fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

ابنك يحمل الجنسية الإسبانية أو الأوروبية.. هذه هي خياراتك للحصول على تصريح إقامة أوروبية يدوم خمس سنوات

11 نوفمبر، 2020
تصريح إقامة الآباء

نشرت كتابة الدولة الإسبانية لشؤون الهجرة يوم 21 سبتمبر الماضي تعليمات حول تصريح القامة في اسبانيا للآباء المنحدرين من دول خارج الاتحاد الأوروبي والقاصرين الذين يحملون الجنسيات الأوروبية، بما في ذلك الإسبانية. وتسمح التعليمات الجديدة بحصول الوالدين على تصريح إقامة دائمة لمدة خمس سنوات صالحة للعمل والإقامة القانونية في إسبانيا.

طالع أيضا: كيف يمكن الحصول على وثائق الإقامة في إسبانيا بعد إنجاب مولود؟

وتقدم هذه التعليمات حلا لإشكاليتين، الأولى عندما يكون القاصر يحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي ويكون والديه/ها من خارج الاتحاد الأوروبي، والثانية، للآباء من خارج الاتحاد الأوروبي لقاصر يحمل الجنسية الإسبانية.

وقبل دخول هذه التعليمات حيز التنفيذ، كان الخيار الوحيد المتاح لطلب تصريح الإقامة هو الجذور العائلية (Arraigo Familiar) للأب أو الأم عندما يكون القاصر حاملا للجنسية الإسبانية.

وبعد تعليمة كتابة الدولة الإسبانية الأخيرة، أصبح الإجراء يشمل أيضا الوالدين اللذين يحمل طفلهما جنسية أي دولة من الاتحاد الأوروبي.

طالع أيضا: إسبانيا تمنح تصريح الإقامة للأجانب آباء القاصرين الحاملين لوثائق الإقامة أو الجنسية الإسبانية

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد اعترفت بالحق في الإقامة الدائمة لهؤلاء الأجانب، بينما تم منحهم تصريحا يدوم لمدة عام واحد فقط عن طريق الجذور العائلية. ويمكن تمديد هذا التصريح لعام آخر في حالة كان المعني يعمل، وبالتالي تحويله إلى تصريح عمل وإقامة.

طالع أيضا: ولادة طفل لأبوين أجنبيين في إسبانيا.. ما هي جنسيته؟ وهل يحصل الوالدان على الجنسية الإسبانية؟

وأشارت المحكمة العليا الإسبانية إلى أنه ينبغي تمديد هذا التصريح سنويا إذا تم استمرت نفس الظروف الاستثنائية، حتى ولو لم يعثر المعني على عمل.

وفي مواجهة حالة عدم اليقين هذه لكثير من الآباء الأجانب المقيمين في إسبانيا، أصدرت المديرية العامة للهجرة في إسبانيا توجيهين بناءً على جنسية القاصر، تشير فيهما إلى أنه يمكن للوالدين الحصول على بطاقة الإقامة الأوروبية لمدة 5 سنوات في الحالات التالية:

قاصر يحمل جنسية أوروبية ويعيش في إسبانيا

يحق للوالدين طلب بطاقة إقامة أوروبية لمواطن من الاتحاد بصلاحية 5 سنوات. وللحصول على هذا التصريح، يجب أن امتلاك التأمين الصحي والموارد المالية الكافية.

وفي حالة عدم القدرة على الإيفاء بهذه المتطلبات، فسيكون بإمكانهم الاستمرار في طلب تصريح الإقامة عن طريق الروابط الأسرية (Arraigo Familiar) كما كان معمول به من قبل، مع اختلاف أنه يدوم لسن واحدة، وسيتم تمديده سنويا حسب الضرورة.

القاصر الحامل للجنسية الإسبانية

يمكن للوالدين طلب تصريح إقامة وعمل، ساري المفعول لمدة 5 سنوات. وللحصول على تصريح الإقامة هذا، يجب عليهم أيضا إثبات أن لديهم موارد مالية، ولكن بطريقة أكثر مرونة مما في حالة والدي القاصر الحامل لجنسية أوروبية.

وعلاوة على ذلك، ووفقا لتعمليات كتابة الدولة الإسبانية لشؤون الهجرة، لا يمكن بأي حال من الأحوال لمكاتب الهجرة رفض الطلبات تلقائيا لمجرد وجود سجل جنائي، ما لم يكن هناك خطر على الحفاظ على النظام والسلامة العامة.

وجاء سبب منح تصاريح الإقامة تلك بهدف تقديم الحماية للقاصر من خلال منح الآباء من خارج الاتحاد الأوروبي إمكانية الإقامة والعمل في إسبانيا لمدة 5 سنوات، وبالتالي تجنب حالة المخالفة القانونية.

طالع أيضا: كيف يمكن تقديم طلب تصريح الإقامة عن طريق الروابط الأسرية في إسبانيا؟

Configuración