تضمن تصريح إقامة لمدة عامين.. ما هي الفيزا الذهبية لدخول إسبانيا؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟

التأشيرة الذهبية إسبانيا
29 سبتمبر 2020
شارك المقالة

في سنة 2018، حصل اكثر من 6000 أجنبي على التأشيرة الذهبية بموجب قانون دعم رواد الأعمال في إسبانيا. وتشير الأرقام إلى أن إسبانيا انهت سنة 2018 برقم قياسي جديد في مجال الفيزا الذهبية. ومن مجموع 6 آلاف تأشيرة ذهبية تم إصدارها سنة 2018، 563 ترخيصا كانت بعد شراء عقارات في إسبانيا. ومنذ إطلاق البرنامج في عام 2013، لجذب المستثمرين خلال الأزمة، تزايدت التصاريح سنة بعد أخرى.

ما هي التأشيرة الذهبية؟

التأشيرة الذهبية لدخول إسبانيا هي تأشيرة إقامة خاصة للمستثمرين تتيح لهم الإقامة لمدة عام في جميع أنحاء التراب الوطني الإسباني وتمنحهم تصريح عمل. وتسمح الفيزا الذهبية لحاملها بإحضار أقاربه أو زوجته أو شريك حياته، والأطفال القصر، وحتى أبنائه الذين بلغوا سن الرشد إلى إسبانيا.

ومن خلال هذا التصريح، يمكن لمقدم الطلب الإقامة والعمل في إسبانيا لمدة سنة واحدة، باستثناء حيازة العقارات عن طريق عقد إيداع مدته 6 أشهر. وبمجرد إبرام عقد الإيداع رسميا، يمكن طلب التأشيرة.

وبعد مرور عام، يجب طلب تصريح إقامة، والذي هو عبارة عن إقامة أولية لمدة عامين، قابلة للتمديد.

ما هي متطلبات الحصول على التأشيرة الذهبية الإسبانية؟

إذا كنت مهتما بالاستثمار في إسبانيا والحصول على تصريح إقامة، فيجب أن تتوفر فيك بعض المتطلبات الأساسية:

لا يمكن أن يكون المستثمر منحدرا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

يجب أن يكون المستثمر في سن قانونية.

يجب ألا يكون لدى المستثمر سجل جنائي في آخر 5 سنوات. سواءً في إسبانيا أو في أي دولة أخرى.

لم يُمنع المستثمر أبدا من دخول أي من الدول المنتمية إلى معاهدة “شنغن” أو أي دولة أخرى لديها اتفاقية سارية المفعول مع إسبانيا.

لم يدخل المستثمر أو أقام بشكل غير قانوني في الأراضي الإسبانية

يجب أن يحصل المستثمر على تأمين صحي خاص أو عام لتغطية إقامته.

يجب أن تكون لدى المستثمر الموارد المالية الكافية (لإعالة نفسه وأسرته) دون العمل في إسبانيا. هذا يترجم إلى 26500 يورو في وديعة المستثمر و6600 يورو لكل فرد من أفراد الأسرة سنويا.

أن لا يوجد لدى المستثمر أي من الأمراض المعدية حسب اللوائح الصحية الدولية 2005 مثل الجدري وتأثير H1N1 وشلل الأطفال والإيبولا وفيروس زيكا بسبب فيروس شلل الأطفال البري والإنفلونزا البشرية الناجمة عن فيروس جديد النوع الفرعي، متلازمة الجهاز التنفسي، الكوليرا، الطاعون الرئوي، الحمى الصفراء، الحمى النزفية الفيروسية وحمى غرب النيل، وكذلك أي حالة أخرى تفي بالمعايير التي وضعها مؤشر اللوائح الصحية الدولية، والأحداث البيولوجية أو الإشعاعية أو الكيميائية الأخرى التي تلبي معايير مؤشر اللوائح الصحية الدولية.

فترة الإجراءات

يجب تقديم الوثائق في القنصلية الإسبانية في البلد الأصلي لمقدم الطلب، إما شخصيا أو من قبل ممثل مخول قانونيا.

حددت وزارة الخارجية فترة أسبوع واحد، من وقت تسليم الوثائق، لمراجعتها وتقديمها إلى الهيئة المختصة. وفي مدة أقصاها 20 يوما، يتم منح الفيزا لمقدم الطلب.

وبمجرد منح التأشيرة، يصبح لدى الشخص المعني فترة شهر واحد لسحب التأشيرة من القنصلية الإسبانية. وبعد ذلك، يجب السفر إلى إسبانيا لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة مع الوثائق المعتمدة.

وبمجرد وصولك إلى إسبانيا، يكون لديك شهر واحد للتقديم وأخذ بصمة الأصابع من أجل التقدم بطلب للحصول على TIE (بطاقة هوية أجنبية). يتم ذلك في أي مركز شرطة.

الوثائق المطلوبة

الأصول المالية

يجب أن تثبت أنك قمت بالاستثمار بالحد الأدنى المطلوب على النحو التالي:

في حالة الاستثمار في الأسهم غير المدرجة أو المساهمات الاجتماعية، سيتم إحضار نسخة من تصريح الاستثمار المسجل في سجل الاستثمار بوزارة الاقتصاد والصناعة والتنافسية.

في حالة الاستثمار في الأسهم المدرجة: سيتم تقديم شهادة من الوسيط المالي، مسجلة حسب الأصول لدى الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية، تفيد بأن الطرف المعني قد قام بالاستثمار لأغراض هذه القاعدة.

في حالة الاستثمار في الدين العام: سيتم تقديم شهادة من المؤسسة المالية أو بنك إسبانيا تفيد بأن مقدم الطلب هو المالك الوحيد للاستثمار لفترة تساوي أو تزيد عن 5 سنوات.

في حالة الاستثمار في الصناديق المشتركة أو صناديق رأس المال الاستثماري الموجودة في إسبانيا والمسجلة حسب الأصول لدى اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية، إحضار شهادة ثبت أن الطرف المعني قد استثمر ما لا يقل عن مليون يورو في صندوق أو صناديق تحت إدارتها.

في حالة الاستثمار في الودائع المصرفية: سيتم تقديم شهادة من المؤسسة المالية تفيد بأن مقدم الطلب هو المالك الوحيد للإيداع المصرفي.

يجب تأريخ الشهادات المذكورة خلال الفترات التالية:

للتأشيرات: مدة لا تتجاوز 60 يوما قبل تقديم الطلب.

لتصاريح الإقامة: فترة لا تزيد عن 30 يوما قبل تقديم الطلب.

حيازة العقارات

يجب أن يتم اعتماد شراء المنزل بشهادة ملكية ورسوم من السجل العقاري.

يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديه استثمارا في العقارات بقيمة 500000 يورو بدون رسوم أو رهن. إذا كان هناك جزء زائد من هذا المبلغ، فقد يخضع لرسوم أو رهن.

 يجب أن تتضمن الشهادة إحدى الوثائق التالية:

في التأشيرات: رمز التحقق الإلكتروني عبر الإنترنت، بما في ذلك بالطبع مبلغ الشراء.

في تصاريح الإقامة: شهادة المجالات والرسوم من سجل الملكية التي تتوافق مع الممتلكات أو العقارات والتي يجب أن تكون مؤرخة في غضون 90 يوما قبل تقديم الطلب.

إذا لم يتم إضفاء الطابع الرسمي على الشراء، فقم بالتعاقد المسبق مع ضمان في الوفاء به عن طريق إيداع أو وسائل أخرى يسمح بها القانون، ويتم إضفاء الطابع الرسمي عليها في سند عام. يجب عليك تقديم شهادة من مؤسسة مالية في إسبانيا، تفيد الملاءة المالية للمستثمر.

يمكن للمستثمرين والأجانب غير المقيمين في الاتحاد الأوروبي الذين يقومون باستثمار رأسمال كبير التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة في:

الأصول المالية، التي تساوي قيمتها أو تزيد عن 2 مليون يورو من سندات الدين العام، و1 مليون يورو في شكل أسهم أو مساهمات اجتماعية، وفي صناديق الاستثمار والودائع المصرفية أو الكيانات المالية الإسبانية.

اقتناء العقارات

مشروع الأعمال الذي سيتم تطويره في إسبانيا والذي يعتبر معتمدا في إسبانيا لكوه ذو اهتمام عام. يجب أن تستوفي واحدا على الأقل من هذه المتطلبات الثلاثة:

خلق فرص العمل.

إجراء استثمار له تأثير اجتماعي اقتصادي ذي صلة في المنطقة الجغرافية التي سيتم تنفيذ النشاط فيها.

المساهمة في الابتكار العلمي أو التكنولوجي.

ولمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة موقع وزارة الخارجية الإسبانية بالنقر هنا.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

يوتيوب

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار