Skip to content
إسبانيا بالعربي

كيف تحصل على الكمامات مجاناً في إسبانيا؟

29 مايو، 2020
كمامة قناع

بالكاد يستطيع الكثير من المهاجرين المقيمين في إسبانيا تلبية الحاجيات الضرورية من دفع فواتير الكهرباء والماء وما إلى ذلك، فما بالك إذا أضيفت إليها مصاريف جديدة بسبب الأزم الناتجة عن جائحة فيروس كورونا كشراء الكمامات وأدوات التعقيم والتطهير وما إلى ذلك.

ولمساعدة هؤلاء، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية أنها ستوزع، خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، مليون كمامة على منظمات كاريتاس والصليب الأحمر واللجنة الإسبانية لممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتهدف الحكومة من خلال هذه الخطوة إلى وصول الكمامات للفئات المحتاجة والأشخاص ذوي الإعاقة، وهي كمية تُضاف إلى مليون ونصف تم تسليمها لهذه المنظمات قبل أسبوعين.

وجاء الإعلان على لسان وزير الصحة، سلفادور إييا، يوم الخميس، خلال ظهوره الأسبوعي في لجنة الصحة بالبرلمان لتقييم تطور الوباء والتدابير المتخذة.

وقال إييا أن التوزيع سيتم كما جرت العادة في مرات سابقة من خلال مندوبيات الحكومة في المحافظات حتى تصل الكمامات إلى جميع الفئات المحتاجة في جميع المناطق.

وتُشير وكالة الأنباء الإسبانية إلى أن الحكومة ورّعت أكثر من 113 مليون كمامة منذ 10 مارس على الأقاليم والجمعيات غير الحكومية.

أراغون

وقالت حكومة أراغون أنها ستوزع مجاناً ابتداءً من يوم الاثنين وطوال شهر يونيو كمامات جراحية لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والأشخاص المحتاجين الذين لا يتوفرون على موارد مالية.

وأكد مدير الرعاية الصحية بالإقليم، خوسي ماريا آباد، أنه تم توقيع اتفاقية، يوم الأربعاء، مع نقابات الصيادلة من أجل توزيع الكمامات مجاناً بالصيدليات على الفئات المحتاجة.

وأشار خوسي ماريا إلى أن حكومته تنوي الوصول إلى كل السكان المحتاجين، والمقدر عددهم بحوالي 302000 مواطن، من بينهم 265000 من كبار السن و37000 من الفئات المحتاجة.

وأعلنت كل الأقاليم أنها ستوزع الكمامات مجاناً على الفئات المحتاجة في الصيدليات. كما ظلت منظمات إنسانية على غرار الصليب الأحمر وكاريتاس وأطباء بلا حدود وغيرها، طيلة الفترة الماضية، توزع الكمامات مجاناً على كل ما يصل إلى مقراتها.