fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

حكومة الباسك ستدفع 150 يورو شهريا للعمال المتأثرين بجائحة فيروس كورونا

22 يونيو، 2020
عامل

توصلت حكومة الباسك إلى اتفاق مع النقابات العمالية بالإقليم تكمل بموجبه السلطة الباسكية ملف التنظيم المؤقت للعمل (ERTE) للعمال الذين يقل دخلهم السنوي عن 20000 يورو، حيث ستدفع الحكومة الباسكية لهم 150 يورو أو 100 يورو شهريا اعتمادا على نوعية عقد العمل. وسيصل هذا الإجراء إلى 44000 عامل ما سيكلف الحكومة الباسكية حوالي 6 ملايين يورو شهريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته المكلفة بالعمل والسياسات الاجتماعية بإقليم الباسك، بياتريث أرتولاثابال، والمكلفة العدل، ماريا خيسوس سان خوسي، بعد اجتماع مجموعة التوظيف ضمن أجندة الحوار الاجتماعي الذي عقد يوم الخميس.

مساعدة للعمل الأكثر هشاشة

وقررت حكومة إقليم الباسك مساعدة العمال الأكثر ضعفا وبأجور زهيدة المتأثرين بجائحة فيروس كورونا، والذين تقل قاعدة مساهماتهم عن 20000 يورو، نظرا للحالة التي ولدتها أزمة وباء فيروس كورونا.

وأشارت مستشارة العمل في إقليم الباسك إلى أن وكالة “لامبيذي”، التي تعمل الآن على اللوائح المنظمة لهذه المساعدة الجديدة، هي من سيدير هذه الإعانة. وستوافق الحكومة الباسكية على نص هذه الإعانة “بأقصى سرعة”، كما أشارت، بياتريث أرتولاثابال.

طلب الإعانة عبر الإنترنت

وسيتم اعتماد إجراءات ميسرة لتقديم الطلبات من أجل الحصول على هذه الإعانة، حيث سيكون بإمكان العمال طلب المساعدة عبر الإنترنت بطريقة مبسطة.

كما ستحدد “لامبيذي” كيفية الحصول على المبلغ المستحق. وذكرت المستشارة أن “الفكرة هي أن العامل يجب أن يفعل أقل ما يمكن ليتمكن من طلب هذه الإعانة”.

وقررت حكومة الباسك تمديد إجراءات التسوية المؤقتة للعمل (ERTE) من 1 يوليو/ تموز إلى 30 سبتمبر/ ايلول مبدئيا.

بغض النظر عن سبب فقدان العمل

وسيحصل جميع العمال الذين تقل أجورهم عن 20 ألف يورو سنويا أو تساوي أو تقل عن 1666 يورو شهريا أثناء وجودهم في نظام (ERTE)، بغض النظر عما إذا كان وجودهم في النظام بسبب ظروف قاهرة أو ظروف فنية أو اقتصادية أو تنظيمية أو إنتاجية، على نفس المبلغ الإضافي من قبل حكومة الباسك، اعتمادا على نوعية عقودهم.

إعانة حسب دوام العمل

ويصل مبلغ الإعانة بالنسبة للعمال الذين يعملون حتى 50٪ من الدوام على 100 يورو كمكمل شهري؛ بينما الذين يزيد دوام عملهم عن 50٪ سيحصلون على 150 يورو شهريا (الدوام في إسبانيا 8 ساعات يوميا). وينطبق ذلك على جميع العمال الذين يتلقون أجورا أقل من قاعدة المساهمة المذكورة أعلاه.

وتدوم هذه الإعانة طيلة فترة تواجد العامل في فترة التنظيم المؤقت للعمل (ERTE)، حيث سيتلقى هذه المساعدة شهريا بشكل منتظم.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.