سلايدرشؤون إسبانيةعقارات

الحزب الاشتراكي يقترح رفع سقف الإيجارات بنسبة 3٪ للسنة الحالية

اخبار اسبانيا بالعربي/ تسعى الحكومة إلى اعتماد قانون الإسكان قبل نهاية عهدتها التشريعية. لهذا الغرض، تبحث عن حل تفاوضي مع أحزاب اليسار الجمهوري وبيلدو، وتقترح السلطة التنفيذية زيادة مؤقتة في سقف الإيجارات بنسبة 3٪، بينما يتم إعداد مؤشر أسعار جديد.

حاليا، يوجد سقف الإيجارات عند 2٪ حتى نهاية هذا العام، ورغم أن المجموعات البرلمانية كانت تطالب بزيادة في أسعار الإيجار بشكل دائم قدرها 3٪، فإن الحزب الاشتراكي يقترح رفع السقف 3٪ على الأقل في الفترة الحالية.

أرخص الإيجارات في مقاطعة طليطلة
الإيجارات في اسبانيا

سقف الإيجارات الجديدة

بالإضافة إلى الحد الأقصى لمراجعات سقف الإيجارات، هناك قضايا أخرى معلقة يجب التفاوض بشأنها، مثل ما يجب فعله بالشقق الجديدة التي تدخل في السوق والموجهة للإيجار، وكيفية وضع حد لها لمنع الملاك من رفع أسعار الإيجارات.

قدم حزبا اليسار الجمهوري وبيلدو مقترحات مضادة ويتعين على الحكومة الآن الاستجابة لهذا الاقتراح الجديد بشأن سقف الإيجارات.

وتشير صحيفة “الباييس” إلى أنه لا يوجد موعد لاجتماع جديد ولكن هناك محادثات بين الحزبين للتوافق على سقف الإيجارات.

من ناحية أخرى، فإن حزب بوديموس ينتقد بشدة فكرة رفع مؤشر الأسعار من جديد.

رفع سقف الإيجارات

غير مقتنعين بأن رفع سقف الإيجارات الجديد يتم بمجرد الموافقة على القانون، ولكن لا يوجد رفض واضح لأن الحزب لم يتلق الاقتراح كتابةً من الحزب الاشتراكي.

ويُعزى التغيير في موقف الحزب الاشتراكي لرفع سقف الإيجارات بنسبة 3٪ إلى رفض النائب الأول للرئيس ووزيرة الشؤون الاقتصادية، نادية كالفينيو.

الإيجار في اسبانيا
الإيجار في اسبانيا

وشددت ناديا كالفينو الأسبوع الماضي على الطبيعة “غير العادية” لحد 2٪ بشأن سقف الإيجارات الذي أقرته الحكومة الإسبانية في مارس 2022 والذي تم تمديد صلاحيته حتى 31 ديسمبر.

تم اعتماد هذا الإجراء عندما وصل مؤشر أسعار المستهلكين إلى مستويات عالية جدا وتسبب في أن يواجه المستأجرون الذين لديهم عقد حالي زيادات كبيرة جدا في سقف الإيجارات، ولهذا السبب ربطت السلطة التنفيذية تحديثات الإيجارات بمؤشر ضمان القدرة التنافسية، والذي لا يمكن تطبيقه أبدا خارج النطاق بين 0٪ و2٪ وبالتالي فإن الزيادات في سقف الإيجارات يجب أن تكون محدودة.

المصدر: اسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى