كيف تتجنب دفع ضرائب على الحساب البنكي في إسبانيا؟

12 أكتوبر 2020
شارك المقالة

تشهد الكيانات المصرفية كل يوم حركية بوتيرة أكبر. ويتسبب اللايقين الاقتصادي والحاجة إلى تنفيذ سياسة نقدية توسعية من قبل البنوك المركزية لتحفيز الاقتصاد في حدوث تغييرات في القطاع المصرفي.

تحاول المؤسسات جذب العملاء والاحتفاظ بهم لإنقاذ أعمالهم، ولكن حقيقة عدم قدرتها على الضغط على معظم الأعمال بين البنوك من خلال القروض أو الرهون العقارية، تؤدي بها إلى التوقف عن دفع الفوائد على منتجات مثل الضرائب أو رفع العمولات على الحسابات المصرفية.

في الأسابيع الأخيرة، أبلغ CaixaBank أنه اعتبارًا من أكتوبر، يجب على العملاء دفع 240 يورو سنويًا (60 يورو كل ثلاثة أشهر) للحفاظ على حساباتهم الجارية إذا لم يستوفوا سلسلة من الشروط.

حدث الشيء نفسه الآن مع Banco Santander، الذي وحد معظم حساباته لإفساح المجال لـ Santander One في 5 نوفمبر، وهو حساب يتطلب أيضًا دفع 240 يورو سنويًا إذا لم يكن العملاء مرتبطين بالكيان تلبيةً للمتطلبات المختلفة. 

ولكن، ما الذي عليك فعله لتجنب دفع هذه العمولات؟ وإذا لم نفعل ذلك، فهل هناك بدائل للبنك التقليدي؟

كيف تتجنب دفع العمولات؟

لكي لا تضطر إلى دفع العمولات عند فتح حساب مصرفي، تتطلب هذه الكيانات سلسلة من المتطلبات التي يجب على جميع العملاء الوفاء بها. بهذا، تسعى الكيانات إلى الحصول على عدد أكبر من العملاء المرتبطين الذين يتعاقدون مع منتجات أو خدمات مختلفة.

في حالة CaixaBank، سيكون من الضروري تلبية أحد هذه المتطلبات: إما دخلا يزيد عن 600 يورو شهريًا أو معاشا تقاعديا يزيد عن 300 يورو شهريًا أو الاحتفاظ بأكثر من 20000 يورو في صناديق الاستثمار أو المحافظ أو تأمين الادخار أو خطط الادخار. بالإضافة إلى ذلك، سيكون أيضًا ضروريًا إما تسوية لثلاثة إيصالات على الأقل في الحساب أو إجراء ما لا يقل عن ثلاث عمليات شراء كل ثلث سنة. 

من جانبه، فإن بنك Santander، الذي يلغي بشكل نهائي جميع متغيرات الحساب 123، ويشمل ذلك مواجهة العمولات إلا إذا تم قبول الروابط.

في حالة Santander One، يجب على العملاء الخصم المباشر من كشوف المرتبات أو المعاشات التقاعدية، وثلاثة إيصالات، بالإضافة إلى التعاقد على منتج تمويلي (قروض، رهون عقارية …)، مدخرات (صناديق استثمار، خطط معاشات تقاعدية …) أو حماية (تأمين المنزل، الحياة، السيارة …). وهو أنه، في معظم الحالات، لا يلجأ عملاء الكيانات عادةً إلى البنك للتعاقد على هذا النوع من المنتجات. بالنسبة لمنتجات الادخار، فإنهم عادة ما يذهبون إلى مديري الاستثمار لجعل المدخرات مربحة، في حين أنهم عادة ما يفعلون ذلك مباشرة من خلال شركات التأمين للحصول على تأمين.

ومع ذلك، فإن أولئك الذين لا يمتثلون للمتطلبات الجديدة لهذه البنوك سيتعين عليهم مواجهة الضرائب الجديدة، حيث يمكن للكيانات تعديل شروط منتجاتهم في أي وقت، كما تشير إلى ذلك OCU (منظمة المستهلكين والمستخدمين).

تشير المنظمة إلى أنه “في العقود غير المحددة المدة (مثل الحسابات)، يمكن للكيانات تعديل الشروط من جانب واحد، بشرط وحيد هو إبلاغ هذه التعديلات بشكل فردي قبل شهرين على الأقل، ما لم تكن الشروط الجديدة أكثر فائدة للعملاء”.

حسابات بديلة بدون عمولات أو روابط

مع الأخذ في الاعتبار أنه لتجنب دفع الضرائب في الحساب المصرفي لمعظم الكيانات، من الضروري التعاقد على منتجات جديدة، فليس كل العملاء يرونه عرضًا جذابًا أو في متناول جميع الميزانيات.

ومع ذلك، يوجد في السوق الحالية بدائل مختلفة لا تتطلب أي نوع من الاتصال ولا تتقاضى عمولات. بالطبع، لا توجد معظم هذه الخيارات ضمن البنوك التقليدية، ولكن في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

من بين بعض أفضل البدائل هي كيانات مثل Imagin، البنك المحمول لCaixaBank. لا يتطلب هذا الحساب، الذي يعمل من خلال تطبيق الهاتف المحمول، سوى تجاوز سن 18 عامًا والإقامة في إسبانيا. بالإضافة إلى ذلك، لا يتم تطبيق أي نوع من العمولات.

إلى جانب ذلك، تبرز OpenBank (شركة تابعة لـبنك سانتندير) أيضًا من خلال فتح الحساب الجاري. لا يتطلب هذا المنتج أي نوع من المتطلبات (على غرار السن القانونية والإقامة)، ولا يطبق عمولات لفتح أو صيانة أو إلغاء أو تحويل باليورو أو إصدار بطاقة الخصم.

بنك رقمي آخر بنسبة 100٪، يقدم أحد أفضل البدائل لعدم دفع العمولات هو MyInvestor. من خلال حساب هذا البنك الجديد، من الممكن الوصول إلى بطاقات الخصم والائتمان والتحويلات المجانية، دون دفع عمولات أو التعامل مع الروابط. بالإضافة إلى ذلك، يقدم البنك مكافأة على المدخرات بنسبة 1% معدل سنوي معادل.

من بين المزايا التي جذبت بها البنوك الأخرى عملائها هي إمكانية السفر وعدم الاضطرار إلى دفع رسوم الدفع بالبطاقة أو السحب النقدي. في ظل هذه الفلسفة، أصبح البنك الألماني N26 شائعًا في إسبانيا. ومع ذلك، فإن الحساب المصرفي الألماني للهاتف المحمول بنسبة 100٪ يقدم أيضًا جميع خدمات الحساب المصرفي بدون رسوم أو روابط، بالإضافة إلى ما يصل إلى ثلاث عمليات سحب مجانية في أي صراف آلي في العالم باليورو والمدفوعات بدون عمولات في الخارج.

تابعون على صفحاتنا

اترك تعليق

التسجيل ليس ضروريا



بكتابتك للتعليق انت موافق على سياسة الخصوصية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى قائمتنا البريدية لتلقي آخر الأخبار والتحديثات من فريقنا.

لقد اشتركت بنجاح، راجع ايميلك باستمرار لتصلك اخر الاخبار