سلايدرشؤون إسبانية

كيفية الحصول على رخصة السياقة الإسبانية وتجديدها وطلب نسخة منها

اخبار اسبانيا بالعربي/ الإدارة العامة للمرور هي الجهة المختصة بإصدار التصاريح ورخص القيادة في إسبانيا. الهدف هو ضمان حصول السائقين على المهارات اللازمة لتشغيل المركبات بأقل قدر ممكن من المخاطر.

لهذا السبب، تطلب إدارة المرور الإسبانية أن تكون لديك رخصة قيادة لتكون قادرا على قيادة المركبات ذات المحركات والدراجات البخارية الصغيرة على الطرق العامة. وتعد مديرية المرور مسؤولة عن الحصول على رخصة السياقة، بالإضافة إلى تجديدها ونسخها واستبدالها في حال كان لديك رخصة أخرى، إما بطاقة سياقة عسكرية أو صادرة من دولة أخرى.

رخص القيادة لديها نظام نقاط حيث يكون لجميع السائقين عدد من النقاط المرتبطة برخصة القيادة الخاصة بهم. عند ارتكاب المخالفات، يتم خصم النقاط من البطاقة حتى الوصول إلى الصفر، وفي ذلك الوقت يتم سحب البطاقة.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن النقاط مرتبطة بالسائق، وليس بنوع معين من الترخيص. لذلك، فإن النقاط مشتركة بين جميع رخص القيادة التي لديك، بحيث إذا فقدت صلاحية رخصتك، فلن تكون قادرا على قيادة أي نوع من المركبات.

طلب اختبار نظري مجاني

تمتلك مديرية المرور الإسبانية DGT الوسائل والآليات التي تسهل عليك إجراء الاختبار والحصول على تصريح القيادة أو الرخصة. تتأكد من أن لديك المهارات والمعرفة والقدرات اللازمة لقيادة السيارة المعنية.

تجديد رخصة القيادة على وشك الانتهاء

جميع رخص القيادة لديها فترة تكون فيها سارية المفعول. إذا كنت ترغب في مواصلة القيادة بمجرد انتهاء صلاحية بطاقتك، يجب عليك تجديد الرخصة قبل تاريخ انتهاء الصلاحية.

طلب نسخة من رخصة القيادة بسبب التلف أو الضياع أو السرقة أو تغيير البيانات

إذا فقدت أو تعرضت للسرقة أو تم تغيير بيانات الانتماء الخاصة بك أو تدهورت بطاقة السياقة، يمكنك طلب رخصة قيادة مكررة، والتي سيتم تسليمها لك مع نفس فترة الصلاحية مثل الأصل.

حالة معالجة رخصة القيادة

بعد اجتياز اختبار القيادة أو تجديده أو طلب نسخة مكررة من رخصة القيادة الخاصة بك، سترسل DGT رخصتك الجديدة إلى منزلك. تتيح هذه الخدمة، عن بُعد، الاطلاع على حالة المعالجة التي يوجد بها التصريح المذكور.

المصدر: مديرية المرور/ موقع إسبانيا بالعربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى