سلايدرشؤون قانونية

بعد الحصول عليها.. هذه هي أسباب تجريدك من الجنسية الإسبانية

أبلغت إسبانيا عن الإجراءات القنصلية التي يجب أن يقوم بها مواطن مزدوج الجنسية (إسباني/ جنسية أخرى) إذا كان يرغب في الاحتفاظ بالجنسية الإسبانية، رغم إقامته خارج إسبانيا.

ووفقا للقانون الإسباني، “إذا ولدت في بلد آخر، وأقمت في بلد آخر، ووُلد والدك أو والدتك الإسباني(ة) في الخارج أيضا، فستفقد جنسيتك الإسبانية إذا لم تعلن عن رغبتك في الاحتفاظ بها في السجل المدني قبل بلوغ سن 21”.

في حالة الإسبان المولودين في الخارج من أب أو أم إسباني(ة) وُلدا في الخارج، سيفقدون الجنسية الإسبانية إذا لم يعلنوا رغبتهم في الاحتفاظ بها خلال السنوات الثلاث التالية من بلوغهم سن الرشد.

يمكن فقدان الجنسية الإسبانية لغير الإسبان (أي المتحصلين على الجنسية الإسبانية بسبب الإقامة) عندما يدخلون طواعية في خدمة السلاح أو يمارسون وظيفة سياسية ممنوعة في بلد الإقامة أو في حال ثبوت ارتكاب عملية احتيال لاكتساب الجنسية الإسبانية.

يمكن استعادة الجنسية الإسبانية بمجرد فقدانها حسب المادة 26 من القانون المدني، ويتطلب هذا أن يكون الطرف المعني مقيما بشكل قانوني في إسبانيا. ومع ذلك، فإن هذا الشرط لن ينطبق على المهاجرين أو أطفال المهاجرين. ويحق علاوة على ذلك، لوزير العدل التنازل عن هذا الشرط في ظروف استثنائية كالأشخاص الذين قاموا بأنشطة خيرية لفائدة مصالح أو جمعيات إسبانية.
يجب على الطرف المعني أن يعرب لمسجل الأحوال المدنية عن رغبته في استعادة الجنسية الإسبانية بمقر القنصلية الإسبانية ببلد الإقامة حيث تمارس القنصليات الإسبانية في الخارج وظائف الأحوال المدنية.

المصدر: كوبا كومونيكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى