fbpx
شؤون قانونية

تعليمات كتابة الدولة الإسبانية للهجرة حول Arraigo Social

أصدر كتابة الدولة الإسبانية للهجرة تعليمات تتضمن تسهيلات جديدة للمهاجرين الذين تقدموا بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة لأسباب تتعلق بالجذور الاجتماعية Arraigo Social والذين تأثرت طلباتهم بسبب الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا وما تبعها من إعلان لحالة الطوارئ في 14 مارس/ آذار الماضي وإغلاق المكاتب الحكومية.

ونشرت كتابة الدولة للهجرة في إسبانيا ثلاث تعليمات جديدة تتعلق بما يلي:

التعليمات الوزارية رقم 6/2020 بشأن الإجراءات التي تم الشروع فيها والمتعلقة بالجذور الاجتماعية أو Arraigo Social في سياق ظروف جائحة فيروس كورونا.

طلبات تصريح الإقامة المؤقتة لأسباب تتعلق بالجذور الاجتماعية مع وجود عقد عمل لمدة عام واحد (المادة 124.2 من قانون الهجرة): في حالة وجود عمل مع التسجيل في الضمان الاجتماعي:

في الحالات التي تم فيها إخطار الأجنبي المتقدم بطلب الحصول على وثائق الإقامة عن طريق الجذور الاجتماعية قبل 9 يونيو/ حزيران أو بالنسبة للذين تم إخطارهم منذ ذلك التاريخ، ولكنهم لم يستطيعوا بدء العمل بسبب الظروف الحالية، وبالتالي، لا يمكنهم التسجيل في الضمان الاجتماعي وفقا للشروط المنصوص عليها في المادة 128.2.ب، عليهم البحث عن عمل جديد في مهلة لا تتعدى 45 يوما، وإبلاغ مكتب الهجرة، عن طريق تقديم رسالة تُشير إلى هذه التعليمات مصحوبة بعقد العمل الجديد.

ويتم إرسال تلك الوثائق إلى البوابة الإلكترونية لكتابة الدولة للإدارات العامة (إضغط هنا للولوج إليها) أو إرسال الوثائق عن طريق إحدى الإدارات تاحكومية المشار إليها في المادة 16.4 من القانون 39/2015، المؤرخ في 1 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتبدأ مهلة الـ 45 يوما من تاريخ إخطار الأجنبي بقبول طلبه لمنح ترخيص الإقامة أو من 9 يونيو/ حزيران بالنسبة لمن تم إبلاغهم قبل ذلك التاريخ.

يجب أن يستوفي عقد العمل الجديد الشروط المنصوص عليها في المادة 124.2.ب.

وبمجرد استلام الوثائق المطلوبة، يجب على مكتب الهجرة معالجة هذه الحالات كأولوية في مدة أقصاها 10 أيام. وبعد الانتهاء من تسوية وضعية الأجنبي، يجب أن يتم تسجيله في الضمان الاجتماعي من طرف الجهة المُشغِلة في غضون شهر من تاريخ منحه وثائق الإقامة.

طلبات تصريح الإقامة المؤقتة لأسباب تتعلق بالجذور الاجتماعية مع حيازة عقد عمل لمدة عام واحد (المادة 124.2 من قانون الهجرة): إمكانية تقديم تقرير حول الاندماج الاجتماعي.

وفي الحالات التي تم فيها إخطار الأجنبي بقبول طلبه قبل 9 يونيو/ حزيران أو الذين تم إبلاغهم بعد ذلك التاريخ، ولكنهم لم يتمكنوا من بدء العمل بسبب جائحة فيروس كورونا، وبالتالي، لا يمكنهم التسجيل في الضمان الاجتماعي بالشروط المنصوص عليها في المادة 128.2.ب، واستحال عليهم إيجاد وظيفة أخرى، لديهم مهلة 45 يوما لتقديم تقرير يُثتب اندماجهم داخل المجتمع.

وإذا تعذّر عليهم إحضار تقرير الاندماج الاجتماعي (إضغط هنا لمعرفة المزيد حول تقرير الاندماج) خلال فترة الـ 45 يوما، يمكنهم إرسال الوصل أو نسخة من طلب التقرير إلى مكتب الهجرة. في هذه الحالات، يتعين على مكاتب الهجرة تسوية هذه الملفات في مدة أقصاها 30 يوما.

ويجب على الأجنبي تقديم تقرير الاندماج الاجتماعي أو في حالة عدم وجوده وإرسال وصل طلب الحصول عليه مع رسالة مكتوبة تُشير إلى ما هو منصوص عليه في هذه التعليمات إلى البوابة الإلكترونية لكتابة الدولة للإدارات العامة (إضغط هنا للدخول إليها) أو عن طريق أي من الإدارات الحكومية المشار إليها في المادة 16.4 من القانون 39/2015 المؤرخ 1 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتبدأ مهلة الـ 45 يوما من تاريخ إخطار الأجنبي بقبول طلبه لمنح ترخيص الإقامة أو من تاريخ 9 يونيو/ حزيران بالنسبة لمن تم إبلاغهم قبل ذلك التاريخ.

وإذا أوصى تقرير الاندماج الاجتماعي بإعفاء الأجنبي من الحاجة إلى عقد عمل، يمكن أن يستمر إجراء تسوية وضعيته القانونية طالما أنه يثبت أن لديه موارد مالية كافية وفقا لأحكام هذه التعليمات.

في الحالات التي تم فيها الإخطار برفض منح ترخيص الإقامة بعد طلب تصريح الإقامة عن طريقArraigo Social قبل 09 يونيو/ حزيران 2020 أو بعدها، يمكن إعادة تقديم الطلب مرة أخرى.

وبخصوص حالة لم الشمل العائلي، لا يتم تطبيق الحد الأدنى من الموارد التي تتطلبها لوائح الهجرة لجمع شمل الأسرة. وعليه، يجب مراعاة المعايير التالية:

الموارد المالية المطلوبة في إجراءات لم شمل الأسرة الأولية مرتبطة بالمؤشر العام لدخل التأثيرات المتعددة PREM لعام 2020 والذي يبلغ يورو 537.84، لذلك يجب أن توفر مداخيل لدى الأسرة المكونة من عضوين تصل إلى 806.76 يورو شهريا، في حالة وجود ثلاثة أعضاء يكون المبلغ 1.075.68 يورو في الشهر، وأربعة أعضاء يكون المبلغ 1364.60 يورو شهريا.

ويمكك الاطلاع على الوثيقة من موقع وزارة الهجرة الإسبانية بالضغط هنا.

ومن أجل تسهيل إجراءات لم الشمل العائلي، تقول التعليمة أن مكاتب الهجرة تقبل أن يكون مصدر الدخل هو إعانة البطالة أو إعانة بدل البطالة الاستثنائي بعد إنهاء عقد عمل مؤقت أو أي إعانة أخرى تقدمها المصالح الاجتماعي التابعة للدولة للعاطلين عم العمل.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

يوتيوب

تيليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى