fbpx
رياضة

رحيل “خافيير إمبرودا” رجل الرياضة والسياسة عن عمر ناهز 61 عامًا

اخبار اسبانيا بالعربي/ توفي خافيير إمبرودا يوم الأحد في مدينة ملقة عن عمر يناهز 61 عامًا، بعد صراع طويل ضد السرطان (سرطان البروستاتا ، تم تشخيصه عام 2017).
ولد خافيير إمبرودا عام 1961 في مليلية ، وكان يشغل حاليًا منصب وزير التربية والتعليم والرياضة في المجلس الأندلسي ، ولكن قبل كل شيء كان شغوفًا بكرة السلة.

كرة سلة

الراحل حاصل على دكتوراه في العلوم التربوية، وماجستير في إدارة الأعمال العليا من معهد سان تيلمو الدولي، كان خافيير إمبرودا
أحد المدربين العظماء في إسبانيا، ارتبط اسمه دائمًا بشكل وثيقً بملقة ، مع ماريستاس، وبعد انضمامه إلى Caja de Ronda ، مع Unicaja. مرت 14 عامًا (1984-1998) قبل أن ينضم إلى كاجا سان فرناندو في إشبيلية (1998-2001) ، وريال مدريد (2002-2003) ، وغروبو كابيتول دي فالادوليد (2006-2008) وفيف مينوركا (2009).
وقته مع ريال مدريد تسبب في رحيله عن المنتخب الإسباني، بسبب عدم قدرته على التوفيق بين المنتخب وبين أحد أعضاء ACB.
استمرت مسيرته الدولية في بطولتين فقط: بطولة أوروبا لكرة السلة لعام 2001 في تركيا وكأس العالم في إنديانابوليس. وفي كليهما حقق نتائج جيدة، ففي البطولة القارية حصل على الميدالية البرونزية وفي الولايات المتحدة حقق علامة فارقة بفوزه على البلد المضيف في مباراة رسمية (81-75)، حيث احتلت إسبانيا المركز الخامس.

محاربة السرطان

مقالات ذات صلة

بعد التغلب على السرطان ، قرر مشاركة تجربته من خلال المشاركة في مشاريع مختلفة مع الرياضة باعتبارها العمود الفقري ، وفقًا لتقارير Europa Press.
بالإضافة إلى ذلك ، أنشأ مؤسسة Javier Imbroda ، التي تقدم خدامتها للأطفال يوميًا، من خلال الرياضة كأداة للإدماج، والتي أنشأها بموارده الخاصة ، دون مساعدة عامة أو إعانات. عمل كمتحدث في العديد من المنتديات الجامعية والاجتماعية والتجارية حول الإدارة والقيادة،
قبل تولي منصبه كمستشار ، كان لدى إمبرودا بالفعل خبرة في أن يكون جزءًا من فريق حكومي بقيادة الحزب الشعبي “PP” ، حيث تم تعيينه في يوليو 2011 كمدير جديد للمنطقة الرياضية في مجلس مدينة ملقة ، التي يحكمها فرانسيسكو البرج.

المصدر: أس/ موقع إسبانيا بالعربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى