سلايدرشؤون إسبانية

جديد مساعدة الباسك RGI: تسهيل الشروط وزيادة المبلغ إلى 1425 يورو شهريا للأسر بلا موارد

اخبار اسبانيا بالعربي/ “حماية أفضل لأولئك الذين يعانون من أسوأ الظرزف.” بموجب هذا الافتراض، فإن قانون إقليم الباسك لضمان الدخل المستقبلي، والذي من المتوقع الموافقة عليه “في نهاية هذا العام”، سيعزز حماية المتقاعدين والأسر الضعيفة التي لديها أطفال قاصرون معالون، وسيزيد المبالغ الإجمالي للإعانة إلى 1425.75 يورو شهريا اعتمادا على عدد أفراد الأسرة.

ووفقا لمشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه يوم الثلاثاء في مجلس حكومة الباسك، تنص اللوائح على تحسينات تصل إلى 17٪ لأصحاب المعاشات وما يصل إلى 40٪ في الأسر التي بها قاصرون، بالإضافة إلى إلغاء الحد الأقصى لعدد المستفيدين ورفع علاوة الشخص البالغ الثاني من 30٪ إلى 50٪. ويسعى النص أيضا إلى تسهيل الوصول إلى هذه الإعانة لضحايا الإرهاب والعنف الجنساني والعنف المنزلي أو الاتجار والاستغلال الجنسي.

وأعلنت نائبة لينداكاري ومستشار العمل والتوظيف، إيدوا مينديا، يوم الثلاثاء عن المستجدات الرئيسية المدرجة في القانون المستقبلي الذي، من بين أمور أخرى، يدمج إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي (IMV). على الرغم من أن النص يحافظ على الإرشادات التي تم تقديمها قبل عام، فإن RGI (دخل ضمان الدخل) التالي يضيف هذه التعديلات لمعالجة الاقتراحات “العديدة” التي تم تلقيها.

وبحسب المستشارة أثناء مثولها، تم إدراج ما يقرب من مائتي اقتراح. وبالتالي، يسعى المعيار المستقبلي إلى “توسيع التغطية وتحسين المبالغ، لا سيما في حالة وجود قاصرين، بالإضافة إلى تبسيط الإدارة وتبسيطها للنساء ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي أو الشباب أو الأشخاص ذوي الإعاقة أو اللاجئين.

تحسين المبالغ

إذا دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ هذا العام، وفقا للبيانات التي قدمتها حكومة الباسك، فإن الشخص المستفيد البالغ الذي كان يتلقى 727 يورو سيصبح يتلقى 737.45 يورو؛ الشخص البالغ الذي لديه قاصر سيحصل على 1007.84 يورو (20.84 يورو زيادة)؛ في حالة شخصين بالغين مع قاصر، سترتفع القيمة من 1033 إلى 1130.75 يورو. سيكون التحسين الأكبر لأسرة مكونة من شخصين بالغين وثلاثة قاصرين، والتي سترتفع من 1033 يورو إلى 1425.72 يورو.

وسيرسل النص إلى غرفة النواب في برلمان الباسك ويفتح باب التعديل، وبمجرد الانتهاء من الإجراءات البرلمانية، من المتوقع أن تتم الموافقة على القانون الجديد “نهاية العام الجاري”.

ينص القانون على أن البرلمان يحدد الأساس كل عام من خلال الميزانيات، ولكن في البداية سيكون المبلغ هو نفسه الموجود بالنسبة للحد الأدنى للدخل الحيوي. وسيتم تحديد مبلغ أساسي قدره 491.63 يورو لهذا العام مقابل 470 يورو حاليا. من هذه الإعانة، سيتم إضافة 50٪ لحاملها و50٪ لبالغ آخر، ولكل مستفيد إضافي، بغض النظر عن عمره، 30٪ من المبلغ الأساسي.

وعلى عكس القانون الحالي واقتراح الهيئة التشريعية الأخيرة، تم إلغاء الحد الأقصى لعدد المستفيدين “وسيحصلون جميعا على نفس النسبة”، بحيث تتم حماية الأسر التي لديها قاصرون بشكل أكثر فعالية. وهذا يعني أنه في حالات مثل الأسرة التي لديها أطفال قاصرون، فإنها تزيد بنسبة تتراوح بين 9 و40٪، حسب الحالة.

وستتم إضافة ملحقات إضافية بناءً على حالة كل مقدم طلب. في حالة المتقاعدين، سيكون لديهم 40٪ إضافية، لذلك سيحق للمتقاعدين من إقليم الباسك الحصول على دخل مضمون بحد أقصى 934.1 يورو. ستحصل العائلات التي لديها أطفال قاصرون على 30٪ أكثر لكل فرد؛ الآباء والأمهات غير المتزوجين وضحايا العنف الجنسي أو الاتجار والأشخاص ذوي الإعاقة سيحصلون على 25٪ إضافية.

وتلتزم حكومة الباسك بتطبيق نظام RGI يمكن تحصيله إلى أجل غير مسمى بمرور الوقت – يتطلب القانون الحالي تجديده كل عامين – الأمر الذي “يتطلب” المزيد من الضوابط لمنع الاحتيال، والذي سيصبح ربع سنويا و”أكثر صرامة”. ستكون وحدة التفتيش المنشأة حديثا مسؤولة عن التحقق من الامتثال للمتطلبات، دون استبعاد استخدام “أنظمة القياسات الحيوية لتحديد هوية المستخدمين”.

الأطفال، أولوية

فيما يتعلق بالمتلقين، تركز القاعدة المستقبلية على المصالح الفضلى للقصر ويتم تعزيز حمايتهم في جميع الحالات: يتم إلغاء القيود المفروضة على المكملات لكل طفل ويتم منعها من سحب المنفعة بالكامل عند وجود عدم امتثال، أي، لا يجوز ترك الأسرة بدون المساعدة الكاملة إذا كان الوالدان قد تكبدوا خطأً ما. بالإضافة إلى ذلك، في حالة الانفصال، إذا كان كلاهما مؤهلا للحصول على RGI، فقم بإضافة الملاحق المقابلة للقصر والأبوة غير المتزوجة. (وقد أدى ذلك إلى تعريف قانوني للأبوة المنفردة، والتي لم يتم تضمينها في تشريعات الباسك).

ضمن هذا التوسع في التغطية، ألغى القانون الجديد مطلبا يعاقب النساء بشكل خاص، مثل تأكيد الحقوق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، لمدفوعات المعاشات التقاعدية في حالات انتهاء الخدمة. كما يتم تسهيل الوصول لضحايا العنف الجنساني والعائلي وضحايا الاتجار والاستغلال الجنسي ويتم الحفاظ على الفائدة في حالة منعهم التوفيق من حضور عرض عمل أو تدريب.

هناك أيضا ميزات جديدة للشباب: يتم تسهيل الوصول من سن 18 عاما إلى جميع حالات الضعف المحتملة، سواء بسبب اليتم أو الزواج أو الأطفال. بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، يتم تخفيض متطلبات التسجيل إلى عامين والوصول للعمر إلى 18 عاما إذا كان لديهم إعاقة معترف بها بنسبة 33٪.

المصدر: دياريو باسكو/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى