شؤون إسبانية

بعضها يستهدف متلقي إعانات الدولة.. يحذر بنك إسبانيا من ثلاث عمليات احتيال عبر Bizum

اخبار اسبانيا بالعربي/ إن النمو الهائل الذي سجلته خدمة Bizum للدفع عبر الهاتف المحمول، والتي يستخدمها حاليا 17.8 مليون مستخدم عبر العالم، لم يمر مرور الكرام على مجرمي الإنترنت. ويحذر بنك إسبانيا من ثلاثة أنواع من عمليات الاحتيال التي تحدث من خلال هذا التطبيق الذي يسمح بالتحويلات المالية الفورية باستخدام رقم الهاتف.

طالع أيضا: يفوق راتبها 16 ألف يورو شهريا.. هذه هي الوظيفة الأعلى أجرا في إسبانيا وكيفية الوصول إليها

في منشور على بوابة عميل البنوك على موقع بنك إسبانيا، يوضح المشرف المصرفي أنه على الرغم من أن تشغيل المنصة “آمن”، إلا أن مجرمي الإنترنت يستخدمونه أيضا لارتكاب عمليات الاحتيال. لذلك، فإنه يعطي سلسلة من المؤشرات حتى يتمكن المستخدمون من التعرف على الخداع وتجنب الوقوع فيه.

طالع أيضا: قد يكون أفضل من الشراء.. ماذا تعرف عن إيجار السيارات الجديدة المرن الذي يكتسح إسبانيا؟

المشتري المزيف الذي يقوم بإرسال الأموال

إحدى الحيل الأكثر شيوعا هي المشتري المزيف، حيث ينتحل المجرم الإلكتروني شخصية شخص مهتم بسلعة مستعملة تعرضها ضحيته المحتملة للبيع. بعد ذلك، يطلب رقم الهاتف المحمول لإرسال الأموال عبر Bizum كدفعة أولى، ولكن بدلا من إرسال الأموال، يطلبها بالفعل. “على الرغم من أن الرسالة تحدد بوضوح أنها طلب، فإن المحتالين يعرفون أننا في عجلة من أمرنا ومن المحتمل ألا نلاحظها ونقع في الخداع”، كما حذر بنك إسبانيا.

طالع أيضا: من بناءين، سباكين، حدادين، كهربائيين وغيرهم.. إسبانيا بحاجة إلى 700 ألف عامل في قطاع البناء

منتج جذاب معروض بسعر أقل من سعر السوق

عملية احتيال أخرى يحذر بنك إسبانيا نها هي تلك الخاصة بالبائع المزيف، والذي يتكون من تقديم عناصر جذابة بسعر أقل من سعر السوق عبر الإنترنت. بمجرد أن يتمكن المحتال من جذب اهتمام الضحية المحتملة، فإنه يطلب تقديم المبلغ الكامل أو جزء منه باعتباره شرطا لا غنى عنه لإرسال المنتج. ولكن بمجرد إجراء الدفع من خلال Bizum، لن يصل المنتج أبدا إلى المستلم.

طالع أيضا: 664 يورو تذكرة ذهاب وإياب بسيارة.. الشركة الجزائرية للنقل البحري تكشف عن نقاط بيع التذاكر وتفاصيل الأسعار

الاحتيال الثالث الذي حدث من خلال تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول يستهدف المستفيدين من إعانات الضمان الاجتماعي أو الأشخاص في ERTE، كما حذرت وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة الصيف الماضي من خلال حسابها على تويتر.

في هذه الحالة، يتصل الجاني عبر الرسائل القصيرة أو عن طريق الاتصال (التصيد) متظاهرا كهيئة عامة، ويبلغ أن هناك خدمة معلقة للدفع سترسلها بيزوم.

طالع أيضا: للراغبين في فتح مشروع تجاري.. هذه هي أفضل المدن الإسبانية للاستثمار

ولكن، مرة أخرى، سيُطلب من المستفيد المفترض من الإعانة المال بدلا من إرساله. من خلال بوابة عميل البنوك، يدكر بنك إسبانيا أن الهيئات الرسمية لا تستخدم هذه القناة لهذه الإجراءات أو لطلب البيانات الشخصية.

بالإضافة إلى بنك إسبانيا، حذرت وكالات أخرى ومنظمات المستهلكين في الأشهر الأخيرة من عمليات الاحتيال المختلفة من خلال خدمة الدفع الشهيرة عبر الإنترنت.

طالع أيضا: الحكومة الإسبانية تقرر منح جميع المهاجرين الشباب تصاريح الإقامة والعمل

على سبيل المثال، أبلغ الحرس المدني في سبتمبر عن عملية احتيال بدأت عندما يرسل المجرمون إلى مستخدم تطيق المحادثة واتساب عشوائيا رسالة يبدو أنها تأتي من شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم. يشير الاتصال “الخاطئ” إلى أنه قام بعملية تحويل مالية بواسطة Bizum عن طريق الخطأ بقيمة 50 يورو ويطلب إعادة المبلغ.

طالع أيضا: تصل إلى 700 يورو وتشمل الإقامة في الفنادق والأماكن السياحية.. ماذا تعرف عن إعانة السياحة في إسبانيا؟

وتنصح السلطات بتقديم شكوى إلى أجهزة أمن الدولة وإبلاغ المؤسسة المالية بالحادثة. وعلق بنك إسبانيا قائلا: “يتم تسجيل معلومات العمليات في النظام، وفي حالة الاحتيال، فإن بيانات الشخص الذي تلقى المال هي عرضة للمتابعة”.

طالع أيضا: كيف تحصل على قرض لشراء منزل في إسبانيا دون امتلاك مدخرات؟ إليك الخطوات

تذكر أيضا أن رقم الهاتف في Bizum هو المعرف الفريد الذي يسمح بالدفع. المدفوعات فورية ويتم سدادها بشكل غير قابل للتراجع، لذا قبل تأكيد الدفع، يجب عليك التحقق من صحة رقم هاتف المستلم. ويضيف بنك إسبانيا: “إن معرفة كيفية عمل هذا النظام وإمكانياته سيتيح لنا، باستخدام الحس السليم، اكتشاف هذا النوع من الاحتيال وتجنبه”.

المصدر: لافانغوارديا/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى