شؤون إسبانيةمنح ودراسة

الحكومة الاسبانية تدرس زيادة مبلغ المنح الدراسية ابتداءً من الموسم القادم

أعلن وزير الجامعات الإسباني، مانويل كاستيلس، أن الحكومة تدرس زيادة مبلغ جميع المنح الدراسية ابتداءً من الموسم الدراسي المقبل بمقدار 100 يورو لكل منحة. ويتطلّب هذا الإجراء موافقة نهائية من وزارة المالية. وقال كاستيلس أنه في غضون الأيام القليلة المقبلة، سيلتقي بوزيرة التعليم، ليتم الإعلان رسمياً عن المرسوم الجديد المتعلق بزيادة مبالغ المنح الدراسية للعام المقبل.

وقال الوزير خلال مثوله يوم الخميس أمام مجلس النواب أن وزارة الجامعات ووزارة التربية والتعليم والتدريب المهني بصدد وضع اللمسات الأخيرة على تعديلات مرسوم المنح للعام الدراسي القادم.

ومن بين التعديلات المقترحة، إلغاء المتطلبات الأكاديمية المتعلقة بطلبات المنح، وحصر المعايير على مستوى دخل الطالب فقط،

رفع نسبة المستفيدين من المنح

 وأضاف كاستيلس أن الحكومة ستوّسع الحد الأدنى للدخل للمستفيدين من المساعدة. وذكر الوزير أن من شأن ذلك أن يزيد بشكل كبير عدد الأشخاص الذين سيتمكنون من الحصول على هذه المنح الدراسية. ويشمل الأمر المنح التي تمنحها وزارة التعليم والتدريب المهني.

وأعاب كاستيلس على الحكومات المتعاقبة عدم تحديث عتبة الدخل منذ عام 2010 رغم تغيّر الظروف الاجتماعية وغلاء المعيشة طيلة عقد من الزمن.

نظام المنح الدراسية في إسبانيا

 وينقسم نظام المنح الدراسية الحالي الذي أقرّه الحزب الشعبي (يمين محافظ) عام 2012 إلى جزأين: الأول ثابت (بحد أدنى 1600 يورو لكل طالب)، والثاني متغير (يتراوح من 60 إلى 1500 يورو لكل طالب). 

ويعتمد هذا الأخير على الدرجات التي تم الحصول عليها ودخل عائلة الطالب ضمن عوامل أخرى. كما يعتمد أيضاً على الميزانية المتبقية بعد توزيع الجزء الثابت بين جميع الطلاب الذين يتلقون المساعدة.

ملايين الطلبة يحصلون سنوياً على منح دراسية

 وحصل ما مجموعه 2296065 طالباً على منح دراسية من جميع الإدارات التعليمية في العام الدراسي 2017-2018، حسب آخر البيانات الرسمية. ويستفيد سنوياً أكثر من 800 ألف طالب من المنح الدراسية التي تقدّمها وزارة التربية والتعليم.

 ويتجاوز إجمالي المنح الدراسية التي قدّمتها جميع الإدارات التعليمية ملياري يورو في العام الدراسي 2017-2018. ومنحت وزارة التعليم وحدها ما نسبته 69.4٪ من من إجمالي المنح (مليار و507 ملايين يورو).

مساعدات للعائلات كبيرة العدد

 واستفاد 1012682 طالباً من تمويل الوزارة، بما في ذلك المستفيدون من نظام المنح الدراسية الحكومية للعائلات الكبيرة العدد. كما تشمل المساعدة المستفيدون من التزود بالكتب واللوازم المدرسية، ومنح التعاون  ودورات اللغات الأجنبية.

يُضاف إلى ذلك المساهمات في برنامج إيراسموس+، والتدريب الداخلي في الشركات وفي الخارج ضمن مختلف برامج المنح التي تموّلها الوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى