fbpx
شؤون إسبانية

السفر بين المقاطعات وفتح الحدود.. إجابة على الأسئلة المتكررة خلال الطوارئ في إسبانيا

أعلنت إسبانيا حالة الطورائ العامة في البلاد في 15 مارس، ولا زالت مستمرة إلى غاية 07 يونيو المقبل. وهو التمديد الخامس والأخر، حسب الحكومة.

ومنذ أواخر أبريل، بدأت الحكومة في رفع القيود جرئياً من خلال السماح للأطفال بالخروج للشارع في ساعات محددة، ثم تبع ذلك في 02 ماي، السماح للكبار بممارسة الرياضة والمشي خلال فترات زمنية محددة.

وفي هذا التقرير، نحاول الإجابة على الأسئلة المتكررة التي تصلنا يومياً من قرائنا الكرام.

متى يمكنني السفر بين المحافظات؟

حسب الخطة الحكومية المتكونة من أربعة مراحل، فإن التنقل الحر للمواطنين بين المحافظات، لن يُسمح به إلا في مرحلة “الحياة الطبيعية الجديدة”، كما وصفها رئيس الحكومة، بيذرو سانتشيث.

وبما أن الحكومة لم تحدد سقفاً زمنياً مؤكداً لكل مرحلة، باستثناء الإعلان عن استمرار كل مرحلة أسبوعين قابلة للتمديد أو التقليص، فإن التنقل بين المحافظات لن يكون متاحاً قبل نهاية شهر يونيو. ويتزامن ذلك مع انتهاء عملية تخفيف القيود التي بدأت في 11 ماي.

مدريد وبرشلونة

ومع ذلك، فإنه يُسمح لمن يملكون شققاً في نفس المحافظة بالتنقل لزيارة الشقة الثانية. ويعني ذلك أن سكان مدريد وبرشلونة سيصبحون قادرين على التنقل إلى الشقة الثانية في نفس المقاطعة عندما تنتقل المدينتان إلى المرحلة الأولى.

ولا تزال مدريد وبرشلونة في المرحلة 0، رغم أنهما طلبتا من الحكومة المركزية اجتياز المرحلة يوم 25 ماي المقبل.

ويُمنع السفر من مقاطعة إلى أخرى حتى نهاية المرحلة الانتقالية، والتي إذا لم تكن هناك موجة جديدة للفايروس، تنتهي في نهاية يونيو، حسب توقعات السلطة التنفيذية.

ولن يكون من الممكن حتى التنقل بين المحافظات التي هي في نفس المرحلة. وتقول الحكومة أن التواريخ هي نسبية وغير مؤكدة، والاعتبار الوحيد هو تطور الحالة الوبائية والسيطرة على الفيروس.

ووفقاً للحكومة، فإن الحركة بين المقاطعات سيكون متاحة بعد انتهاء المرحلة الأخيرة يوم 22 يونيو، في أفضل الأحوال.

وفي حالة مدريد وبرشلونة، وفي حال ما إذا صادقت الحكومة على دخولهما المرحلة الأولى يوم الاثنين المقبل، فإن هذه المرحلة ستدوم 15 يوماً.

ويُنتظر أن تصل المدينتان لللوضع الطبيعي الجديد في 6 يوليو المقبل على أقرب تقدير. وحينها سيكون مسموحاً التنقل من مدريد أو برشلونة إلى باقي المحافظات أو العكس.

فتح الحدود

لا تخطط الحكومة لفتح حدود مع البلدان المجاورة في هذه المرحلة الانتقالية. وتريد الحكومة أن تتم تلك الخطوة بطريقة منسقة مع شركائها الأوروبيين.

والأمر نفسه ينطبق على الرحلات الجوية والبحرية، في انتظار معرفة المعايير الأمنية التي يعمل الاتحاد الأوروبي على صاغتها لتطبيقها في كل البلدان.

الاستثناءات

يُشير المرسوم المنظم للتنقل والمنشور في الجريدة الرسمية للدولة إلى بعض الحالات الاستثنائية التي يُسمح لأصحابها بالتنقل بين المقالطعات.

هذه الحالات يجب أن تستند إلى “أسباب صحية أو مهنية أو تجارية، للعودة إلى مكان إقامة الأسرة، أو مساعدة ورعاية المسنين، أو المعالين أو الأشخاص ذوي الإعاق، أو لأسباب أي قوة قاهرة”، حسب نص المرسوم.

متى يمكن السفر عبر إسبانيا؟

عندما تنتهي المرحلة الثالثة وتنتقل البلاد إلى الوضع الطبيعي الجديد، حينها يمكن تغيير المقاطعة والسفر بين المقاطعات بكل حرية لقضاء الإجازة مثلاً.

لكن قبل السفر لأي مقاطعة، يُشترط أن تكون المقاطعة أو الإقليم المقصود في نفس المرحلة من الوضع الطبيعي الجديد. وبعبارة أخرى، يجب أن تكون مقاطعتك والمقاطعة المقصودة قد اجتازتا المرحلة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى