fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

المخابرات الإسبانية تحذر: بلادنا تحولت إلى عش للجواسيس

اخبار اسبانيا بالعربي/ أصبحت إسبانيا عُشًا للجواسيس. بالإضافة إلى مغامرات مفوض الشرطة، خوسي مانويل فيلاريخو، مع عدد كبير من الشركات الإسبانية وكبار المسؤولين، تضاف الآن فضيحة التجسس إلى 65 من قادة حركة الاستقلال الكاتالونية.

«كتلان غيت».. فضيحة التجسس بنظام بيغاسوس الإسرائيلي التي تهدد الحكومة الإسبانية

كتلان غيت، التي كشفت عنها صحيفة نيويوركر، كشفت عن استخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس على النشطاء والمحامين والقادة السياسيين الكتلان، على الأرجح من قبل مركز الاستخبارات الوطني الإسباني.

وأنشأ البرلمان الإسباني لجنة تحقيق في القضية، في حين أن الحكومة الإسبانية، عبر وزير الرئاسة، فيليكس بولانيوس، تعهدت بتوضيح التفاصيل لمستشارة رئاسة حكومة كاتالونيا، لورا فيلاغرا.

للباحثين عن عمل في مجال الفلاحة: هناك حاجة إلى 78 شخصًا للعمل بعدة مزارع برواتب 50 يورو في اليوم.. هكذا يمكنك التقدم

ووصفت السياسية الكتلانية رد الحكومة بأنه غير كاف، معتبرة أن هذا الأمر “لا يمكن حله بتحقيق داخلي دون ضمانات”.

وأعربت وزارة الدفاع، التي يتبع لها مركز الاستخبارات الوطني، عن ارتياحها لإمكانية أن يكون أمين المظالم مسؤولا عن التحقيق في هذه الفضيحة. كجزء من عملية التجسس هذا، حققت المحكمة الوطنية أيضا في تحركات العملاء الروس في كاتالونيا.

لهذا السبب سحبت إسبانيا جنسية 78 طفلا مغربيا وجردت أماتهم من وثائق الإقامة

سمح الوباء بمزيد من السرية

على مدى العامين الماضيين، نمت أنشطة أجهزة المخابرات الأجنبية في اسبانيا بنسبة 50 في المائة تقريبا، وفقا للبيانات التي عالجها مركز الاستخبارات الإسباني.

تتوقع المخابرات الإسبانية أنه مع السيناريو الدولي الحالي، سيستمر هذا المسار في الارتفاع. تتركز اهتمامات أجهزة الاستخبارات في اسبانيا على المجالات السياسية والمالية والطاقة والتكنولوجية والفضائية، فضلا عن المجالات التقليدية للأمن والدفاع.

بعد تأخر الرد: متى يمكن تقديم الاستئناف في ملفات الجنسية الإسبانية؟ إليك إجابة قانونية

بالإضافة إلى تصرفات العملاء، هناك عملاء متجولون لا يستخدمون إسبانيا فقط لأنشطة الاستيلاء على المصادر واستغلالها، ولكن أيضا للحصول على تمويل لحكوماتهم من خلال وسائل قانونية أو احتيالية.

تحصل أجهزة المخابرات على الإقامة في البلاد، وحتى الجنسية الإسبانية

وبحسب وزارة الأمن الداخلي، يسعى بعضهم إلى طرق لتجنب العقوبات الدولية السارية على بلدانهم، خاصة عند الحصول على مواد ذات استخدام مزدوج ضرورية لصناعة الدفاع، وكذلك لتصدير الأسلحة.

شاهد بالفيديو: الشرطة الإسبانية تعثر على أحد أكبر مخابئ الحيوانات المُحنطة في أوروبا

تُستخدم إسبانيا أيضا كقاعدة عمليات لتحقيق أهداف إعلامية خارج حدودها. يحصل عملاء أجهزة المخابرات الأجنبية على الإقامة في اسبانيا، وحتى الجنسية الإسبانية، لتحقيق حرية الوصول إلى منطقة شنغن والقيام بعملها في أي بلد في أوروبا.

وبالمثل، فإن من الأنشطة الأخرى التي رصدتها أجهزة المخابرات الإسبانية على جواسيس معاديين هي مراقبة ومراقبة أنشطة رعاياها في المنفى، وخاصة قادة المعارضة والحركات المعارضة لحكوماتهم. وبالمثل، فإنهم يسعون بنشاط للحصول على الدعم السياسي، داخل إسبانيا والاتحاد الأوروبي، لإضفاء الشرعية على أنظمتهم على الساحة الدولية.

إجابة على أسئلتكم حول الفيزا، الإقامة، الجنسية الإسبانية وفتح الشركات للأجانب

من بين التغطية التي تستخدمها خدمات التجسس هذه لتنفيذ أنشطتها في إسبانيا عادةً قطاعات الأعمال والإعلام والمجال الأكاديمي، سواء كمستشارين في مراكز الفكر أو الأساتذة أو حتى طلاب الجامعات.

طوال عام 2021، جعل الوباء الدراسة حضوريا أمرا صعبا، لذا فتحت الأشكال الجديدة للندوات عبر الإنترنت أو مؤتمرات الفيديو طرقا أخرى لاتخاذ نهج أكثر سرية يصعب على المخابرات الإسبانية اكتشافها.

إسبانيا تسمح للأوكرانيين بالقيادة برخص السياقة أو تبديلها بأخرى إسبانية في 24 ساعة

الهجمات السيبرانية

كما يستمر استخدام الهجمات الإلكترونية في الارتفاع بسبب أعمال التأثير مثل التجسس الإلكتروني. توفر الهجمات قدرة اختراق عالية وأقل مخاطر بسبب صعوبة اكتشافها.

الأهداف الرئيسية للهجمات الإلكترونية هي الإدارة العامة والمؤسسات الدولية وقطاع الأعمال، مع تزايد صعوبة اكتشاف الهجمات الإلكترونية المعقدة وتحييدها.

ويشير موقع الأمن الداخلي إلى أن الخط الذي يفصل حاليا بين الهجمات الإلكترونية التي ترعاها الدول وتلك التي تحركها مصالح أخرى، لا سيما المجرمين أو “القرصنة المالية”، أصبح غير واضح بشكل متزايد.

تسهيل الحصول على وثائق الإقامة.. المفوضية الأوروبية تدرس السماح بهجرة العمال من 3 بلدان عربية

 وبهذه الطريقة، يُلاحظ حدوث تطور في سلوك بعض الدول التي تعتمد بشكل متكرر على المجرمين الإلكترونيين كوسيلة لتحقيق أهدافها. يتم إيلاء اهتمام خاص لهجمات برامج الفدية على البنى التحتية الحيوية. اجتمعت لجنة الدراسة بالدفاع الوطني في 20 أبريل لمناقشة العمل الجاري المتعلق بالأمن السيبراني.

المصدر: إيكونوميستا/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى