fbpx
متفرقات

المؤذن لايت وبوصلة القبلة: تطبيقات تستخدمها وكالة المخابرات المركزية للتجسس على المسلمين؟

أخبار إسبانيا بالعربي – في نهاية شهر مارس، أزالت جوجل حوالي خمسة عشر تطبيقًا من متجرها على أندرويد، بعضها مخصص للمسلمين ويحظى بشعبية كبيرة. كلهم مشتبه بهم في جمع البيانات الشخصية لمستخدميهم. من بينها المؤذن لايت وبوصلة القبلة. هذا بالفعل ما تم الكشف عنه في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

احتوى البرنامجان اللذان يستخدمهما أكثر من عشرة (10) ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، مؤقتًا، على رمز تجسس. تم تصميمه من قبل الشركة البنمية، Measurement Systems S. de RL. تقدم الأخيرة نفسها على أنها متخصصة في جمع الإحصائيات لمبدعي التطبيقات. جاء ذلك أيضًا في التحقيق الذي أجراه نفس المصدر الإعلامي. 

وبحسب الأخير، يمكن للشركة المذكورة الوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات الشخصية لمتابعي المؤذن لايت وبوصلة القبلة. إما أرقام هواتفهم وبيانات GPS الخاصة بهم. أو محتويات حسابات البريد الالكتروني. كانت شركة Measurement Systems حينها تتطلع تحديدًا إلى جمع المعلومات عن المستخدمين في الشرق الأوسط. و في وسط وشرق أوروبا وكذلك في آسيا. 

المؤذن لايت و بوصلة القبلة مرتبطان بأجهزة المخابرات الأمريكية 

في أصل عمليات السحب هذه، اكتشف جويل ريردون وسيرج إيجلمان، باحثان في الجامعة، رمزًا يجمع البيانات. يشيرون إلى هذا من خلال البحث عن نقاط الضعف في تطبيقات أندرويد. لقد وصفوها بأنها تطبيقات الأكثر تدخلاً في الخصوصية التي رأوها في ست (6) سنوات من مراجعة تطبيقات الأجهزة المحمولة. 

يصفه الاختصاصيان بأنه “برنامج ضار حقيقي”. بمعنى آخر، إنه برنامج ضار للغاية. وفقًا للمعلومات الواردة من وول ستريت جورنال، فإن شركة Measurement Systems مرتبطة بمقاول دفاع مقره في فرجينيا. يُعتقد أنه متورط في عمل استخباراتي لوكالات الأمن القومي الأمريكية، وفقًا لسجلات الأعمال وتسجيلات المجال. 

من بين التطبيقات الأخرى المتورطة في هذه الفضيحة هو Speed ​​Camera Radar. بالإضافة إلى تطبيق “طقس” المشهور في إيران. و تطبيق “واي فاي ماوس” هو أيضا واحد منهم. في الوقت الحالي، تنفي شركة Measurement Systems الحقائق. حيث تدعي أنها لم تشارك أبدا في جمع البيانات السرية للمستخدمين.

المصدر: وول ستريت جورنال/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى