Skip to content
إسبانيا بالعربي

اعتمادا على مدخولك.. هذا هو نوع المنزل الذي يمكنك شراؤه في إسبانيا

10 أكتوبر، 2021
شراء منزل مدريد

اخبار اسبانيا بالعربي/ يعد شراء منزل قرارا حاسما، وهو يتعلق بطريقة أو بأخرى بجوانب يجب أخذها في الاعتبار مثل المدخرات المتاحة وأسعار سوق العقارات. يتساءل العديد من الرغبين في شراء منازل في إسبانيا حول ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للشراء؟ في الربع الثالث من هذا العام، ارتفعت قيمة المنازل الجديدة والمستعملة في إسبانيا بنسبة 6.1٪ في معدلها بين العامين، وفقا لبيانات شركة العقارات Tinsa. ويبرز هذا الاتجاه التصاعدي عند مقارنته بالفترة نفسها من عام 2020، عندما انخفض بسبب الوضع الناجم عن الوباء.

طالع أيضا: أين يمكن شراء منزل على الشواطئ الإسبانية؟ هذه هي المناطق الساحلية التي انخفضت فيها أسعار العقارات

استقرار أسعار المنازل

وتوضح ماريولا سوريانو، محللة الأبحاث في معهد التقييمات: “على الرغم من أن أسعار المنازل ظلت مستقرة، إلا أنها تتزايد شيئا فشيئا وبوتيرة بطيئة وبطريقة غير متجانسة اعتمادا على الموقع”.

وترى شركة العقارات في إسبانيا “تينسا” إنه خلال عام 2021، وصل النمو في أسعار المساكن في إسبانيا إلى نسبة 2.9٪. على الرغم من أن البيانات الإيجابية تشير إلى أن متوسط ​​السعر (1444 يورو / متر مربع) هو عند مستويات عام 2012.

طالع: شراء منزل في إسبانيا.. هذه هي أرخص المدن الإسبانية لامتلاك عقار

وتقول سوريانو: “هؤلاء الأشخاص الذين لديهم قدرة مالية كافية والذين يستوفون معايير جودة الائتمان المطلوبة من قبل البنوك للتقدم بطلب للحصول على قروض عقارية (Hipoteca)، يستفيدون من معدلات الفائدة المنخفضة وظروف التمويل الجذابة”.

اليوم، كل من الرهون العقارية ذات السعر الثابت والرهون العقارية ذات الأسعار المتغيرة لديها معدلات فائدة منخفضة للغاية.

في الواقع، في شهر يوليو الماضي، بلغ متوسط ​​سعر الفائدة على القروض العقارية 2.54٪، كما أشار المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا.

طالع أيضا: للراغبين في شراء منزل في إسبانيا: ستة بنوك تخفّض أسعار القروض العقارية

خصائص المنازل الأكثر طلبا

أثرت العادات الجديدة والاحتياجات المتولدة من فترة الحجر المنزلي على نوع السكن المطلوب. “كان هناك طلب أكبر على المنازل الحديثة، ذات المساحات الكبيرة، والمساحات المفتوحة والمضاءة”، وفق تحليل أجراه معهد التقييمات.

وفي الربع الأخير من عام 2020، بلغت نسبة شراء منازل الأسرة 22.5٪ من إجمالي عمليات المبيعات، وهو رقم قياسي. وقد تم الحفاظ على هذا الاتجاه في الربع الأول من عام 2021 عند 21٪”، كما يشير الخبراء.

طالع أيضا: هل تفكر في شراء منزل بإسبانيا؟ هذه هي كل الخطوات القانونية بالتفصيل

ومع ذلك، فإن المنازل العائلية ليست من المنازل التي يبدي المشترون اهتماما كبيرا بها. “يبحث مشترو المنازل عن الاستخدام المنتظم، بشكل أساسي، شقة عادية تتراوح مساحتها بين 75 و80 مترا مربعا مفيدة، وثلاث غرف نوم، وحمامين، وفي بعض الحالات، مع مساحة لوقوف السيارات أو شرفة”، يلخص إيناكي أونسين، رئيس الرابطة الإسبانية للمتسوقين العقاريين.

بالنسبة لهذا الخبير، فإن احتواء المنزل على شرفة أو إطلالة خارجية هو طموح أكثر من كونه حقيقة، نظرا لعدم توفر الكثير في السوق وأيضا أسعار هذا النوع من العقارات أعلى من غيرها.

