Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

المرور الإسبانية تحذر: هذه هي المخالفات الخمس الأكثر ارتكابا في الدوار (Rotonda)

اخبار اسبانيا بالعربي/ الحوادث في الممرات الدائرية (روتوندا) شائعة، بالإضافة إلى أنها تركز عددا كبيرا من المخالفات. وفقا للمعلومات التي جمعتها الجمعية الأوروبية للمرور، بين عامي 2015 و2019، كان هناك 45153 حادثا وقع فيها ضحايا عند التقاطعات.

وبحسب أرقام المديرية العامة للمرور (مع بيانات عام 2020)، فإن واحدا من كل ثلاثة سائقين متورطين في هذه الحوادث ارتكب مخالفة. تذكر مجلة Traffic and Road Safety الأكثر شيوعا في هذه البنية التحتية الموجودة على الطرق الإسبانية.

الأولوية: مدخل دوار

واحدة من كل خمس جرائم تُرتكب في دوارين لها علاقة باحترام الأولوية. على وجه الخصوص، لعدم احترامه عند المدخل، مما قد يتسبب في فرملة مفاجئة أو تصادم أمامي أو تجاوز.

ما لم تدل إشارة أو وكيل على خلاف ذلك، تكون الأولوية للمركبات التي تدور في الداخل. عقوبة كسر القاعدة 200 يورو، مع سحب أربع نقاط.

الأولوية: مخرج دوار

كما أن الخروج من الدوار من حارة داخلية، وهو أمر شائع وخطير للغاية، يولد العديد من المشاكل. ونقلت مجلة DGT عن خبراء التدريب: “إن مناورة غير قانونية، مقترنة بالسرعة المفرطة والاصطدام بزاوية، يمكن أن تعرض الاستقرار بل وتؤدي إلى انقلاب بعض المركبات المعنية”.

بل يمكن اعتبارها قيادة متهورة، ويعاقب عليها بسحب ست نقاط وغرامة قدرها 500 يورو.

السرعة

السرعة ليست هي المخالفة الأكثر شيوعا (توجد في 8٪ من الحوادث على الدوار بين المدن)، لكنها واحدة من أخطر الجرائم. لم يتم تصميم الممرات الدائرية للقيادة السريعة: فهناك خطر أكبر يتمثل في اقتحام العديد من الممرات، وإعاقة تقدم السيارات الأخرى، علاوة على أن عواقب الاصطدام أكثر خطورة. يمكن أن تصل العقوبة إلى ست نقاط و500 يورو للقيادة المتهورة.

تغييرات الممر

وتذكر مجلة المرور الإسبانية العديد من المشاكل الشائعة أثناء حركة المرور داخل الدوارات: عدم انضباط السائق، والتغييرات دون استخدام إشارات الانعطاف وعدم احترام الأولوية أو مسافة الأمان.

في الممر الدائري، تطبق القواعد كما هو الحال في أي طريق: خارج المدينة، يجب أن يكون المسرب الأيمن مشغولا؛ في حركة المرور في المناطق الحضرية، وهو الخيار الأنسب.

وللسبب نفسه، يجب اتباع قاعدتين أساسيتين: إعطاء الأولوية للمركبات الموجودة في المسار والإشارة إلى التغييرات مع الوقت الكافي. تغيير المسار دون احترام الأولوية يستلزم غرامة قدرها 200 يورو.

احترام راكبي الدراجات

كنقطة أخيرة، تذكر حركة المرور المستخدمين المعرضين للخطر: راكبي الدراجات وراكبي الدراجات النارية. يجب الحفاظ على مسافة أمان كافية مع مراعاة أولوياتها، سواء في المداخل أو المخارج أو في التداول الداخلي. عندما تدخل مجموعة من راكبي الدراجات إلى دوار، فإن المجموعة بأكملها تعتبر مركبة واحدة. يمكن أن تصل الغرامات إلى 500 يورو على القيادة المتهورة، مع حذف ست نقاط.

المصدر: موتور/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى