتثال للقوانين المتعلقة بمكان الطيران وكيف. سيعتمد دائمًا على الطائرة التي ستستخدمها أو استخدامك لها.

توجد حاليًا فئات مختلفة من الطائرات بدون طيار: مفتوحة ومحددة ومعتمدة. لكل منهم متطلباته وخصائصه.

في الفئة المفتوحة توجد رحلات جوية منخفضة الخطورة. لا يسمحون بالتحليق فوق مجموعات من الناس أو نقل المواد أو البضائع الخطرة أو العمليات المستقلة.

في هذه الفئة، لا يلزم الإذن المسبق لأنها تعتبر “منخفضة المخاطر”. ومع ذلك، يجب استيفاء سلسلة من المتطلبات الأساسية:

  • طيارون الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا أو الإشراف المباشر عن بعد.
  • تسجيل مشغل الطائرات بدون طيار.
  • الموافقة على التدريب أو الامتحان النظري حسب الفئة الفرعية.
  • حافظ على الطائرة بدون طيار في خط البصر.
  • أقصى ارتفاع 120 م.
  • الحد الأقصى لكتلة الإقلاع أقل من 25 كلغ.

على موقع OneAir الإلكتروني، تشمل بدورها سلسلة من الفئات الفرعية A1 و A2 و A3. سيعتمد الأمر على كون الطائرة جزءًا من أحدهما أو الآخر أن تلبي الطائرة سلسلة من المتطلبات، بالإضافة إلى الطيارين أنفسهم.

تتضمن لائحة ديسمبر 2020 فئة محددة مع عمليات مخاطر لا تتناسب مع الفئة السابقة والتي لها أيضًا خصائص معينة.

  • الرحلات الجوية خارج خط البصر.
  • التحليق فوق 120 م.
  • استخدام طائرات بدون طيار يزيد وزنها عن 25 كلغ.
  • الرحلات الجوية الحضرية بدون علامة CE.
  • الرحلات الحضرية بطائرات بدون طيار تزيد عن 4 جرام.
  • الطيران فوق حشود من الناس.
  • رمي المواد.

في هذه الحالة، يجب استيفاء سلسلة من المتطلبات:

  • أن لا يقل العمر عن 16 سنة.
  • التسجيل الإلزامي كمشغل UAS.
  • من الضروري إجراء دراسة SORA التي يقوم بها المشغل للطائرة.

تحتوي الفئة المعتمدة على سلسلة من المعايير التي لا تزال قيد التطوير، ولكنها ستشمل العمليات التالية:

  • تحليق فوق تجمعات الناس بطائرة بدون طيار يزيد ارتفاعها عن 3 أمتار.
  • التحليق فوق الزحام أو نقل البضائع الخطرة أو نقل الأشخاص.
  • دراسة سلامة SORA التي تشير إلى الحاجة إلى شهادة ورخصة طيار.
  • طائرات بدون طيار معتمدة بموجب لائحة الاتحاد الأوروبي 2019/45.

تصنف اللوائح الأوروبية الطائرات بدون طيار مع مراعاة وزنها أو كتلة الإقلاع القصوى. الفئات هي C0 و C1 و C2 و C3 و C4 و C5 و C6. في كل واحد، يشار إلى مواصفات كل نموذج للاستخدام الآمن. يجب أن يشيروا إلى الفئة التي ينتمون إليها على الجهاز نفسه.

من الممكن، إذا كان لديك بالفعل أحد هذه الأجهزة، أنه حتى 1 يناير 2023، هناك فترة انتقالية للشركات المصنعة لتضمين علامة الفئة على الطرز التي توزعها. في الوقت الحالي يمكنهم القيام بذلك، ولكن في ذلك التاريخ سيكون من الضروري بيعهم.

  • C0 ، للطائرات بدون طيار أقل من 250 كلغ.
  • C1 ، المقابلة للطائرات بدون طيار التي يزيد وزنها عن 250 جرامًا وأقل من 900 جرام.
  • C2 ، للطائرات بدون طيار حتى 4 كلغ.
  • C3 و C4 و C5 و C6 ، وهي مطابقة للطائرات بدون طيار التي يزيد وزنها عن 4 كلغ وأقل من 25 كلغ.

تسجيل الطائرات بدون طيار

من الضروري التسجيل كمشغل طائرات بدون طيار من خلال صفحة AESA أو وكالة سلامة الطيران الحكومية إذا كانت الطائرة بدون طيار معتمدة. ويمكنك الوصول إلى قسم “التسجيل” حيث سترى وثيقة إرشادية للقيام بذلك.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لـ AESA، فإن مشغلي الدرون سوف يسجلون في الدولة العضو التي يقيمون فيها إذا كانوا أشخاصًا طبيعيين أو التي يوجد فيها مكان عملهم الرئيسي إذا كانوا أشخاصًا اعتباريين، وسيضمنون أن تكون معلومات التسجيل الخاصة بهم دقيقة. لا يجوز تسجيل مشغل الطائرات بدون طيار في أكثر من دولة عضو في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يجب على مالك الطائرة بدون طيار التي يخضع تصميمها للشهادة تسجيلها. “

التسجيل ساري المفعول وصالح لمدة خمس سنوات.

