fbpx

بعيدا عن سبتة ومليلية.. إسبانيا تشهد موجة هجرة غير مسبوقة

ألميريا الهجرة
30 مايو 2021
شارك المقالة

اخبار اسبانيا بالعربي/ شيئا فشيئا تترك الهجرة غير النظامية صورا غير مسبوقة في إسبانيا. ويحاول آلاف الأشخاص الوصول إلى السواحل الإسبانية هربا من ظروف البؤس التي تعيشها بلدانهم. منذ الأسبوع الماضي تفاقمت هذه الدراما أكثر مع وصول 6000 شخص من المغرب إلى سبتة.

على الرغم من توتر العلاقات بين البلدين، لا يزال المغاربة يتوافدون على إسبانيا عن طريق الهجرة غير الشرعية، إذ أصبحت خدمات الإنقاذ البحري والمساعدة الطبية عاجزة عن تقديم العون لكل المهاجرين الواصلين. المناطق الأكثر تضررا من تأثير الهجرة هي سبتة وجزر الكناري وجزر البليار وفالنسيا.

جزر الكناري

فجر الجمعة إلى السبت، تم إنقاذ قارب على متنه 58 مهاجرا أثناء إبحاره إلى جزيرة جران كناريا. تم اعتراض القارب بعد أن تلقى مركز مراقبة الإنقاذ البحري في لاس بالماس تحذيرا بشأن قارب يقترب من السواحل الإسبانية، جنوب غران كناريا. وكان على متن القارب 57 رجلا وامرأة، وبعد أن تم إنقاذهم، تم نقلهم إلى ميناء ارغينيغين لتلقي المساعدة من قبل الطاقم الصحي، ونقل أحدهم إلى المستشفى بسبب الإصابة.

ووصل بعد ظهر يوم السبت نفسه قارب آخر على متنه 41 مهاجرا، بينهم طفلان وطفلين، كان يبحر في مياه أرخبيل الكناري. تم علاجهم من قبل منظمة الإنقاذ البحري والصليب الأحمر وتم نقل سبعة من منهم إلى مركز صحي لعلاجهم من أمراض مختلفة.

وبالمثل، أنقذ خفر السواحل يوم الأحد زورقا على متنه 24 مهاجرا مغربيا كانوا يبحرون في مياه أرخبيل الكناري في طريقهم إلى لانزاروت. تم اعتراض القارب بعد أن تلقى مركز مراقبة الإنقاذ البحري في لاس بالماس تحذيرا من قارب صيد يوجد شرقي لانزاروت. انتقلت سفينة الإنقاذ إلى عين المكان، وشرعت في إنقاذ 24 شخصا من ركابها، بينهم امرأتان وبعض القصر.

بينما لا تزال قوات الطوارئ في ترقب، تم العثور على قارب آخر قرب جزيرة أليغرانزا، شمال لانزاروت، مع عشرين شخصا آخرين، بينهم امرأة وطفل، وهو رابع قارب يصل إلى جزر الكناري منذ يوم الجمعة – بعد وصول 84 مهاجرا في نفس يوم الجمعة إلى تينيريفي وفويرتيفينتورا-، ونقلهم إلى أورزولا، حيث لم يُعرف بعد متى سيتم إنزالهم.

الجزيرة الخضراء وموتريل

في يوم السبت الماضي، نقل رجال الإنقاذ أربعة رجال إلى ميناء موتريل في غرناطة، بعد أن كاد قاربهم الذي أبحروا فيه عبر بحر البوران أن يغرق. حددت طائرة فرونتكس موقع القارب وأعطت إشعارا لحرس الشواطئ، الذين أنقذوا المهاجرين في حوالي الساعة 3:00 مساءً. ونُقل الرجال الأربعة من أصول مغربية إلى ميناء موتريل حيث تلقوا مساعدات إنسانية.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنقاذ خمسة مهاجرين مغاربة هذا الأحد كانوا على متن زورق أثناء إبحارهم عبر مضيق جبل طارق ونزلوا في ميناء الجزيرة الخضراء في قادس حوالي الساعة 10:20 صباحا. بدأ البحث الذي أدى إلى إنقاذ هؤلاء الأشخاص في نفس اليوم في حوالي الساعة 9:00 صباحا، عندما تلقى حرس الشواطئ مكالمة هاتفية تشير إلى أن قاربا غادر سبتة في اتجاه شبه الجزيرة الأيبيرية.

اليكانتي

تم تقديم المساعدة لما مجموعه 27 مهاجرا من الجنسية الجزائرية هذا الصباح بعد وصولهم إلى سواحل سانتا بولا وبينيدورم في أليكانتي في ثلاثة قوارب. على وجه التحديد، وصل قاربان إلى سانتا بولا في حوالي الساعة 02:00 صباحا على متنهما 14 رجلا وامرأة، وجميعهم بالغون، وتم تحديد موقع قارب آخر عند الفجر في بينيدورم.

وبعد تلقيهم المساعدة من الصليب الأحمر، تم نقلهم إلى ميناء أليكانتي لإجراء اختبارات فيروس كورونا، على النحو المتوخى في البروتوكول الصحي المطبق للكشف عن الحالات المحتملة لفيروس كورونا. .

جزر البليار

وفي جزر البليار أيضا، وصلت أربعة قوارب على متنها 54 مهاجرا هذا الصباح. تم اعتراض ثلاث من قوارب في مياه كابريرا بعد أن تم الكشف عنها بواسطة الرادار والأخرى تم تحديد موقعها في سيس سالينيس. كما أفاد مندوب الحكومة، اكتشف نظام المراقبة الخارجية المتكامل (SIVE) ثلاثة قوارب في منطقة كابريرا اعترضتها سفن الحرس المدني والإنقاذ البحري بين 3:49 و6:10 صباحا.

كان على متن قاربين من هذه القوارب 15 رجلا، بينما كان 14 آخرون يبحرون، وقد تم توجيههم جميعا إلى ميناء بالما. في وقت لاحق، حدد الحرس المدني موقع قارب آخر على شاطئ إس كارغول، واعتقل ثمانية رجال وصلوا إلى ساحل مايوركا في المنطقة المجاورة. وهكذا، وجد عناصر الشرطة في المنطقة رجلين آخرين يشتبه في أنهما وصلا على متن نفس القارب.

المصدر: كادينا سير/ موقع إسبانيا بالعربي.

 22 عدد المشاهدات

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار