fbpx
شؤون قانونية

كيفية تجديد بطاقة الإقامة الإسبانية أثناء تلقي الإعانة الحكومية الجديدة

كما هو معلوم، منذ يوم 15 يونيو/ حزيران الماضي، أصبح من الممكن إيداع الطلبات للحصول على إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي والتي تمّت الموافقة عليها في اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي المنعقد شهر مايو/ أيار الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإعانة تستهدف أساسا الأفراد والأسر الهشة التي لا تتوفر على دخل حاليا أو لديها مدخول في حدود الأجر الأدنى مما يجعلهم عاجزين عن توفير أبسط متطلبات الحياة اليومية في إسبانيا.

وللحصول على هذه المساعدة، على مقدم الطلب استيفاء مجموعة من الشروط، وإثبات عدم توفره على أية مداخيل أو إيرادات.

شروط تجديد بطاقة الإقامة الإسبانية

وكما هو معروف، يتعين على المقيمين الأجانب في إسبانيا، من حين لآخر، تجديد بطاقات الإقامة لمواصلة المكوث والعمل بشكل قانوني كامل في إسبانيا.

ومثلا، لتجديد بطاقة الإقامة المؤقتة، إذا كان المعني يحوز على بطاقة الإقامة والعمل كأجير، يجب الامتثال لبعض المعايير مثل:

استمرار علاقة العمل التي أفضت إلى منح التصريح المراد تجديده.

– أن تكون قد تمّت مزاولة نشاط في سوق العمل لا يقل عن ستة أشهر وحيازة عقد عمل جديد.

– هناك طريقة أخرى لتجديد التصاريح من خلال ممارسة عمل من قبل لا تقل مدته عن ثلاثة أشهر، وكذلك إثبات أن علاقة العمل التي صدر بموجبها الترخيص قد توقفت لأسباب تتجاوز إرادة العامل، وأن البحث عن فرص العمل كان دؤوبا مع حيازة عقد عمل جديد.

– أن تكون قد مورست نشاطات من دون اشتراك في الضمان الاجتماعي لفترة لا تقل عن تسعة أشهر على مدى سنة، أو 18 شهرا خلال عامين شريطة أن تكون آخر علاقة عمل قد توقفت لظروف تتجاوز إرادة المستخدم، وبحث آنف جاد عن فرصة عمل.

يمكن كذلك منح تجديد تصريح الإقامة للعمال الأجراء في حال:

– تلقي إعانة الاشتراك بسبب البطالة.

– أن يكون مستفيدا من دعم مالي ذات طابع عمومي بهدف الادماج الاجتماعي أو التوظيف، يعادل الحد الأدنى للأجر القاعدي (950 يورو شهريا).

– إنهاء علاقة العمل نتيجة تعرض العاملة للعنف على أساس جنسها.

-أن يتوفر زوج أو شريك “العامل” على مورد اقتصادي كاف.

تلك هي الشروط الصحيحة التي تتيح  الحصول على تجديد رخصة الإقامة والعمل للمأجورين والواردة في الفقرة 71 من ميثاق إدارة شؤون الأجانب.

تجديد بطاقة الإقامة أثناء تلقي إعانة الحد الأدنى للدخل

وتمنح هذه اللائحة فرصة تجديد بطاقة الإقامة حتى من دون امتلاك عقد عمل. هناك من يعتقد أن عدم حيازة عقد عمل سيتسبب في رفض طلبه، لكن الأمر غير ذلك.

ومن الممكن تجديد تصريح الإقامة المؤقتة للمستفيدين من منحة الاشتراك للعاطلين عن العمل أو عن طريق إعانة الرعاية الاجتماعية الموجهة للإدماج في سوق العمل، كما هو الحال بالنسبة لإعانة الحد الأدنى المشار إليها.

وستساهم إعانة الحد الأدنى للدخل الحيوي في تلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد والأسر التي لا تملك دخلا، كما سيزيد من إيراداتها مما يضمن مستوى عيش مقبول في إسبانيا، مع أن هذه المكافأة لها خلفيات وذلك بتوجيهها في الأساس إلى الطبقة العاملة.

وينص القانون الذي حدد بوضوح تعريف الحد الأدنى للدخل، أنه يعد بمثابة شبكة حماية تهدف إلى ضمان عبور آمن من حالة التهميش والحرمان السائدة إلى خيار الاندماج في المجتمع، ولذلك يتضمن حوافز للتوظيف وإدماج المستفيدين. وسيكون لزاما على المستفيدين المشاركة في عدة برامج سطرتها وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة لاستحداث فرص وعقود عمل.

تابعونا على

تويتر

فيسبوك

إنستغرام

تيليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى