fbpx
شؤون إسبانية

الضمان الاجتماعي يوضّح بعض النقاط المتعلقة بإعانة الدخل مدى الحياة في إسبانيا

نُشر اليوم في الجريدة الرسمية المرسوم المنظم للحد الأدنى للدخل مدى الحياة الذي سيدخل حيز التنفيذ شهر يونيو المقبل. نص القانون الذي يتكون من 44 صفحة تضمّن تفاصيل هذه الإعانة المالية، التي تهدف إلى محاربة الفقر والإقصاء الاجتماعي للأسر ذات الموارد المحدودة.

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم الإعانة؟

توقيع جميع أفراد الأسرة البالغين والذين لهم أهلية.

دفتر العائلة أو التسجيل في السجل المركزي للأجانب.

شهادة تسجيل (باذرون) ودفتر العائلة.

شهادة البحث عن عمل.

شهادة ضريبة الدخل الشخصي السنوية (IRPF).

عقوبات المخالفين

حسب المرسوم الصادر اليوم في الجريدة الرسمية للدولة، فإن العقوبات الموجهة للمتحايلين من أجل الحصول على إعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة هي كالتالي:

بالنسبة للمستفيد: إذا ثبت وجود تحايل من أي نوع، فإنه لن يحصل على أية إعانة حكومة لمدة 5 سنوات.

صاحب العمل: كل الشركات التي تدفع راتباً بطريقة غير شرعية ولا تبلغ عنه، تعتبر شريكة في التحايل، وستتابع بجريمة الاحتيال. سيُبقي الضمان الاجتماعي التفتيش مفتوحاً لمدة 4 سنوات أثناء وقوع مثل هذه المخالفات.

المستفيدون

يجب أن يتراوح عمر الشخص مقدم الطلب باسم العائلة بين 23 و65 عاماً سواءً كان يعيش بمفرده أو مع عائلته.

أن لا يكون له ارتباط زوجي آخر باستثناء شريك حياته المعترف به قانويناً.

لن يستفيد من إعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة من يتلقى مساعدات الخدمات السكنية أو الاجتماعية أو الصحية بشكل دائم وممول من الأموال العامة، إلا في حالة النساء ضحايا العنف بين الجنسين أو ضحايا الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي، وكذلك بعض الاستثناءات الأخرى التي تحددها لوائح هذه المساعدة.

يُستثى من السن القانونية (بين 23 و65 سنة) عندما تتكون الأسرة مكونة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والقصر أو فاقدي الأهلية القانونية، حينها يمكن للشخص الذي يزيد عمره عن 65 عاماً طلب الحصول على مساعدة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة باسم الأسرة.

كما يُستثنى من شرط العمر أيضاً ضحايا العنف بين الجنسين أو العنف الجنسي أو ضحايا الاتجار بالبشر.

في حالة وجود العديد من الأشخاص في الأسرة الواحدة تتوفر فيهم شروط “الشخص المسؤول عن العائلة”، فإن الإدارة ستعترف بالشخص الذي يتلقى إعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة كونه المسؤول عن العائلة.

قد توافق الجهة الإدارية على دفع الحد الأدنى للدخل مدى الحياة شهرياً لفرد آخر في الأسرة غير الشخص المسؤول، إذا رأت الإدارة ضرورة لذلك.

في كل أسرة، يُسمح بوجود شخصان مسؤلان فقط.

تعتبر أسرة كل وحدة عائلية تتكون من جميع الأشخاص المقيمين في نفس المسكن والذين تربطهم علاقة عن طريق الزواج أو كشركاء حياة بموجب أحكام المادة 221.2 من النص المعدل للقانون العام للضمان الاجتماعي، أو من خلال الارتباط حتى الدرجة الثانية من الأقارب والتبنّي والوصاية لغرض التبني أو الحضانة الدائمة.

لن تفقد العائلة إعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة بوفاة أحد أفرادها، على الرغم من فقدان الروابط المذكورة في الفقرة السابقة.

الشروط القانونية للحصول على الحد الأدنى للدخل مدى الحياة

1. امتلاك بطاقة الإقامة القانونية في إسبانيا بشكل مستمر ودون انقطاع لمدة عام على الأقل قبل تاريخ تقديم الطلب مباشرة. وتُستثنى من ذلك الشرط الحالات التالية:

– الأطفال حديثي الولادة أو حالات التبني أو الوصاية أو الحضانة الدائمة.

– ضحايا الاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي والعنف بين الجنسين، الذين يتوجب عليهم إثبات تعرّضهم لذلك من خلال تقرير صادر عن الجهات الرسمية المسؤولة عن الرعاية بمثل هذه الحالات، أو بأي وسيلة أخرى يمكن من خلالها تأكيد تعرضهم للمعاملات المذكورة.

– يستمر الأجانب المقيمين في إسبانيا وحاملي الجنسية في تلقي الحد الأدنى للدخل مدى الحياة ما لم تتجاوز مدة إقامتهم خارج إسبانيا 90 يوماً في السنة. أما بالنسبة للأشخاص الذين يمكثون بالخارج مدة أطول، فعليهم تبرير سبب الإقامة خارج إسبانيا كالحالات المرضية المبررة أو غيرها.

2. أن تكون الأسرة في حالة فقر بسبب نقص الدخل.

3. أن تكون الأسرة قد تقدمت بطلب جميع المساعدات والمزايا التي يحق لها الحصول عليها. يُستثنى من ذلك الأجور الاجتماعية أو الحد الأدنى من دخل الإدماج أو منح المساعدة الاجتماعية المماثلة التي تمنحها الأقاليم.

4. إذا كان أفراد الأسرة عاطلين عن العمل، وهم في السن القانونية للعمل، يجب أن يكونوا مسجلين كباحثين عن العمل، باستثناء الحالات المذكوره سابقاً.

5. في حالة الأسر حديثة التكوين، يُشترط مرور سنة على الأقل على تاريخ تكوينها قبل طلب إعانة الحد الأدنى للدخل مدى الحياة. ويُستنثى من ذلك ضحايا الاتجار بالبشر والعنف بين الجنسين وغيرها من الحالات الموضحة آنفاً.

يحق لطالبي هذه الإعانة الحصول على الحد الأدنى من الدخل مدى الحياة اعتباراً من اليوم الأول من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب.

الدفع

سيتم الدفع شهرياً ويتم عن طريق التحويل المصرفي إلى حساب مقدم الطلب، وفقًا للإجراءت والضوابط المعتمدة بالمرسوم الملكي رقم 696/2018، المؤرخ في 29 يونيو.

ويدوم تلقي هذه الإعانة مدى الحياة، ما دامت الأسرة تتوفر فيها شروط الحصول عليها، وعلى العائلة تبليغ السلطات عن أي تغيير قد يطرأ على ظروفها في أجل لا يتعدى 30 يوماً من تاريخ حدوثه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى