سلايدرشؤون إسبانية

إسبانيا: هذه هي أنظمة مساعدة القيادة التي ستكون إلزامية في السيارة اعتبارا من شهر يوليو

اخبار اسبانيا بالعربي/ أنظمة مساعدة القيادة أو ADAS، لاختصارها باللغة الإنجليزية، هي مثال واضح لتطبيق التكنولوجيا على السلامة على الطرق. باختصار، هي عبارة عن أجهزة تنبه السائق من خلال المستشعرات وأجهزة الكشف عن أي مخالفات أثناء الرحلة (سواء كانت السرعة أو المركبات التي تدور على مسافة قريبة جدا) ولها تأثير طفيف في بعض الأحيان، مثل مساعدي تغيير المسار أو أنظمة الكبح، في إيماءات السائق.

من أجل تحسين السلامة على الطرق على جميع الطرق الأوروبية، اختار الاتحاد الأوروبي ما مجموعه ثمانية ADAS، اعتبارا من شهر يوليو القادم، ستكون جزءًا من المعدات الأساسية للسيارات المصنعة حديثا. بمعنى آخر، يجب أن تشتمل جميع المركبات الجديدة التي تطرح في السوق اعتبارا من هذا الشهر على أنظمة المصنع هذه.

مساعد السرعة الذكي. سيعمل ISA تلقائيا على تكييف سرعة القيادة مع السرعة القصوى المكتشفة على اللافتات ولن تسمح السيارة نفسها بتجاوز السرعة القصوى المسموح بها.

نظام حفظ المسار. يمنع السيارة من مغادرة الحارة التي تسير فيها طالما أن السائق لم ينشط إشارة الانعطاف قبل بدء المناورة.

الكبح الذاتي مع الكشف عن المركبات والأشياء المتحركة. إذا اكتشفت السيارة وجود خطر تصادم وشيك، فإنها تنبه السائق وقد تنشط الفرامل.

أنظمة التحكم في النعاس والإلهاء. تكتشف السيارة متى يعاني سائقها من آثار الإرهاق وتحذره من خلال إشارات صوتية حتى لا ينام ويمكنه التوقف والراحة.

واجهة لتركيب جهاز قياس الكحول لفتح السيارة. يُعرف أيضا باسم Alcolock، والذي سيكون إلزاميا في الوقت الحالي في المركبات الاحترافية.

إشارة الكبح في حالات الطوارئ. يقيس هذا النظام السرعة التي يتم بها تحرير دواسة الوقود وتنشيط دواسة الفرامل، بحيث يكون قادرا على اكتشاف حالة الطوارئ.

كشف عقبة في الاتجاه المعاكس. من خلال الرادارات وأجهزة الاستشعار، سيتم تحذير السائق عند تفعيل ترس الرجوع للخلف في حالة وجود عوائق خلفه.

مسجل الحدث أو الصندوق الأسود. سيتم وضعهم تحت مقعد السائق وسيجمعون ما يصل إلى 15 معلمة تؤثر على القيادة لتحليلها في حالة وقوع حادث دون انتهاك البيانات الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشتمل المركبات المهنية أو مركبات النقل مثل الشاحنات والحافلات على نظام معلومات النقطة العمياء ونظام تحذير من الاصطدام للمشاة وراكبي الدراجات.

المصدر: موبيليداد/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى