سلايدرشؤون إسبانية

الحكومة الإسبانية تدخل ثلاث تعديلات على إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي

مع الإعلان عن الموازنة العامة للدولة في إسبانيا، أجرت الحكومة العديد من التغييرات في متطلبات الحصول على إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي. وفي هذا الإطار، تم التوقيع أيضاً على اتفاقية تعديل المرسوم الملكي الذي ينظم قانون الحد الأدنى للدخل الحيوي. ولهذا السبب، أدرجت الحكومة ثلاثة تعديلات جديدة لتعديل متطلبات طلب مساعدة الحد الأدنى للدخل الحيوي.

وفي هذا الموضوع نستعرض الشروط الجديدة للحصول على إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي، والتي جاءت كالتالي:

الدخل

وحسب التعديل الأول، فإنه لمنح الحد الأدنى للدخل الحيوي، يتم أخذ دخل أشهر هذا العام في الاعتبار. وبعبارة أخرى، فإن هذا الإجراء من حيث المبدأ لن يطبق حتى عام 2021، ولكن بفضل هذا الاتفاق، تصبح هذه الإمكانية دائمة. وجاء ذلك التعديل “بهدف التمكن من الاستجابة لحالات الفقر السائد التي تواجهها العديد من الأسر، خاصة في سياق الوضع الحالي”، على النحو المفصل في النص.

وبعبارة أخرى، يعني ذلك أنه لا يتعين على العائلات الانتظار حتى نهاية العام الذي تراجع فيه دخلهم للتقدم بطلب الحصول على إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي. لذلك، يمكنهم طلب الإعانة المذكورة في أي وقت من السنة.

ولتوضيح فكرة هذا التعديل، لنفترض أن عائلة كان دخلها يكفي لسد حاجياتها وليست بحاجة لطلب إعانة من الدولة، وبعد مرور ثلاثة أشهر من السنة تراجع الدخل وأصبحت بحاجة لطلب المساعدة. في هذه الحالة يمكنها التقدم بطلب الحصول على إعانة الحد الأدنى وعدم انتظار مرور السنة لحساب دخلها السنوي كما كان معتمداً في القانون قبل التعديل.

الحياة المستقلة

خفضت الحكومة الحياة المستقلة من 3 إلى 2 سنوات حيث يتعين على من يبلغ من العمر 30 عاماً إثبات أنه عاش بمفرده مستقلاً لمدة سنتين فقط، بدل ثلاث سنوات كما كان في القانون قبل التعديل.

ويوضح النص أن “هذا سيجعل من السهل على عدد أكبر من الشباب الحصول على المساعدة، إذا ساءت أوضاعهم الاقتصادية، مثل، على سبيل المثال، أن يصبحوا عاطلين عن العمل ولم يتمكنوا من المساهمة بما يكفي للحصول على إعانة بطالة”.

الخدمات الاجتماعية

وأخيراً، تم منح مصالح الخدمات الاجتماعية بالأقاليم والمحافظات والبلديات إمكانية إجراء بعض المتطلبات وإصدار الوثائق للمتقدمين بطلب الحصول على إعانة الحد الأدنى من الدخل الحيوي. لذلك، سيتم الرد على المستفيدين وطالبي المساعدة من طرف الخدمات الاجتماعية بخصوص المشكلات المكتشفة أثناء معالجة الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى