Skip to content
إسبانيا بالعربي

الحكومة الإسبانية تقرر زيادة مبلغ إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي والمعاشات التقاعدية بنسبة 3٪ ابتداء من هذا التاريخ

7 أكتوبر، 2021
مساعدة الدخل مدى الحياة إقليم الباسك إعانة مالية

اخبار اسبانيا بالعربي/ أعلنت الحكومة الإسبانية أنها سترفع الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية والمعاشات غير القائمة على الاشتراكات والحد الأدنى للدخل الحيوي بنسبة 3٪ في عام 2022. وقد تم تضمين ذلك من قبل الحكومة الائتلافية في موازناتها العامة للدولة للعام المقبل. وسترتفع جميع المعاشات حسب متوسط ​​الرقم القياسي لأسعار المستهلك للعام السابق، والذي من المتوقع أن يتجاوز 2٪، لكن وزيرة المالية، ماريا خيسوس مونتيرو، لم تعلن عن يبلغ. وفصلت الوزيرة اليوم في البنود العامة التي يتألف منها مشروع الحسابات العامة لعام 2022، والتي ستسجل أرقاما قياسية للاستثمارات والإنفاق الاجتماعي.

طالع أيضا: الحكومة الإسبانية توافق غدا على زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 965 يورو

تقييم مبلغ المعاشات

وسيتم إعادة تقييم مجموعة المعاشات وفقا للآلية الجديدة التي وافقت عليها السلطة التنفيذية والوكلاء الاجتماعيون خلال مناقشة قانون إصلاح المعاشات التقاعدية، والتي تأخذ كمرجع متوسط ​​الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السنة السابقة.

وسيزيد الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية وغير القائمة على الاشتراكات بدرجة أكبر بالنظر إلى انخفاض قيمتها، كما سبق وأن أعلن الوزير خوسيه لويس إسكريفا.

طالع أيضا: هذه هي أسباب رفض طلب إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي في إسبانيا

وقد حددت وزيرة الخزانة أن هذه الزيادة الأعلى ستكون 3٪. وستكون هذه أيضا الزيادة السنوية في الحد الأدنى للدخل الحيوي (IMV)، والتي يرتبط تحديثها بزيادة المعاشات التقاعدية غير الاكتتابية.

العدالة في توزيع الثروة

وشددت ماريا خيسوس مونتيرو على أن الميزانيات تهدف إلى أن يكون الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء “عادلا” وأن يصل إلى “جميع السكان”.

طالع أيضا: هل تحق لك إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي؟ الضمان الاجتماعي الإسباني يوضّح

لهذا السبب، تم تسليط الضوء على هذه الزيادة الأكبر في المعاشات التقاعدية ذات المبلغ الأصغر، فضلً عن الارتفاع في IPREM بنسبة 2.5٪، وهو مؤشر رئيسي للوصول ومقدار العديد من المساعدات الاجتماعية والإعانات. لمكافحة فقر الطاقة، في خضم ارتفاع أسعار الكهرباء، زادت السلطة التنفيذية ميزانية المكافأة الاجتماعية الحرارية بنسبة 44٪.

قانون الإيجار

في هذا السياق، دافعت مونتيرو أيضا عن قانون الإسكان الجديد، والذي سينظم أسعار الإيجارات للمالكين الكبار ويخلق إعانة للشباب، من بين تدابير أخرى لمحاولة خفض الأسعار في المناطق الأكثر ضغطا.

طالع أيضا: رفع الحد الأدنى لسن الخضوع لاختبار كورونا بالموانئ والمطارات الإسبانية من 6 إلى 12 عاما

زيادة الإنفاق على المعاشات بنسبة 4.8٪

الزيادة في المعاشات هو خبر مفرح طال انتظاره من طرف قطاع كبير من المتقاعدين في إسبانيا ومتلقي بعض الإعانات الاجتماعية، لا سيما ما يقرب من تسعة ملايين متقاعد وأسرهم، ولكنها أيضًا العنصر الذي يتم فيه استثمار المزيد من الأموال كل عام في الحسابات العامة.

وأفادت الوزيرة أن بند المعاشات سيصل إلى 171.165 مليون يورو العام المقبل بزيادة قدرها 4.8٪ بشكل إجمالي مقارنة بهذا العام، وهي زيادة مهمة.

طالع أيضا: فودافون تطلق عروضا مغرية جديدة لمتلقي إعانة الحد الأدنى من الدخل والعاطلين عن العمل بإسبانيا

وخلال العام الماضي كانت الزيادة في الميزانية 3٪. خلال السنوات القليلة المقبلة، من المتوقع حدوث زيادة في الإنفاق على المعاشات التقاعدية لأسباب مختلفة: سواء بسبب النمو في عدد المتقاعدين، أو بسبب زيادة مقدار المساعدات التي سيحصل عليها هؤلاء الأشخاص.

زيادة المعاشات في ديسمبر

وسيتم معرفة المبلغ النهائي للزيادة في المعاشات في ديسمبر المقبل، عندما ينشر المعهد الوطني للإحصاء البيانات النهائية لمؤشر أسعار المستهلكين في نوفمبر.

طالع أيضا: تعديلات على بطاقة العائلة مساعدة بمدريد: أصبح بالإمكان تلقي إعانة الحد الأدنى للدخل مع مساعدة مدريد

وتعمل آلية إعادة تقييم المعاشات التقاعدية الجديدة التي سيتم تطبيقها بالفعل هذا العام على تحديث المعونات وفقا لمتوسط ​​مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي للأشهر الاثني عشر السابقة على ديسمبر. هذا العام، الأشهر بين ديسمبر 2020 ونوفمبر 2021.

المصدر: الدياريو/ موقع إسبانيا بالعربي.