طالع أيضا: شراء منزل في إسبانيا: هذه أفضل القروض العقارية لسنة 2020

كم من المال كان يجب ادخاره لشراء منزل؟

بشكل عام، تعد ميزانية المشتري، وقبل كل شيء، مدخراته أهم عنصر في عملية الشراء. “اعتمادا على مقدار المال الذي لديه، سيتمكن المالك المستقبلي من تحديد نوع المنزل الذي يمكنه شراؤه.

وكقاعدة عامة، للحصول على منزل، يجب توفير 35٪ من إجمالي قيمته”، وفق ما تشرح شركات العقار في إسبانيا. بالنسبة لرئيس هيئة التطوير العقاري في إسبانيا، مع مراعاة خصائص المنزل، سيحتاج المشتري إلى توفير ما بين 50000 و100000 يورو.

طالع أيضا: إذا كنت بصدد شراء جهاز كهرومنزلي.. هذه هي أطول الماركات عمرا حسب منظمة المستهلك الإسبانية

تمويل شراء المنزل

يقول سوريانو: “أول شيء يجب تقييمه هو الميزانية المتاحة للشراء وبالتالي التمويل”. “عادة ما تمول البنوك 80٪ كحد أقصى من القيمة الإجمالية المقدرة للعقار. لذلك يجب على المشترين توفير المبلغ المتبقي لمواجهة الهامش الذي لا يغطيه الرهن العقاري وكذلك دفع الضرائب والمصاريف الأخرى الناتجة عن هذه الصفقة والتي يمكن أن تكون حوالي 10٪ و15٪ من سعر السكن، اعتمادا على الإقليم الإسباني الذي يتم فيه الشراء”، يؤكد المحلل في معهد التقييمات الإسبانية.

طالع أيضا: تضمن تصريح إقامة لمدة عامين.. ما هي الفيزا الذهبية لدخول إسبانيا؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟

إدارة المالية الشخصية

تقول ناتاليا دي سانتياغو، الخبيرة في التحليل المالي والتخطيط، في كتابها استثمر فيك (Ed. Planeta، 2021): “الشيء المهم هو أن تعيش في منزل يمكنك تحمل كلفته”.

بالنسبة لها، الصيغة الرئيسية هي “عدم إنفاق أكثر من ثلث صافي دخلنا على الإسكان”. بالإضافة إلى ذلك، توصي الخبيرة بأن “لا يزيد السعر الإجمالي للمنزل عن خمسة أضعاف الراتب الإجمالي السنوي، والانتهاء من دفع أقساط المنزل قبل سن التقاعد”.

طالع أيضا: ما هي تكلفة فتح فرع دومينوز بيتزا في إسبانيا؟ هكذا يمكنك البدء وهذه هي المتطلبات

وتذكر دي سانتياغو مثالا: “زوجان يبلغان من العمر 35 عاما، مع رواتب إجمالية قدرها 25000 يورو لكل منهما، يمكنهما شراء منزل مقابل 250.000 يورو (خمسة أضعاف 50.000)، بشرط أن يكون لديهما مدخرات تبلغ 75.000 يورو للدخول والنفقات. ويقومان بطلب رهن عقاري لمدة 30 عاما لا تتجاوز مدفوعاته الشهرية 30٪ من صافي الدخل، أي ما يقرب من 1000 يورو شهريا. إذا لم يتم استيفاء هذه المعايير، فمن المستحسن أن تستمر في البحث والاستئجار حتى تجد منزلا يناسب اقتصادك الشخصي”.

طالع أيضا: ظاهرة زواج الطلبة خلال الدراسة الجامعية.. ما بين مؤيد ومعارض

على أي حال، فإن التخطيط المسبق والواقعية سيساعد المشترين في المستقبل في الحصول على منزل وفقا لقدرتهم المالية بالإضافة إلى مواجهة النفقات الدائمة لامتلاكه. “إن شراء عقار، خاصة إذا كانت المرة الأولى، يعد خطوة مهمة للغاية في حياة الشخص. التسرع في اتخاذ القرارات خطأ أيضا. يُنصح بأخذ الوقت اللازم لتحديد الخيار الأفضل”، تختتم سوريانو.

المصدر: لافانغوارديا/ موقع إسبانيا بالعربي.