fbpx Skip to content
إسبانيا بالعربي

قرطبة التي لم تنس أيام الإسلام: أكثر من 50 نشاطا ثقافيا في ليالي رمضان

25 أبريل، 2021
مسجد قرطبة

بدأت أنشطة ليالي رمضان هذا العام في البيت العربي منذ 13 أبريل الجاري، وسينضم البرنامج إلى أنشطة بلدية قرطبة في 26 أبريل، ما سيشكل في المجموع ما لا يقل عن 50 نشاطا يمكن الاستمتاع بها حتى 12 من ماي، و تم تقديم هذه الأنشطة في 21 أبريل من قبل النائب الأول لرئيس البلدية ومندوبة السياحة في مجلس المدينة، إيسابيل ألباس، مع رئيس وحدة السياحة في مجلس المدينة، رافائيل بيريز دي لا كونشا.

سيكون احتفالا محكوما بإجراءات جائحة كوفيد- 19 التي فرضت التكيف أو التعديل في جوانب مختلفة من الممارسات الاجتماعية الإسلامية، وسترتبط الطبعة التاسعة لـ ”قرطبة الأرجوانية“ جنبا إلى جنب مع قرطبة المسيحية، وهي الأنشطة التي تعطي نتائج رائعة على الرغم من القيود، بينما سيتم تأجيل برنامج  “Kalendas” إلى شهر يونيو. 

يشتمل البرنامج على زيارات إرشادية إلى مدينة الزهراء والمسجد المعروف بجامع وكاتدرائية قرطبة، مع تصاريح محددة للمرشدين السياحيين من أجل استخراج تصاريح الزوار، ودورة من المؤتمرات عبر الإنترنت لعدد يصل إلى 100 شخص مع 75 مكانا للمرشدين السياحيين و25 أخر لعامة الناس، وورش عمل و جولات للمراكز العليا وزيارات إلى الحديقة النباتية ومسابقة دراجات وحفل موسيقي. بالإضافة إلى إمكانية متابعة أنشطة منطقة الحلال عبر الويب وفي الفيديو على قناة اليوتيوب.

تحتاج جميع الأنشطة إلى تسجيل مسبق من خلال الموقع الإلكتروني لاحترام المسافة والطاقة الاستيعابية المحددة فقط بثلاثة أنشطة لكل شخص.

وأشار منسق البيت العربي، خافيير روسون، الذي كان حاضرا أيضا إلى أن قرطبة هي المكان المناسب للاحتفال بهذه المبادرة والتي تم تكييفها هذا العام مع حظر التجول حيث كانت معظم الأنشطة في الليل احتراما لصيام رمضان.

من جانبها أفادت ”ألباس“ أن مجلس المدينة سيطلق حدثا آخر على أساس الثقافة الإسلامية ومن المتوقع أن يكون في الفترة من 2 إلى 21 نوفمبر.

من ناحية أخرى وفيما يتعلق بمشاركة قرطبة في برنامج ”فيتور“، أكدت ألباس على العمل جنبا إلى جنب مع رجال الأعمال لإعداد البرنامج الذي سيقام في واحدة من أهم الإصدارات نظرا للظروف الحالية والحاجة إلى استقطاب السياح إلى قرطبة بمجرد رفع القيود، وبالتالي يمكن تقديم المحتوى الأسبوع المقبل، على الرغم من إعلان ”ألباس“ أن الطهي الاستعراضي الذي أقيم في إصدار 2019 سيتكرر.

برنامج ليالي رمضان

طوال شهر رمضان ينظم البيت العربي معرض اللؤلؤة الزرقاء لمانويل لاما، ويبدأ من 10:00 إلى 14:00 ومن 16:30 إلى 20:00 وذلك في مقر البيت العربي في شارع صامويل دي لوس سانتوس خينير رقم 9.

كما ينظم البيت العربي في مقره معرض ”النزوح، الشتات اليمني“ لـ شيماء التميمي وثانا فاروق، من 10:00 إلى 14:00 ومن 16:30 إلى 20:00 طوال الشهر.

الثلاثاء 27 أبريل:

مؤتمر: العمران والعمارة في قرطبة: مزارع النخبة والمساجد، للدكتورة ماريا تيريزا كاسال.

على الساعة 18:30

التسجيل المسبق حتى الوصول إلى السعة الكاملة على www.cordobaocio.net.

سيتم نشر تسجيل المؤتمر لاحقا على مواقع الويب والشبكات الاجتماعية

مؤتمر: الطفولة والأسرة والشريعة، بقلم أماليا ثومينيو جامعة مدريد، على الساعة 18:00 في مقر البيت العربي.

الأربعاء 28 أبريل:

مؤتمر: سلالة أوميغا الأندلس، الخلافة ، للدكتورة ماريا تيريزا كاسال.، على الساعة 18:30.

التسجيل المسبق حتى الوصول إلى السعة الكاملة على www.cordobaocio.net. سيتم نشر تسجيل المؤتمر لاحقا على مواقع الويب والشبكات الاجتماعية.

حفل: الحركان: دويتو هارب وقانون لمحمد أمين قلعي ومايا دارمي على الساعة 18:00.

التسجيل المسبق حتى الوصول إلى السعة الكاملة على www.cordobaocio.net. في شارع الملك ايريذيا.

الخميس 29 أبريل:

مؤتمر: المجتمع الأندلسي: العيش والموت في قرطبة، للدكتورة ماريا تيريزا كاسال. على الساعة 18:30.

التسجيل المسبق حتى الوصول إلى السعة الكاملة على www.cordobaocio.net. 

سيتم نشر تسجيل المؤتمر لاحقا على مواقع الويب والشبكات الاجتماعية

وظيفة السرد الشفوي للبالغين: ليلة القدر بين ليالي رمضان (ليلة 14)، بقلم هيكتور أورين.

على الساعة 18:00 في مقر البيت العربي

الجمعة 30 أبريل: وظيفة رواية القصص الشفوية للأطفال: حكايات أطفال فلسطينيين تروي بصوت عالٍ، بقلم هيكتور أورين تنظم في مقر البيت العربي على الساعة 18:00.

مؤتمر: مدينة الخلافة ”الزهراء“ للدكتورة ماريا تيريزا كاسال. على الساعة 18:30. التسجيل المسبق حتى الوصول إلى السعة الكاملة علىwww.cordobaocio.net. سيتم نشر تسجيل المؤتمر لاحقا على مواقع الويب والشبكات الاجتماعية

زيارة مصحوبة بمرشدين إلى منزل المدجّن (casa mudéjar) بواسطة أثهارا بيريز. على الساعة 19:00 في البيت العربي.

الأربعاء 05 مايو:

ورشة عمل: الأزهار في الثقافة الأندلسية: خصائص علاجية وجمالية وطهوية. في الساعة 6:00 مساءً في مقر البيت العربي (شارع Samuel de los Santos Gener، 9).

الجمعة 7 ماي:

السينما: ميادين الحرية لنزيهة عربي. على الساعة 7:30 مساءً في مقر البيت العربي.

السبت 8 مايو:

المشي الموضوعي: آثار أقدام لا تمحى من قرطبة: نساء الأندلس.

على الساعة 10:30 في مقر البيت العربي.

ورشة عمل: الألعاب الأندلسية، بواسطة سيكستو ماريو.

على الساعة 18:00 من تنظيم البيت العربي وفي مقره في شارع صامويل دي لوس سانتوس خينير رقم 9.

الإثنين 10 ماي:

صالة ألعاب الواقع المعزز: تمكين المرأة في قرطبة الأندلسية بواسطة. على الساعة 18:00 من تنظيم مندوبية السياحة – امتور والبيت العربي

في شارع الملك ايريذيا

ليالي رمضان هو مهرجان بدأ في عام 2006 في حي ”لا فآبييس“ في مدريد من أجل تعزيز التكامل والتعاون الثقافي بين المواطنين الذين يعيشون معا في نفس المكان العام، وخلال الإصدارات المختلفة التي أقيمت في مدريد وقرطبة، أصبحت ليالي رمضان لقاءً فريدا للتعريف بثقافة العالم الإسلامي، لذا فهي حاضرة في تاريخنا المشترك، حيث يمكن للبعض الاحتفال بثقافاتهم المهمة والبعض الآخر يتشاركون ويتعلمون من واقع جيرانهم المقربين.

ترجمة: خطري مولود.

المصدر: ألدياريو دي قرطبة.

Configuración