fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

فيزا للطلبة: هكذا يمكنك تقديم طلب تأشيرة للدراسة في إسبانيا

24 يونيو، 2020
الدراسة في إسبانيا فيزا تأشيرة

توجد في إسبانيا بعضا من أرقى كليات إدارة الأعمال في العالم، بالإضافة تخصصات أخرى. وتمتلك إسبانيا شبكة واسعة من الجامعات. وتعتبر إسبانيا أكبر بلد مستقبل لطلاب التبادل ضمن برنامج “إيراسموس” الأوروبي. كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضا أن اللغة الإسبانية هي ثاني أكثر اللغات المنطوقة في العالم، لذلك فإن إسبانيا قد تكون وجهة مغرية للطلبة الراغبين في إكمال مشوارهم الدراسي الجامعي، سواء التخصص أو الدراسات العليا.

التصنيف العالمي

وحسب تصنيفات جامعة شنغهاي لعام 2019، والذي يركز على التميز البحثي والمنح الدراسية وجودة التعليم وغيرها من المعايير، فإن 13 جامعة إسبانية قد تم تصنيفها ضمن أفضل 500 جامعة عبر العالم، بعد أن كان العدد يقتصر على 10 جامعات فقط العام 2018، وهو ما يعني أن الجامعات الإسبانية في تطور مستمر.

وفي نفس التصنيف العالمي، وضمن 150 جامعة الأفضل في العالم، جاءت جامعة برشلونة من بين 150 جامعة الأفضل في العالم.

وضمن قائمة الـ 200 جامعة الأفضل في العالم جاءت كل من جامعة برشلونة الخاصة، جامعة كومبلوتينسي بمدريد، جامعة غرناطة، جامعة بالنثيا.

وضمن تصنيف أفضل 300 جامعة عالمية جاءت جامعة مدريد المستقلة وبومبيو فابرا ببرشلونة. أما ضمن تصنيف 300 جامعة الأفضل في العالم، جاءت جامعة بوليتكنيك بالنثيا، جامعة أوفييدو، جامعة إشبيلية، جامعة جزر البليار، جامعة إقليم الباسك وسرقسطة (ثاراغوثا).

طلب الفيزا

وإذا سافر الطالب إلى إسبانيا للدراسة أو التدريب لأكثر من 90 يوما، فيجب عليه الحصول على تأشيرة دراسة. هذه التأشيرة ضرورية أيضا إذا كانت فترة الدراسة أو التدريب تتجاوز 90 يوما، ضمن أنشطة غير نفعية، أو خدمات تطوعية، أو في إطار تبادل ثقافي أو تنقل الطلاب، وفترات التدريب للأطباء المقيمين الداخليين، أو أي إقامات تدريبية أو دراسات لتعليم القصر.

ومن الضروري أيضا طلب نفس التأشيرة في حالة ما إذا أراد أقارب الطالب الإقامة معه في إسبانيا لأكثر من 90 يوما، حسب موقع وزارة الخارجية الإسبانية.

الوثائق المطلوبة

وبعد اتصال الطالب بالجامعة التي يريد الدراسة فيها، وقبول تسجيله سواء بعد حصوله على منحة دراسية أو دفعه تكاليف الدراسة بنفسه، يتوجب عليه إحضار الوثائق التالية، حسب نوعية التأشيرة:

تأشيرة الدراسة للإقامة لمدة تزيد عن 180 يوما

– تعبئة استمارة طلب الحصول على تأشيرة طالب. (إضغط هنا للتحميل). الاستمارة متوفرة من موقع وزارة الخارجية باللغات: الفرنسية، الإنجليزية والإسبانية.

– إرفاق وثيقة حماية المعلومات الشخصية للمتقدم. هذه الوثيقة يمكن طلبها من أي قنصلية إسبانية. إضغط هنا لتحميل نموذج القنصلية الإسبانية في مدينة مكسيكو.

– جواز سفر أصلي ساري المفعول لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ونسخة من الجواز. يجب تسليم جواز السفر عند الانتهاء من الإجراء ليبقى في عهدة القنصلية الإسبانية حتى منح الطالب فيزا للدخول إلى إسبانيا للدراسة.

– بطاقة إقامة بالنسبة للطلبة المقيمين في غير بلدانهم الأصلية.

– صورة ملونة حديثة، حجم جواز السفر، أمامية ومع خلفية بيضاء.

– إثباء ملاءة مالية كافية لتغطية نفقات المعيشة والإقامة (بحد أدنى 537،84 يورو لكل شهر من الإقامة)، وكذلك لتغطية التكلفة الإجمالية للدورة المقرر إجراؤها في إسبانيا.

ويمكن إثبات امتلاك الموارد المطلوبة بعد الحصول على منح للدراسة في إسبانيا تغطي جميع النفقات أو عن طريق الوسائل المالية الخاصة بالطلب.

كما يتم قبول الموارد المالية للأبوين، بعد إحضار خطاب التزام منهما ونسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر.

ولإثبات القدرة المالية، يجب تقديم كشوف الحسابات الثلاثة الأخيرة أو كشوف المرتبات. وفي حالة الحصول على منحة للدراسة في إسبانيا، يجب تقديم المستند الأصلي للمنحة مع بيان المدة ومبلغها.

– تأمين طبي عام أو خاص – ليس خاص بالسفر – مستصدر من شركة تأمين مصرح لها بالعمل في إسبانيا، والتي تغطي فترة الإقامة بالكامل وجميع أنواع الرعاية الصحية دون قيود أو أقساط أو خصومات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب إثبات دفع التأمين المذكور طوال فترة الإقامة في إسبانيا أو للسنة الأولى من الإقامة، اعتبارا من التاريخ المتوقع للدخول إلى إسبانيا.

– رسالة قبول من الجامعة أو المؤسسة التي سيتم التطوع لها موقعة من قبل الهيئات المعنية بالدراسة أو التكوين، على أن تُشير إلى اسم الطالب، اسم الدورة أو المنحة أو الجامعة او النشاط الذي سيتم تنفيذه، تاريخ بدء ونهاية الإقامة، اسم وعنوان ورقم هاتف المؤسسة، وكذلك التكلفة الإجمالية للدورة والمدفوعات.

– شهادة طبية صادرة في الأشهر الثلاثة الماضية من قبل طبيب أو مؤسسة صحية تحمل توقيعها وهويتها المهنية، تثبت حرفيا أن الطالب المعني لا يُعاني من أي من الأمراض التي قد تكون لها تداعيات خطيرة على الصحة العامة في إسبانيا، وفقا للأحكام واللوائح الصحية الدولية لعام 2005.

– صحيفة السوابق العدلية صادرة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من قبل السلطة المختصة في بلد المنشأ أو البلدان التي أقام فيها الطالب المعني لمدة 5 سنوات مع اعتماد نظام المصادقة (لاهاي) من طرف الدولة المصدرة للوثيقة. ويمكن للقنصلية الإسبانية العامة تقديم رسالة موجهة إلى السلطات في البلد من أجل الحصول على الشهادة المذكورة.

ملاحظة: بما أن القنصلية لا تشترط وجود تذكرة سفر، من الأفضل عدم شراء التذاكر حتى الحصول على التأشيرة. ويجب تقديم طلب التأشيرة قبل 3 أشهر من التاريخ المتوقع لبداية الدراسة.

في الجزء الثاني، سنواصل شرح أنواع بقية التأشيرات الخاصة بالطلبة للدراسة في إسبانيا.

تابعونا على تويتر وفيسبوك.