شؤون قانونية

كيف تتصرف إذا انتهت صلاحية بطاقة إقامتك وأنت خارج إسبانيا؟

بالتزامن مع الإعلان عن حالة الطوارئ في البلاد في 14 مارس الماضي، قررت وزارة الداخلية الإسبانية تمديد صلاحية بطاقات التعريف الوطنية التي تنتهي خلال الطوارئ لمدة سنة.

ولم توضّح الوزارة ما إذا كان هذا الإجراء يشمل أيضاً على تراخيص إقامة المهاجرين، خاصةً الذين انتهت صلاحيات بطاقاتهم وهم خارج إسبانيا ولم يتمكنوا من العودة بسبب القيود المفروضة على السفر.

ولم تصدر الحكومة أي تعليمات أو معلومات حول مصير الأجانب الذين يحوزون على تراخيص الإقامة القانونية في إسبانيا، سواءً كانت مؤقتة أو طويلة الأجل والتي انتهت صلاحيتها وهم خارج إسبانيا.

وفي الوضع الطبيعي، عندما تنتهي صلاحية بطاقة الأجنبي وهو خارج إسبانيا أو تضيع منه أو تُسرق، فإنه يتوجب عليه التوجه للقنصلية الإسبانية الأقرب وطلب تأشيرة تُسمى “فيزا البصمة”. وبعد منحه هذذه التأشيرة، يتمكن المهاجر من العودة إلى إسبانيا وإكمال عملية التجديد.

وفي ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم وإسبانيا بشكل خاص، لا يمكن طلب تلك التأشيرة لأن معظم القنصليات الإسبانية مغلقة. لذلك، فإن هذه الإمكانية مستبعدة الآن.

وحول خيارات الحكومة للتعامل مع هذا الملف، يقول المحامي، بيثينتي مارين، المختص في شؤون المهاجرين أنه بمجرد رفع حالة الطوارئ، قد تسمح الحكومة للأجانب الذين انتهت تصاريح إقاماتهم وهم خارج البلاد بطلب تأشيرة بصمة في القنصلية الإسبانية القريبة منهم.

ويضيف المحامي الإسباني، أنه قد يكون هناك بديل آخر يتمثل في منح المهاجرين وثيقة عبور للعودة إلى إسبانيا أو جعل الدخول أكثر مرونة والتساهل مع الوثائق المنتهية الصلاحية.

وإذا كان الأجنبي يحوز على بطاقة إقامة مؤقتة وقد انتهت صلاحيتها أثناء تواجده خارج إسبانيا، ينصح المحامي الإسباني بتجديدها إلكترونياً، أي بإرسال الوثائق المطلوبة (تحدثنا عنها في تقرير سابق. إضغط هنا للاطلاع على الوثائق المطلوبة).

وهكذا، عندما تعود الأمور إلى طبيعتها، ستكون لدى المهاجر وثيقة وصل التجديد التي ستسهل عملية دخوله البلد وحتى التجديد بشكل قانوني.

وفي حالة بطاقة الإقامة طويلة الأجل، يرى المحامي، بيثينتي مارين، أن الوضع أكثر مرونة نوعاً ما، نظراً لأن انتهاء صلاحية البطاقة لا يعني فقدان الحق في الإقامة في إسبانيا.

وللتذكير، فإن البطاقة طويلة الأجل هي التي تُمنح في النظام العام لمدة 5 سنوات. وتأتي بعد تجديد البطاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

وتُعدّ الحالة الأكثر شيوعاً هي التي يحصل فيها المهاجر على بطاقة إقامة مؤقتة أولية لمدة عام واحد، وبطاقة ثانية لمدة عامين وبطاقة ثالثة لمدة عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى