Skip to content
إسبانيا بالعربي

رصد لحظة سقوط نيزك في شمال جزيرة تينيريفي الإسبانية

25 يوليو، 2020
رصد لحظة سقوط نيزك في شمال جزيرة تينيريفي الإسبانية

 كشف متحف العلوم والفضاء بجزيرة تينريفي الإسبانية عن هبوط جسم ضوئي ملتهب قادم من المجال  الخارجي للأرض لينزل في منطقتي إيكود وبوينابيستا في بلدية أرونا، واتضح بعد ذلك أنه نيزك قادم من الفضاء. كان ذلك بالضبط ما حدث في الساعة 00:50:26 في الرابع عشر من هذا الشهر، حيث تمكن متحف العلوم والفضاء من تسجيل لحظة اختراق النيزك المجال الجوي للجزيرة بواسطة  كاميرا متحف العلوم والكون التي تتيح مراقبة الفضاء من أجل فهم أفضل لبيئة الأرض الفضائية والمساهمة في العثور على أجسام خطيرة محتملة قد تقع في ظروف معينة على الأرض.

حث السكان على جمع الشظايا

  وكشف الخبراء عن وجود قطع صغيرة في منطقة سقوط النيزك  تزن ما بين 10 و50 غراما، بحجم مشابه للعملة المعدنية ذات لون أسود.

وأطلقت متاحف تينيريفي حملة بإبلاغ سكان هذه البلديات في حالة العثور على شظايا من هذا  النوع بضرورة إبلاغ السلطات وتسليمها للمتحف من أجل الدراسة وفهم طبيعة هذا النيزك والأسباب التي أدت إلى سقوطه.

 وتعتبر متاحف تينيريفي رائدة ومتقدمة في دراسة الكون، بالإضافة إلى رصد جمال الفضاء من أجل عرضه على السكان وتمكينهم من التعرف عليه.

أسئلة دون أجوبة

 وإلى حد الآن، لم يتمكن العلماء من تحديد المكان البعيد الذي قد يأتي منه النيزك، ولا كم من الوقت استغرق في سفره د عبر الكون لينتهي به الأمر محاصرا بجاذبية كوكب صغير مثل الأرض في نظام شمسي ليس على وجه التحديد من بين أكبر الكواكب في مجرتنا.

وقوع النيازك على اليابسة

وحسب الإحصائيات، تقع النيازك  بشكل عام في البحر الذي يشغل أكثر من ثلثي سطح الارض، وبالتالي فإن سقوطها على اليابسة ليس هو الأكثر طبيعية.

ومع ذلك، سقط النيزك على سطح جزيرة تينيريفي، التي بالكاد تبلغ مساحتها 2034 كيلومترا مربعا من 510.1 مليون التي تشكل الغطاء الكامل للكوكب الأزرق.

وتم رصد هذه الظاهرة أيضا بواسطة كاميرا مركز “آموس” للمراقبة الفضاء المثبت على جبل “التيدي”، أكبر قمة جبلية بإسبانيا.

ويعتبر المركز من بين أكبر مراكز المراقبة وأهمها على مستوى العالم، بحيث يساهم بشكل كبير في المراقبة والأبحاث المتعلقة بعلوم الفضاء والكون.

حسرة

وبقدر ما كان الخبر إيجابيا بالنسبة للمتهمين بعلوم الفضاء، فإنه سيسبب حسرة في نفوس مطاردي النيازك في الدول العربية وتحديدا شمال إفريقيا، حيث يمتهن الكثيرون تتبع والتقاط شظايا لنيازك وبيعها في السوق السوداء.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

تيليغرام