Advertisements
سلايدرعقارات

القضاء يُبطل الغرامة التي فرضتها برشلونة على إيدياليستا لعرضها شقة “للإسبان فقط”

اخبار اسبانيا بالعربي/ ألغت المحكمة الإدارية الخلافية رقم 1 في برشلونة الغرامة التي فرضتها رئيسة بلدية برشلونة، أدا كولاو، على بوابة العقارات “إيدياليستا” للإعلان عن استئجار شقة “للإسبان فقط”، وهي ممارسة فهمت بلدية برشلونة أنها تمييزية ضد الأجانب.

لملاك المنازل في إسبانيا.. كيف تتعاقد على التأمين للحماية في حالة عدم دفع المستأجرين ثمن الإيجار؟

واعتبر القضاء أن بوابة العقارات “إيدياليستا” ليست مسؤولة عن محتوى الإعلانات، مثل وكلاء العقارات. ويعتبر القاضي العقوبة “لاغية وباطلة” ويطلب إعلان العقوبة لاغية وباطلة “مع فرض تكاليف على البلدية كطرف مدعى عليه”. يشير القاضي أيضا إلى أن مجلس مدينة برشلونة كان يجب أن يطلب من Idealista سحب الإعلان قبل معاقبته، وهكذا يتفادى التكاليف التي جاءت لاحقا.

المالك أم المستأجر.. من يتحمل مسؤولية إصلاح الأجهزة المعطلة في المنزل حسب قانون الإيجار الإسباني؟

وقد احتفلت أيدياليستا بالحكم في بيان: “بهذا الحكم ضد رئيسة بلدية برشلونة ومديرية الإسكان، تحصل إيدياليستا على انتصار آخر على فريق حكومة البلدية واستراتيجيتها المشوهة للسمعة، الأمر الذي تسبب في إحداث تأثير خطير على سمعة إيدياليستا”. ويدين المسؤولون عن البوابة “حملة تشهير ممنهجة من قبل مجلس المدينة” ويذكرون أنهم قد فرضوا ما يصل إلى ثماني عقوبات “لاعتبار البوابة وكالة عقارية”. كما تعرب البوابة عن أسفها لقيام المجلس بـ “تغطية إعلامية قصوى” لافتتاح الملف، إضافة إلى تغريدات أعضاء المجالس ومدير الإسكان حول الموضوع. وتحتفل البوابة “بالفوز في طعنين من ثمانية طعون مرفوعة ضد المجلس”.

إسبانيا: ست خطوات للحصول على تخفيض في سعر الإيجار

أصل القضية

تعود الأحداث إلى ديسمبر 2019، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، عندما فتحت السلطة التنفيذية البلدية ملفا للعقوبات (دفع غرامة تصل إلى 90 ألف يورو، لكونها مخالفة خطيرة للغاية ضد قانون الحق في السكن) على البوابة ولشركة نيو هاوس برشلونة العقارية بسبب “التمييز في الحصول على سكن” بعد عرض شقة إيجار لم يُسمح فيها إلا للمستأجرين الإسبان. نشأت القضية من شكوى مواطن إلى مكتب عدم التمييز التابع لمجلس مدينة برشلونة، الذي عالج أول ملف عقوبات فُرض “بسبب الأصل”.

كتالونيا تقدم إعانات الإيجار للشباب الذين لم يحصلوا على مساعدة الدولة

يؤيد الحكم الاستئناف المقدم من أيدياليستا. استنادا إلى القانون، يقارن نص القاضي بين هذه القضية والعقوبات التي تفرضها الإدارة على Airbnb، بمعنى أن البوابات الإعلانية ليست مسؤولة عن الإعلانات التي تنشرها جهات خارجية. في حالة بوابة تأجير الإجازات، فرض المجلس عليهم غرامة للإعلان عن شقق بدون ترخيص سياحي، بينما ردت Airbnb بأنها تعمل كوسيط.

تصل إلى 900 يورو شهريا في بعض المناطق.. هكذا يمكن طلب إعانة الإيجار للشباب

“يغلق المستخدمون معاملاتهم أو عملياتهم خارج النظام الأساسي، وهذا مجرد نقطة التقاء. وهذا يعني أن المستخدمين هم من يكتبونها وينشرونها على المنصة”، يكتب القاضي عن بوابة العقارات إيدياليستا. ويؤكد النص أن المنصة “محايدة وسلبية”، “لا تنشر أي شيء، بل المستخدمون هم من يفعلون”، وتقوم شركة إيدياليستا بأعمال الوساطة الإلكترونية، والتي لا ينبغي الخلط بينها وبين ما تقوم به وكالات العقارات”.

الدليل الكامل لطلب إعانة الإيجار للشباب.. 250 يورو شهريا

وردت مصادر متناسقة، تحدد أن الغرامة كانت موجهة ضد البوابة وضد الشركة العقارية، أن “هذا الحكم لا يلغي الغرامة المفروضة على التمييز في الحصول على سكن”. “الغرامة لا تزال سارية والوكالة العقارية التي نشرت الإعلان هي التي ستدفعها”. كما أشاروا إلى أن “الحكم لا ينفي أن الإعلان غير قانوني، كما قررت وحدة الانضباط في مديرية الإسكان ببرشلونة، بل تشكك في مسؤولية إيدياليستا” عن الإعلان.

جزر البليار: منح 1600 شاب إعانة الإيجار 250 يورو شهريا لمدة عامين

وخلصت المصادر نفسها إلى أن “هذا هو نقاش تقني للغاية يجري في هذا الإجراء وفي حالات أخرى مرفوعة ضد هذا وغيره من البرامج التي تتم تسويتها في المحكمة”.

المصدر: إل باييس/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى