Advertisements
متفرقات

“اسكوبار”.. فيروس خطير يضرب هواتف الأندرويد!

أخبار إسبانيا بالعربي – حالة من الهلع أصابت مستخدمي أندرويد تسبب فيها فيروس جديد يدعى “إسكوبار”، ويعتبر أخطر البرامج الخبيثة التي تستهدف الحسابات المصرفية، حيث يتخفي داخل تطبيق شهير لمكافحة الفيروسات.

حصان طروادة “اسكوبار”

وبحسب موقع “bleepingcomputer”، عاد فيروس “إسكوبار” الظهور مرة أخرى على منصة نظام التشغيل أندرويد، مع ميزات جديدة تجعله من أشرس البرامج الضارة المصممة لسرقة أموال الضحايا المطمئنين.

وحذر الدكتور محمد الجندي، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من فيروس جديد يستهدف أجهزة أندرويد يدعى “إسكوبار”، مضيفًا عبر صفحته الشخصية على صفحته بموقع “فيسبوك”: “الفيروس يتخفى تحت اسم برنامج الانتي فيروس الشهير McAfee ويتم تحميله كـAPK من خارج متجر جوجل بلاي على أساس أنه النسخة الكاملة من التطبيق”.

وأكد “الجندي”، أن الفيروس خطير جدًا، حيث تسبب فيه مجموعة هاكرز من روسيا، يعمل على سرقة معلومات 2FA التي تأتي على رسائل SMS من البنوك أو أي خدمات مالية، بالإضافة إلى الأرقام العشوائية الخاصة بالـ2FA التي يقوم بعملها «Google Authenticator» أو أي تطبيق شبيه، كما رجح أنه من المحتمل رؤية العديد من التطبيقات التي تتخفى داخلها الفيروسات الخبيثة، خلال الفترة القادمة، بسبب نشاط الهاكرز الروسي.

هاتف بأسرع تقنية شحن في العالم، سيتم الكشف عنه في معرض MWC ببرشلونة الأسبوع المقبل

مميزات إصدار إسكوبار

وتشمل الميزات الجديدة في أحدث إصدار من فيروس Escobar، التحكم عن بعد في أجهزة أندرويد المخترقة، باستخدام برنامج الوصول عن بعد VNC، ما يسمح لمنشئ الهجوم تسجيل الصوت والتقاط الصور عبر هاتف الضحية، مع توسيع مجموعة التطبيقات المستهدفة لسرقة بيانات الاعتماد، بما في ذلك سرقة رموز المصادقة الثنائية متعددة العوامل من جوجل Google Authenticator.
ويعد الهدف الرئيسي من حصان طروادة المصرفي الخطير، “إسكوبار” هو سرقة معلومات كافية للسماح للجهات الفاعلة بالتهديد بالاستيلاء على الحسابات المصرفية للضحايا، وسحب الأرصدة المتاحة، وإجراء المعاملات غير المصرح بها.

وعثر فريق “BleepingComputer”، على فيروس “اسكوبار” الخبيث، على أحد منتديات الهاكرز في روسيا، حيث كانت تروج مجموعة قرصنة من مطور Aberebot لنسخته الجديدة من البرنامج الضار تحت اسم Escobar Bot Android Banking Trojan، والذي يعمل على سرقة رموز المصادقة الثنائية “2FA” التي تأتي ضمن رسائل SMS التي ترسلها المؤسسات البنكية أو أي خدمات مالية، بالإضافة إلى سرقة رموز تطبيقات المصادقة الثنائية.

وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول

ونرصد لكم بعض النصائح من أجل تجنب الثغرات التي يمكنها الاستيلاء على بيانات هاتفك المحمول:

  • الابتعاد عن تحميل أي تطبيقات APK من خارج متجر جوجل بلاي.
  • التأكد أن حماية جوجل مفعلة.
  • حمل أي تطبيق موثوق للحماية من الفيروسات Malwarebytes أو Avast أو Trend Micro.
  • قم بمراقبة التصاريح التي يحتاجها أي تطبيق تحمله على الهاتف المحمول.
  • راقب استهلاك البطارية والإنترنت، حالة اختلافها بشكل مفاجئ بعد تحميل أي تطبيق، فإن ذلك يعني وجود برنامج خبيث.

المصدر: وكالات/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى