fbpx
شؤون إسبانية

عاجل: الحكومة الإسبانية تتراجع عن تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر وتكتفي بـ 15 يوماً

أعلنت الحكومة الإسبانية أنها ستتراجع عن طلب تمديد حالة الطوارئ لمدة شهر، كما كانت تعتزم. وبدلاً من ذلك، ستطلب الحكومة تمديدًا خامساً لحالة الطوارئ لمدة 15 يوماً وليس شهراً كما كان مخططًا في الأصل.

وكانت حكومة، بيدرو سانتشيث، تنوي الحصول على تفويض البرلمان لتمديد حالة الطوارئ لمدة شهر.

ويعود سبب التراجع الحكومي إلى الشروط التي وضعها حزب ثيودادانوس اليميني الليبرالي، بعد الاتصالات التي جرت بين رئيس الحكومة وزعيمة الحزب، إينيس أريماداس.

وحسب ما رشح من معلومات عن الاجتماع، فإن الطرفان اتفقا على “اتخاذ التدابير اللازمة لمواصلة حماية المواطنين في المجالات الصحية والاقتصادية والاجتماعية”، حسبما تنقل إذاعة كادينا سير.

وأكدت مصادر مقرّبة من حزب اليسار الجمهوري الكاتالاني وجود اتفاق مبدئي مع الحكومة لتمديد حالة الطوارئ مدة 15 يوماً، مقابل امتناع نواب الحزب عن التصويت.

وتعهدت الحكومة بالعمل خلال هذه الأيام الخمسة عشر على مراجعة كل القرارات والإصلاحات التشريعية واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تسمح بالخروج المنظم من حالة الطوارئ، من دون اللجوء مجدداً إلى الأداة الدستورية المعروفة باسم حالة الطوارئ.

وينتهي التمديد الحالي، الرابع من نوعه، يوم 25 ماي، ويعني التمديد لمدة 15 يوماَ إضافية أن التمديد الخامس ينتهي في السابع من يونيو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى