شؤون إسبانية

الموافقة على أول تجربة سريرية دولية للقاح إسباني ضد فيروس كورونا

صُنع لقاح RUTI المضاد لكوفيد19 من قبل شركة الصناعات الصيدلية أرشيفال فارما، وهي أول شركة إسبانية تحصل على ترخيص لإجراء تجربة سريرية دولية، والتي سيتم تنفيذها في الأرجنتين.

كما ذكرت الشركة، أنه من المتوقع أن يكون اللقاح، المصمم مبدئيًا ضد مرض السل، فعالًا أيضًا ضد الالتهابات الفيروسية الأخرى مثل فيروس كورونا، والذي حصل على موافقة من الإدارة الوطنية للأدوية والأغذية والتكنولوجيا الطبية (ANMAT) لإجراء تجربة سريرية في الأرجنتين.

 تدوم هذه الدراسة تسعة أشهر، لتقييم فعالية اللقاح في منع العدوى وتقليل الوفيات الناجمة عن SARS-CoV-2 في صفوف موظفي الرعاية الصحية.   

يعتمد اللقاح على مناعة فطرية مدربة ويمكن أن يكون أساسًا لسلسلة من اللقاحات المضادة للفيروسات واسعة النطاق والملاذ الأول ضد الإصابات الجديدة.

المناعة الفطرية هي الخط الأول من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الأمراض غير المعروفة، وهي غير محددة ولا تولد أجسامًا مضادة. يحفز لقاح RUTI المناعة الفطرية ويمنحها الذاكرة، ويدربها، إذا جاز التعبير، لتوليد استجابة أفضل وأسرع. إنه من بين مجموعة اللقاحات التي تسعى إلى توفير حل لـكوفيد19 من منظور آخر، وقد يكون بديلاً أو مكملاً للقاحات محددة قيد التطوير.

ويذكر أن هذا اللقاح الذ صنعته شركة أرشيفال فارما طوره باحث بمستشفى Germans Trias i Pujol ببرشلونة.

المصدر: آلدياريو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى