fbpx
سلايدرشؤون إسبانية

ستة مفاتيح لفهم قانون منح عاملات المنازل الحق في إعانة البطالة

اخبار اسبانيا بالعربي/ نشرت الجريدة الرسمية الرسمية الإسبانية الأسبوع الماضي مرسوما بقانون يمنح عاملات المنازل الحق في إعانة البطالة، والذي سيعني تغييرات في المساهمات الاجتماعية لهؤلاء العاملات والتزامات جديدة لأصحاب العمل اعتبارا من شهر أكتوبر 2022.

1. مخططات جديدة للمساهمة والمكافآت

ينص القانون، الذي تمت الموافقة عليه الثلاثاء الماضي، على الالتزام بالمساهمة اعتبارا من 1 أكتوبر لمفهومين جديدين، البطالة وصندوق ضمان الراتب (Fogasa).

يفترض احتساب البطالة الجديد معدل 6.05٪ على أساس الشخص العامل، حيث يفترض صاحب العمل 5٪ والعامل 1.05٪. يضاف إلى ذلك 0.2٪ لـ Fogasa على حساب صاحب العمل الحصري.

هذه المساهمات الجديدة مدعومة لأرباب العمل بنسبة 80٪. سيتم تمديد التخفيض الساري حاليا بنسبة 20٪ في رسوم الطوارئ المشتركة إلى 30 و45٪، اعتمادا على سلسلة من المتطلبات التي سيتم تحديدها بموجب اللوائح في غضون فترة 6 أشهر تنتهي في أبريل 2023.

سيتم الاحتفاظ بخصم 45٪ للعائلات الكبيرة حتى 1 أبريل 2023، بينما ستستمر تلك السارية في ذلك الوقت طالما تم الحفاظ على الشخص المعين.

2. حصص جديدة على أساس قاعدة المساهمة

مع المفاهيم الجديدة للاشتراكات والخصومات المطبقة، ستزداد الحصة التي يدفعها أصحاب العمل للضمان الاجتماعي بمبالغ مختلفة اعتمادا على قاعدة المساهمة.

على سبيل المثال، سيعني زيادة الحصة بنحو 4.49 يورو شهريا للرواتب التي قدرها 500 يورو، و31.38 يورو للرواتب بقيمة 1166.70 يورو.

سيبدأ احتساب الحق في إعانات البطالة للعاملات المنزليات اعتبارا من 1 أكتوبر 2022، ولكن من أجل الوصول إلى إعانة البطالة، يجب أن يكونوا قد ساهموا فيها لمدة عام مثل بقية الموظفين.

كما يحق للعاملات المنزلياتالحصول على إعانة المساعدة اعتبارا من الشهر المقبل.

3. الفصل بدون سبب

إمكانية الفصل بسبب الانسحاب دون أي سبب محدودة، بحيث يتم إنهاء علاقة العمل على أساس ثلاثة افتراضات، من بينها، إذا كان هناك “انخفاض في دخل الأسرة أو زيادة في نفقاتها بسبب ظروف غير متوقعة”.

وأيضا إذا كان هناك “تغيير جوهري في احتياجات الأسرة يبرر إبعاد العاملة المنزلية”، أو إذا كان لدى العاملة سلوك “يبرر بطريقة معقولة ومتناسبة فقدان ثقة صاحب العمل”.

فقط إذا كان هناك ما يبرر إحدى هذه الحالات الثلاث، يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد بتعويض قدره 12 يوما في السنة من العمل (بحد أقصى ست دفعات شهرية) وإخطار العاملة كتابيا، مع مهلة زمنية لا تقل عن 20 يوما أو دفع راتب الوقت المذكور.

إذا لم يتجاوز العقد سنة واحدة، فسيكون الإشعار 7 أيام.

4. الحق في التعويض من صندوق Fogasa

في حالة عدم تمكن صاحب العمل من دفع تعويض عن الفصل أو إنهاء العقد، ينص القانون على أن صندوق Fogasa سيدفعها.

5. العقود المكتوبة

يجب إضفاء الطابع الرسمي على العقد كتابيا، بناءً على طلب أي من الطرفين، ويمكن حتى تنفيذه في أي وقت أثناء علاقة العمل، والتي، في حالة عدم حدوث ذلك، يُفترض أنها قد أُبرمت لفترة غير محددة من الوقت وكاملة- الوقت، ما لم يثبت خلاف ذلك.

6. المزيد من الالتزامات لأصحاب العمل بدوام جزئي

يجب أن تتحمل الأسر الالتزام بدفع اشتراكات العمال الذين يقدمون خدمات أقل من 60 ساعة شهريا اعتبارا من يناير القادم 2023، بالإضافة إلى أن تكون مسؤولة عن معالجة التسجيلات والإلغاءات وتغييرات البيانات.

اعتبارا من العام المقبل، تم إلغاء احتمال أن يكون العمال في هذه النوبات بدوام جزئي هم من يطلبون مباشرة انتمائهم للضمان الاجتماعي ويصبحون مسؤولين عن عملية دفع الرسوم (مساهماتهم الخاصة وتلك المقابلة لصاحب العمل).

المصدر: إيكونوميستا/ إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
زر الذهاب إلى الأعلى