متى يلزم الترخيص؟

اعتبارًا من عام 2021، يجب على الجميع إثبات معرفتهم في تشغيل الطائرات بدون طيار. تحدد اللوائح الجديدة ثلاث فئات مختلفة وفقًا لمخاطر العملية: مفتوحة ومحددة ومعتمدة. للطيران بدون طيار في الفئة المفتوحة للوائح UAS الجديدة، من الضروري اجتياز  الاختبار المقابل في AESA، والذي يمكن أن يكون المستوى 1 أو المستوى 2 (حسب المخاطر). من الضروري اجتياز اختبار AESA المستوى 3، للعمل في السيناريوهات القياسية المنصوص عليها فيه.

تشمل الفئة المعتمدة عمليات ذات مخاطر عالية، بأبعاد ثلاثة أمتار أو أكثر وبتجمعات من الأشخاص، للنقل أو التي قد تعرض أطرافًا أخرى للخطر. تتطلب هذه العمليات طيارين مرخصين ومشغل معتمد وطائرات بدون طيار معتمدة. كما يجب أن يكون لدى المشغل الجوي شهادة AOC الصادرة عن AESA.

إذا كانت الطائرة بدون طيار أقل من 250 جرامًا، بغض النظر عن استخدامها، فلن تحتاج إلى ترخيص لتجريبها، على الرغم من أنه من الضروري أن تتعرف على دليل المستخدم وتتعلم كيفية استخدامه. تتطلب الطائرات بدون طيار التي تزن 250 جرامًا ترخيصًا، وكذلك الطائرات التي تتجاوز هذا الوزن، بينما لا يوجد هذا الالتزام على الطائرات التي يبلغ وزنها 249 جرامًا أو أقل. 

ستكون الشهادة الطبية LAPL مطلوبة فقط للعمليات “المعتمدة”. 

لوحة الترخيص أو لوحة التعريف

يجب أن يحمل أي RPA محترف (ليس بالضرورة في حالة الرحلات الترفيهية)  لوحة تعريف مقاومة للحريق، يجب أن تتضمن اسم الشركة المصنعة والنوع والطراز والرقم التسلسلي واسم المشغل وتفاصيل الاتصال الخاصة بـ طيار منتظم لتلك الطائرة بدون طيار أو الطائرة. يجب نقش هذه المعلومات باستخدام أي طريقة نقش معتمدة مقاومة للحريق (النقش الكيميائي، الختم …) ويجب أن تكون مقروءة ومرئية ولا تمحى. يجب التعرف على جميع الطائرات بدون طيار التي يزيد وزنها عن 250 جرامًا بشكل صحيح مع هذه اللوحة.

تصنف اللوائح الأوروبية الطائرات بدون طيار مع مراعاة وزنها
تصنف اللوائح الأوروبية الطائرات بدون طيار مع مراعاة وزنها

تأمين الطائرات بدون طيار

لا تحتاج دائمًا إلى تأمين، على الرغم من أنه يوصى بشدة بالحصول عليه لتجنب المشاكل أثناء الرحلة. من ناحية أخرى ، إذا تم استخدام الطائرة بدون طيار بشكل احترافي، سواء كانت لإطفاء حريق أو للتحكم في الطرق، فيجب أن يكون لها دائمًا تأمين بغض النظر عن وزنها. يجب أن يكون لديك أيضًا إذا كانت طائرة بدون طيار تتطلب ترخيصًا ويزن أكثر من 25 كجم.

يغطي التأمين قائد الطائرة وليس الطائرة بدون طيار. بمعنى آخر، إذا كنت ستطير عدة طائرات بتأمين، فسينم تغطيتك جميعًا، ولست بحاجة إلى تأمين لكل جهاز.

في حالة الرغبة في قيادة طائرة بدون طيار في الليل، يمكنك القيام بذلك، ولكن في هذه الحالة،  يجب أن يكون لديك تصريح من AESA  (يمكن أن يستغرق الطلب ما يصل إلى ستة أشهر حتى يتم الرد عليه) ودراسة سلامة محددة يتم فيها “نص على سلامة العملية الليلية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحتوي الطائرة بدون طيار على أضواء أو طلاء أو أي جهاز آخر يضمن أنها ستكون مرئية في الليل دون أي مشكلة.

في معظم الحالات. إذا كانت طائرتك تزن 250 جرامًا أو أقل، فستتمكن من الطيران في الحفلات الموسيقية أو الأحداث. في هذه الحالة ستكون قادرًا على الطيران في مبانٍ أو تجمعات للناس في الهواء الطلق بشرط ألا يتجاوز ارتفاعك 20 مترًا، ولا تسبب أي إزعاج و أن تلتزم بباقي القواعد المذكورة سابقًا في الفقرات السابقة. 

إذا كان وزن طائرتك بدون طيار يزيد عن 250 جرامًا، فلن تتمكن من التحليق فوق تجمعات الناس أو حشود المباني أو الأماكن المأهولة.

في حالة إجراء تسجيلات مثل حفل زفاف أو حفلة موسيقية، فإن لائحة حماية البيانات وقانون الحماية المدنية للحق في الشرف والخصوصية الشخصية والعائلية وصورة الفرد والقيود المفروضة على التقاط الصور الجوية والحصول على إذن ببثها علنًا الصور.

خريطة رحلة بدون طيار

إذا كانت لديك طائرة بدون طيار وترغب في معرفة مكان تطيرها بالقرب من منزلك أو منطقة عملك، فيمكنك الرجوع إلى خريطة ENAIRE لمعرفة أقرب نقطة يمكنك من خلالها ممارسة RPA أو الطيران بها دون خرق أي قواعد. ستتمكن من معرفة المناطق الخطرة، والنقاط القريبة من المطار أو المناطق التي تسمح بالطيران الترفيهي دون أي مخاطر.

المصدر: 20 مينيتوس/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى