فتح الحدود الإسبانية المغربية بشكل استثنائي عبر مليلية

فتح الحدود الإسبانية المغربية
29 سبتمبر 2020
شارك المقالة

أعلنت اليوم مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، صابرينة موح، رسميا أنه سيتم فتح الحدود الإسبانية المغربية يوم الأربعاء 30 سبتمبر الجاري حتى تتمكن المجموعة الأولى المكونة من 200 مواطن مغربي محاصرين في مليلية بسبب إغلاق الحدود منذ يوم 13 مارس الماضي من العودة إلى بلادهم.

تكرار فتح الحدود

وحسبما افادت اليوم وكالة “أوروبا بريس”، ستتكرر العملية يومي الجمعة 2 أكتوبر والأحد 4 أكتوبر، لعبور نفس العدد من الأشخاص ولا يستبعد فتح الحدود مجددا في قادم الأيام إذا كان هناك المزيد من المحاصرين الراغبين في العودة إلى المغرب، بعد إغلاق الحدود الإسبانية المغربية بسبب وباء فيروس كورونا.

فتح ترديجي للحدود

وجاء ذلك الإعلان من طرف مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، صابرين موح، في بيان رسمي، دون السماح للصحفيين بإمكانية طرح أسئلة، وأوضحت أن هذه العملية ستتم بطريقة متدرجة لتجنب الازدحام.

وأضافت: “ستشرع مندوبية الحكومة في الاتصال بهؤلاء الأشخاص لاستدعائهم في اليوم والوقت المحددين لعودتهم”.

العودة متاحة لمن يريد

وأكدت أنه إجراء يسعى إلى ضمان تلبية التوصيات الصحية، لكنها أصرت على أن كل الذين يرغبون في العودة إلى المغرب سيكون بإمكانهم القيام بذلك، بغض النظر عما إذا كانوا في مرافق المدينة أو يسكنون في منازل خاصة للأقارب أو الأصدقاء.

وشددت مندوبة الحكومة على أهمية عدم سفر الأشخاص إلى الحدود دون استدعائهم مسبقا، “لأنهم لن يتمكنوا من العودة إلا بناءً على الاتصال المسبق بهم”.

الأولوية للفئات الضعيفة

وستتم أول عملية إعادة لمواطنين مغاربة إلى بلدهم يوم الأربعاء. سيكون هناك حوالي 200 شخص، مع إعطاء الأولوية للفئات الضعيفة، الذين يعيشون في مرافق مختلفة لمدينة مليلية وفي منازل خاصة.

وتم تحديد مواعيد فتح الحدود القادمة والتي ستكون يوم الجمعة 2 أكتوبر والأحد 4 أكتوبر، دون استبعاد إمكانية فتح الحدود في مواعيد جديدة إذا لزم الأمر.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

الواتساب

إنستغرام

تيليغرام

يوتيوب

تابعون على صفحاتنا

تعليق

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار