Skip to content
إسبانيا بالعربي

حكومة كاتالونيا تطلق إعانة اجتماعية جديدة فردية وبدون شروط ولا صعوبات بيروقراطية

11 أكتوبر، 2021
ماهجرين اسبانيا مساعدة كورونا

اخبار اسبانيا بالعربي/ أنشأت حكومة كاتالونيا مكتب الخطة التجريبية لإطلاق مساعدة اجتماعية جديد تسمى “الدخل الأساسي الشامل”، وهي إحدى التدابير المدرجة في الاتفاقات بين الأحزاب الاستقلالية لتشكيل الحكومة الإقليمية، وهي الهيئة التي سيرأسها عالم الاجتماع سيرجي رافينتوس.

طالع أيضا: إعانة من تزيد أعمارهم عن 52 سنة.. كيف يمكن تجديدها دون فقدان مساعدة 452 يورو شهريا؟

إعانة الدخل الأساسي الشامل هي مساعدة مالية جديدة تقوم على ثلاثة مبادئ: الفردية والشمولية وتبسيط الشروط. لذلك، سيحصل عليها جميع من تتوفر فيهم الشروط.

ونظرا لكونها مقياسا للسياسة الاجتماعية للوصول إلى الدخل وآلية لإعادة توزيع الثروة، فقد تساهم ي مواجهة مشاكل مختلفة مثل الفقر والبطالة وانعدام الأمن الوظيفي وعدم المساواة بين الجنسين وعدم الراحة النفسية والتأكيد على أنها تولد عدم الأمان والصعوبات الاقتصادية.

طالع أيضا: إسبانيا تصادق على قانون لمساعدة العائلات على حضانة الأطفال من خلال التعاقد مع مُربّين

في العامين المقبلين، سيقود هذا المكتب الحكومي (الملحق بإدارة الرئاسة) اختبارا تجريبيا سيتم إجراؤه في قسمين من السكان، وسيُستخدم في تحليل قابلية الإجراء وكيفيته. يمكن تطبيقها في جميع أنحاء كاتالونيا.

إحصاءات إقليم كاتالونيا

كاتالونيا، وفقا لبيانات عام 2020، كان بها 26.3٪ من السكان معرضون لخطر الفقر أو الإقصاء الاجتماعي، وما يصل إلى 35.9٪ في فئة الطفولة، أي الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما. تم اتخاذ مبادرة الحكومة الكتلانية لتكون قادرة على تحليل هذا الواقع عن كثب وستنضم إلى مجموعة الاختبارات الخاصة بتطبيق هذا الدخل الذي تم تنفيذه لسنوات عديدة في جميع أنحاء العالم: كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا والهند وفنلندا، هولندا، برشلونة، ألمانيا، البرازيل أو كوريا الجنوبية، من بين أماكن أخرى.

طالع أيضا: إسبانيا: هل يمكن تلقي إعانة الدخل مدى الحياة ومساعدة إقليم الباسك في أنٍ واحد؟

ركائز الدخل الأساسي الشامل

تم الحديث عن الدخل الأساسي الشامل لسنوات عديدة، ولا سيما في سياقات أكثر تخصصا وأكاديمية. في السنوات الأخيرة، وخاصة منذ بداية وباء كوفيد -19، زادت المقالات والبيانات من الحركات الاجتماعية وأيضا دعم الكيانات والشخصيات التي سهلت على نحو متزايد حياة قطاعات واسعة من السكان.

طالع أيضا: تعديلات على بطاقة العائلة مساعدة بمدريد: أصبح بالإمكان تلقي إعانة الحد الأدنى للدخل مع مساعدة مدريد

حالة الفقر أو الفقر المدقع

الدخل الأساسي ليس مساعدة أو إعانة أو نظام حماية اجتماعية مشروط. ليس من الضروري إظهار حالة معينة من الفقر، أو البحث عن عمل أو فقده.

عدم المشروطية هو سمة مميزة لهذا النوع من الدخل. فهو يجعله مختلفا عن جميع مساعدات البطالة، أو الحد الأدنى من الدخل المعيشي، أو الحد الأدنى للدخل الحيوي أو دخل المواطنة المضمون الحالي. يُنظر إليه قبل الدخول في حالة من الفقر، فهو وقائي. لا يتم تلقيها عندما يكون المرء قد وقع بالفعل في الفقر أو الفقر المدقع.

طالع أيضا: إدخال تعديلات على إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي تتيح للبلديات والمنظمات غير الحكومية منح شهادة لاستلام المساعدة

عدم اشتراط أية شروط للمساعدة الجديدة يعني أنها منذ البداية تتميز بالبساطة الإدارية التي تجعلها أكثر مرونة وفعالية. في الممارسة العملية، يُترجم إلى تحويل شهري لجميع هؤلاء الأشخاص من المواطنين في مكان معين.

طالع أيضا: هكذا يمكن طلب المساعدة لتأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المناطق الريفية في إقليم الباسك

الميزة الثانية للدخل هي أنه يتجنب وصم المستفيدين منه. لا يحتاجون إلى تعريف أنفسهم على أنهم فقراء أو مرضى أو معاقون، إلخ. لقد تم دراسة أن هناك نسبة من الأشخاص لا يحصلون على إعانة مشروط بصعوبات الوصول، بسبب الجهل، لأنهم لا يمتلكون جميع الوثائق الداعمة وأيضا لأنهم لا يريدون إعطاء تفسيرات عن حياتهم.

وستكشف الحكومة الكتلانية في المستقبل القريب عن مبالغ المساعدة الجديدة وكيفية تلقيها.

المصدر: لافانغوارديا/ موقع إسبانيا بالعربي.