Advertisements
سلايدرشؤون إسبانية

بنك إسبانيا يطلق تحذيرا بشأن الحسابات المصرفية غير النشطة

اخبار اسبانيا بالعربي/ يحذر بنك إسبانيا مما إذا كان لديك حساب مصرفي لم تعد تستخدمه، فإن التخلص منه ببساطة لا يكفي لإلغائه. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي هذه الممارسة إلى تكاليف غير متوقعة. لدى العديد من عملاء البنوك حساب جاري غير مستخدم قاموا بفتحه، على سبيل المثال، لدفع نفقات شقة مشتركة مع الأصدقاء أو الشريك أو لمجرد استخدامها كحساب محفظة. إذا كانت هذه هي حالتك، فتابع لإلغائها، وإلا فقد يفرض عليك الكيان رسوم صيانة، ويحذر بنك إسبانيا من خلال بوابة عميل الخدمات المصرفية.

“الكيان، في الحالات التي لا يتم فيها إلغاء الحساب، يمكنه بشكل قانوني، على الرغم من عدم تسجيل أي حركة أو وجود رصيد صفري، تلقي رسوم الصيانة، في حدود محتوى العقد الرسمي”، يحذر بنك إسبانيا في تقرير المطالبات لعام 2020 الذي يحل الشكوك الرئيسية لعملاء البنوك.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة حدوث سحب على المكشوف، يمكن للكيان أن يفرض عليك الفوائد والعمولات مقابل هذه الحقيقة، ما لم يكن السحب على المكشوف بسبب العمولات نفسها. “في الواقع، لا تفرض الكيانات عموما عمولات على الحسابات ذات الرصيد الصفري لتجنب إنشاء السحب على المكشوف”، يضيف بنك إسبانيا في بوابة العميل المصرفي.

يجب أن يستمر الكيان في إرسال الكشوف وغيرها من مستندات المعلومات المطلوبة بالطريقة المتفق عليها، وفي حالة السحب على المكشوف، يطالب بشكل دوري بالرصيد المستحق لتجنب مفاجأة المبالغ المستحقة غير المعروفة. لكن تذكر أن الكيان غير ملزم بإرسال الملخص الشهري إليك إذا لم تكن هناك تحركات خلال هذه الفترة. تم تحديد ذلك في القاعدة الحادية عشرة، القسم الثالث، من التعميم 5/2012، المؤرخ 27 يونيو، من بنك إسبانيا، إلى مؤسسات الائتمان ومقدمي خدمات الدفع، بشأن شفافية الخدمات المصرفية والمسؤولية في منح القروض. فقط بعد انقضاء 20 عاما دون أن يقوم صاحب الحساب بأي حركات، يمكن للبنك اعتبار الحساب “مهجورا” وتحويل الرصيد إلى الدولة.

كيفية إلغاء حساب غير نشط

يمكن إلغاء الحسابات في أي وقت دون إشعار مسبق. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكيان ملزم قانونا بإلغائه في غضون 24 ساعة من الطلب. من ناحية أخرى، فهي عملية بدون تكاليف، إلا في حالة أن العقد ساري المفعول منذ أقل من ستة أشهر. توضح منظمة المستهلكين والمستخدمين (OCU) أنه إذا كنت قد استفدت من أي عرض ترويجي لفتح الحساب (على سبيل المثال، إذا أعطوك مبلغا من المال، أو تلفزيونا …)، فقد تتطلب فترة لا تقل عن الفترة المتفق عليها. في هذه الحالات، إذا قمت بإلغاء الحساب قبل انتهاء هذه الفترة، فسيتعين عليك إعادة جزء على الأقل من مبلغ الهدية. من ناحية أخرى، إذا كنت قد دفعت العمولات مقدما (لأنها كانت سنوية، على سبيل المثال)، فإن البنك ملزم بإعادة الجزء النسبي المقابل: هذا ما سيحدث مع رسوم صيانة الحساب أو البطاقة المرتبطة ببطاقة الخصم.

يمكن إجراء الإلغاء شخصيا أو افتراضيا من خلال منطقة الخدمات المصرفية الشخصية عبر الإنترنت. ومع ذلك، هناك كيانات تطلب من العميل الذهاب إلى المكتب الذي تم فيه فتح الحساب، وهي ممارسة يثير استياء بنك إسبانيا. الالتزام الوحيد عند إغلاق الحساب هو تسليم الكيان جميع أدوات الدفع المرتبطة بهذا الحساب، وعادةً ما تكون البطاقات، وإذا أمكن، دفتر الشيكات. ومع ذلك، توصي OCU أيضا بتقديم طلب مكتوب.

المصدر: لاراثون/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى