fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

البرلمان الإسباني يعطي الضوء الأخضر النهائي للاستخدام الطبي للحشيش

اخبار اسبانيا بالعربي – وافقت لجنة الصحة والاستهلاك التابعة لمجلس النواب اليوم الاثنين على رأي اللجنة الفرعية للقنب الطبي، التي أقرت تنظيم هذه المادة في اسبانيا للأغراض العلاجية.

وصوتت اللجنة ضد التعديل الذي طلبته أحزاب بوديموس واليسار الجمهوري لكتلاني وبيلدو الذي طالب بالسماح بالزراعة الذاتية للقمم المزهرة من القنب الهندي، أي البراعم، بالنسبة “للمرضى الذين لديهم وصفة طبية والذين يختارون هذه الطريق”. “هناك مئات الآلاف من الأشخاص الذين يستخدمون هذا المورد في الوقت الحالي. إذا لم نتعامل مع هذا الوضع، فلن يقدم هذا القانون إجابات لهذه القطاعات. هناك تطورات، لكنها تترك قطاعا مهما من المرضى الذين يستخدمون هذه الموارد في مأزق قانوني وحتى في وضع متخلف”، كما أوضح النائب إيناكي رويز دي بينيدو، من حزب بيلدو.

إمكانية صرف الحشيش في الصيدليات

من أهم المستجدات في استنتاجات اللجنة الفرعية أن الباب سيكون مفتوحا أمام صرف الحشيش الطبي في صيدليات اسبانيا. ينص النص النهائي على أن التوزيع سيكون بجرعات صغيرة مع مقتطفات أو مستحضرات معيارية من الحشيش، والتي ينبغي تسليمها “من شبكة صيدليات النظام الصحي، ويفضل أن يكون ذلك في صيدليات المستشفيات واستكشاف بدائل الصيدليات المجتمعية التي يمكن أن تكون مؤهلة”.

تتكون قائمة المؤشرات التي يؤيد استخدام القنب العلاجي من أجل علاجها “التشنج لدى مرضى التصلب المتعدد وبعض أشكال الصرع والغثيان والقيء الناتجة عن العلاج الكيميائي وانتباذ بطانة الرحم وآلام السرطان والألم المزمن غير السرطاني (بما في ذلك اعتلال الأعصاب). يجب أن تكون الوصفة الطبية “حصريا” من قبل المهنيين الصحيين “في سياق خالٍ من تضارب المصالح المحتمل، مثل ذلك الذي تقدمه الخدمات الصحية”، و”يفضل” أن تكون من قبل المتخصصين الطبيين.

ينصح التقرير أيضا بتنفيذ سجل مركزي للمرضى الذين يتم منحهم الجرعات التي تحتوي على مقتطفات أو مستحضرات معيارية من القنب والاستغناء عنها من سجلات كل خدمة صحية مستقلة. أخيرا، أوصت اللجنة بإجراء تقييم دوري للاستخدام العلاجي للقنب وبيانات الاستهلاك لدى السكان. على سبيل المثال، يجب أن تعقد لجنة الصحة والاستهلاك التابعة للبرلمان جلسة تركز على هذه المسألة كل عام على مدى السنوات العشر القادمة لتقييم الوضع وتطوره. وبالمثل، سيتعين على كل من AEMPS والخطة الوطنية للأدوية (PNSD) إعداد تقرير سنوي.

المصدر: كادينا سير/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى